كلية الطب - الجامعة الأمريكية ببيروت، لبنان

جوائز الوطن العربي

جائزة حمدان لأفضل كلية / معهد / مركز طبي في العالم العربي
الدورة الثانية للجوائز
الجامعة الأمريكية في بيروت مؤسسة خاصة للتعليم العالي، وهي غير طائفية، وقد أسست عام 1866 وتعمل وفقاً لميثاق صادر عن ولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية، ويقوم على إدارتها مجلس أمناء خاص ومستقل.
وبالجامعة خمس كليات هي الآداب والعلوم، والطب ( وتشمل مدرسة التمريض ) والهندسة والعمارة، والعلوم الزراعية والغذائية، والعلوم الصحية. وبالإضافة لتلك الكليات تضم الجامعة مدرسة لإدارة الأعمال.
 
‏وفي الوقت الراهن تطرح الجامعة برامج تؤدي إلى درجتي البكالوريوس والماجستير في تلك الكليات وكذا في مدرسة إدارة الأ عمال . و الغرض من كلية الطب بالجامعة الأ مريكية في بيروت توفير تعليم طبي متقدم وشامل وتكاليف معقولة، وتطبق الكلية الأساليب المبتكرة في التعليم وتستقطب الطلبة المتميزين وتوفر لهم سبل استكمال الدراسة حتى نهايتها . وتسعى جاهدة للارتقاء بأدائهم حتى تنفتح أبواب العمل المهني أمامهم، كذلك تعمل الكلية على الارتقاء بالبحث العلمي الأساسي والسريري، وتحقيق أفضل تعامل مع المرضى، وتطبيق الاتجاهات الجديدة والابتكارات في مجال الطب وكذلك تعمل الكلية على تعزيز السمعة الطيبة التي يتمتع بها المركز الطبي للجامعة الأ مريكية في بيروت اقليميا و عالميا و ذلك بتشجيع قيام العديد من مراكز التميز، وتحقيق أفضل استفادة من الموارد البشرية و المالية . ومن ناحية أخرى تهدف الكلية إلى توفير بيئة مواتية للنمو الذاتي لطلبتها وبلوغهم أفضل المستويات . 
 
وتخضع كلية الطب بالجامعة الأمريكية في بيروت للنظم و القواعد الخاصة بمجلس مديري ولاية نيويورك ، وهي النظم الذي صدر بمقتضاها الترخيص بإنشاء ‏الجامعة الأمريكية في بيروت مؤسسة خاصة للتعليم العالي ، وهي غير طائفية، وقد أسست عام ١٨٦٦ وتعمل وفقا لميثاق صادر من ولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأ مريكية ويقوم على إدارتها مجلس أمناء خاص ومستقل . وبالجامعة خمس كليات هي الآداب والعلوم، والطب (وتشمل مدرسة التمريض ) والهندسة والعمارة، والعلوم الزراعية والغذائية ، والعلوم الصحية . وبالإضافة لتلك الكليات تضم الجامعة مدرسة لإدارة الأعمال . ‏الكلية و من ثم فإن شروط و متطلبات القبول بها و الحصول على درجة البكالوريوس في الطب و الجراحة تشبه مثيلاتها بالولايات المتحدة . ويتأهل الخريجون لامتحان ‏الترخيص بمزاولة المهنة داخل لبنان، وتسعى الكلية لإيجاد الفرص التي تمكن طلبتها من تنمية روح المبادرة، وتطوير قدراتهم الإبداعية واكتساب مهارات القيادة المهنية، وذلك من خلال المشاركة في الندوات اللامنهجية، والانخراط في مجموعات للنقاش والدراسة و القيام بمشروعات بحثية والانخراط في المنظمات ‏الطلابية، وعلى الرغم من أن الهدف الأ ساسي للكلية توفير تدريب وتعليم طبي فإنها تطرح عددا من البرامج الخاصة على مستوى البكالوريوس، وما بعد الدكتوراه، ومن بين هذه الماجستير في العلوم الطبية الأساسية، والبرنامج الطبي المشترك، والدكتوراه في العلوم الطبية الأساسية ، و البرنامج المشترك للأطباء المقيمين حديثي التخرج و الامتياز و الذي طرح في عام ١٩٦٤ و ينطوي البرنامج على تدريب بالمركز الطبي التابع للجامعة الأمريكية في بيروت تتراوح مدته بين ٢ ‏- ٤ ‏أعو ام ، و يمر فيه الطبيب المقيم بكل الأقسام التخصصية بالمركز . 
     
‏ومن ناحية أخرى تطرح الكلية برنامجا للتعليم الطبي المستمر يتضمن دورات تنشيطية للوقوف على المستجداات في علوم الطب، وعقد المؤتمرات في مختلف التخصصات الطبية، ويستفيد من تلك البرامج الأ طباء، في لبنان والمنطقة بصفة عامة ، ويشارك في طرح تلك البرامج والمؤتمرات أعضاء هيئة التدريس بالكلية ، وكبار الأخصائيين والأساتذة المرموقين عالميا . 
وملحق بكلية الطب بالجامعة الأمريكية في بيروت مستشفى به ٤٢٠ ‏سريراً، ويضم أقسامأ للأمراض الباطنية ، والجراحة والأ طفال، وأمراض النساء والتوليد ، ‏والطب النفسي . كما يقدم المركز الطبي خدمات الرعاية الصحية المتكاملة ، وبرامج للتدريب على التمريض و غيره ‏من المهن المرتبطة بالطب . 
 
‏ويلتزم المركزبالمستويات و المعايير التي تضعها منظمات الرعاية الصحية لمنح الاعتماد للمستشفيات في الولايات المتحدة الأ مريكية .
 
ويتألف المركز من عدد من الوحدات أهمها : 
وحدة سرطان الأ طفال و تتبع مستشفى سان جون البحثي في ممفيس ، تينيسي .
برنامج باسيل لأورام البالغين ، وبه وحدة لزرع نخاع العظام 
وحدة علوم الأ عصاب
وحدة أمراض القلب و الأوعية الدموي 
مركز للرعاية الصحية للنساء
ومن هنا فإن كلية الطب بالجامعة الأ مريكية في بيروت جديرة بالفوز بجائزة حمدان لأفضل كلية طبية في العالم العربي لدورها في التعليم الطبي، لعامي ٢٠٠١ - ٢٠٠٢.