الجوائز

الجوائز العالمية

تشكل الملاحظات والأبحاث العلمية اللبنة الأساسية لتطوير العلوم والاكتشافات البيولوجيّة الحيويّة والوصول إلى الاختراعات على مر العصور.
 
ولقد أدّت الدراسات العلميّة للأمراض خلال مئات السنين إلى إيجاد تقنيّات متطوّرة جمة ساهمت في مجال التشخيص والعلاج والبحث.
 
وباستمرار عمليات التطوير تترسخ فكرة البحث العلمي الجوهري والمفيد ولهذا تعتبر الجوائز العالمية من أرفع الجوائز الطبية على مستوى العالم التي تعنى بتقدير العلماء والباحثين أدبياً ومادياً على كل ما يقدمونه للارتقاء بمستوى الخدمات الطبية على مستوى العالم.
 
وتشتمل هذه الفئة ثلاثة جوائز:

 

جائزة حمدان العالمية الكبرى

إنّ جائزة حمدان العالميّة الكبرى هي جائزة فريدة من نوعها، ليس فقط من ناحية مكافآتها للإبداع، بل أيضاً من ناحية مكافأتها للتفاني في تخفيف المعاناة الإنسانيّة من خلال الأبحاث وتقديم الخدمات النموذجيّة.

إنّ العامل الأساسي الحاسم في مسألة اختيار الفائزين، يعتمد على إنجاز علمي خارق في مجال الاختصاص الذي تحدده الجائزة. ولابد لهذا الإنجاز العلمي أن يكون له وقع وكبير في عمليّة تقديم الرّعاية الصحّية. ويكون ذلك إمّا عن طريق اختراع أداة جراحيّة أو تقنيّة جديدة، أو من خلال اكتشاف أسلوب علاج جديد أو اكتشاف أدوية جديدة ،لها علاقة بأسلوب جراحي جديد أو بمرض معيّن والتي من شأنها تخفيف نسبة الوفيّات أو انتشار الأمراض.

الجامعات ومراكز البحوث والمؤسسات العلمية والأطباء والعلماء يمكنهم ترشيح من يرونه مناسباً لهذه الجائزة . يجوز أن يتقدم فرد أو أكثر ممن اشتركوا في إنجاز العمل المرشح لنيل الجائزة .

موضوع الدورة الحالية في هذه الفئة هو: إضطرابات الجهاز العضلي الهيكلي

قيمة الجائزة: 250,000 مائتان وخمسون ألف درهم إماراتي.

شكراً علي الترشيحات، سيتم إعلان الفائزين قريباً.

جائزة حمدان للبحوث الطبية المتميزة

ما زالت الملاحظات والأبحاث العلمية تشكّلان لبنة البناء الأساسية لتطوير العلوم والاكتشافات البيولوجيّة الحيويّة والوصول إلى الاختراعات على مر العصور. ولقد أدّت الدراسات العلميّة للأمراض خلال مئات السنين إلى إيجاد تقنيّات متطوّرة جمة ساهمت في مجال التشخيص والعلاج والبحث، وباستمرار عمليات التطوير تترسخ فكرة البحث العلمي الجوهري والمفيد.
 
وتُمنح جائزة حمدان للبحوث الطبيّة المتميّزة إلى ثلاثة أشخاص مختلفين، ينتمي كل منهم إلى حقل طبي مختار. ويتم تكريم هؤلاء الأشخاص بناءً على تقنيّاتهم المبدعة وعلى أبحاثهم وإسهاماتهم التي أدّت إلى اكتشافات واختراعات جديدة، أحدثت تأثيراً مميزاً في مجالاتهم وكان لها الأثر الإيجابي على حياة آلاف الأشخاص عالمياً.
 
مواضيع الدورة الثامنة 2017-2018
  • أمراض المفاصل
  • ميكانيكية تقويم العظام
  • جراحة العظام
 
وتبلغ القيمة النقدية لهذه الجائزة ثلاثمئة ألف درهم إماراتي (300,000 درهم) بما يعادل (81,000 دولار أمريكي) توزع بالتساوي على ثلاثة فائزين، بواقع مائة ألف درهم إماراتي (100,000 درهم) بما يعادل (27,000 دولار أمريكي) لكل منهم.
 
شكراً علي الترشيحات، سيتم إعلان الفائزين قريباً.

جائزة حمدان للمتطوعين في الخدمات الطبية والإنسانية

تمنح هذه الجائزة إلى أربعة فائزين ( شخصيتان و منظمتين طبيتين ) ممن يقدمون خدمات ساهمت بشكل فعّال في تخفيف آلام عدد كبير من النّاس اللذين يتعرّضون لظروف استثنائية كالنكبات والأوبئة والجوع والحروب والكوارث الطبيعيّة.
 
تبلغ قيمة الجائزة ثلاثمائة ألف درهم إماراتي (300,000 ألف درهم) بما يعادل (82,000 دولار أمريكي) تقسم على أربعة فائزين مبلغ (100,000) مئة أف درهم إماراتي لشخصيتين بواقع مبلغ (50,000) خمسون ألف درهم إماراتي لكل منهما 13,500 دولار أمريكي تقريباً، ومبلغ (200,000) مائتان ألف درهم إماراتي ولمؤسستين بواقع (100,000) مائة ألف درهم إماراتي لكل منهما (27,000) دولار أمريكي تقريباً.
 
شكراً علي الترشيحات، سيتم إعلان الفائزين قريباً.

 


جوائز الوطن العربي

 
حرصاً على النهوض بمستوى الرعاية الصحية في العالم العربي، وتحفيز المؤسسات التعليمية والخدمية المتميزة والشخصيات الطبية البارزة للارتقاء بمستوى الخدمات وتطوير امكاناتهم تم وضع هذه الجائزة لتمكينهم من التماشي مع المعايير الدوليّة والتنافس مع المعاهد والمؤسسات العالميّة بشكل فعّال. 
 
وتشتمل هذه الفئة جائزتان:

جائزة حمدان لأفضل كلية / معهد / مركز طبي في العالم العربي

تمنح هذه الجائزة إلى مؤسستين متميّزتين في العالم العربي، بهدف تأمين حافز لتطويرالتّميّز في الأبحاث والتعليم في البلاد العربيّة لتمكينهم من التماشي مع المعايير الدوليّة والتنافس مع المؤسسات العالميّة بشكل فعّال.
 
تبلغ قيمة هذه الجائزة (900,000) تسعمائة ألف درهم إماراتي، وتمنح مناصفةً إلى مؤسستين من الوطن العربي.
 
شكراً علي الترشيحات، سيتم إعلان الفائزين قريباً.

 

جائزة حمدان لتكريم الشخصيات الطبية المتميزة في الوطن العربي

تمنح هذه الجائزة إلى شخصيتين متميّزتين في العالم العربي كرسوا حياتهم لخدمة ودعم الحقل الطبي، وذلك بهدف التعريف بالأشخاص والأعمال التي ساهمت بتطور الخدمات الطبية لما فيه خدمة المجتمعات الطبية.
 
لا تعتمد هذه الجائزة على الترشيحات بصورة مباشرة بل يتم إختيار الفائزين بواسطة مجلس الأمناء من خلال التواصل مع وزارات الصحة في الوطن العربي للتعرف واختيار من يراهم جديرين بهذه الجائزة ممن كرسوا حياتهم لخدمة ودعم الحقل الطبي، وساهموا بتطورالخدمات الطبية في الوطن العربي.
 
يحتفظ مجلس الأمناء بالحق في مراجعة حالة المرشحين علي الأسس المذكورة أعلاه لإتخاذ القرار النهائي. وسيتم الاتصال والمتابعة مع وزارة الصحة في كل بلد من العالم العربي لإرسال أسماء المرشحين.
 
تبلغ قيمة هذه الجائزة (100,000) مئة ألف درهم إماراتي وتمنح مناصفةً إلى شخصيتين من الوطن العربي
 
شكراً علي الترشيحات، سيتم إعلان الفائزين قريباً.

جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة

انطلاقا من توجيهات سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم راعي الجائزة بدعم وتحفيز كافة الجهات العاملة بالقطاع الطبي داخل دولة الامارات سواء كانت مؤسسات أو أفراد بهدف الارتقاء بالخدمات الطبية المقدمة، حرصت الجائزة علي تخصيص جوائز لتكريم كافة فئات المنظومة الطبية داخل دولة الإمارات والتي تشمل المؤسسات والشخصيات الطبية المتميزة وكذلك الأبحاث الطبية الهامة. 
 
وتشمل هذه الفئة ثلاثة جوائز:

جائزة حمدان لأفضل قسم طبي في القطاع الحكومي بدولة الإمارات العربية المتحدة

تمنح هذه الجائزة إلى أفضل قسمين طبيين متميزين في القطاع الحكومي لتقديمهما خدمات طبية ورعاية صحية ذات جودة عالية لشعب دولة الإمارات العربية المتحدة.
 
تبلغ قيمة هذه الجائزة (700,000) سبعمائة ألف درهم إماراتي، وتمنح مناصفة إلى قسمين متميزين.
 
شكراً علي الترشيحات، سيتم إعلان الفائزين قريباً.

 

جائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي بدولة الإمارات العربية المتحدة

تمنح هذه الجائزة إلى خمس شخصيات لإسهاماتهم المتميزة خلال فترة عملهم في مجال الخدمات الصحية ولجهودهم المستمرة والجادة في تطوير القطاع الطبي بدولة الإمارات العربية المتحدة.
 
لا تعتمد هذه الجائزة على الترشيحات بصورة مباشرة بل يتم إختيار الفائزين بواسطة مجلس الأمناء من خلال التواصل مع وزارة الصحة والهيئات الصحية في كل امارة للتعرف واختيار من يراهم جديرين بهذه الجائزة ممن كرسوا حياتهم لخدمة ودعم الحقل الطبي ، وساهموا بتطور الخدمات الطبية في دولة الامارات العربية المتحدة.
 
تبلغ قيمة هذه الجائزة (250,000) مائتان وخمسمائة ألف درهم إماراتي، وتمنح مناصفة إلى خمس شخصيات.
 
شكراً علي الترشيحات، سيتم إعلان الفائزين قريباً.

 

جائزة حمدان لأفضل بحث تم نشره في مجلة حمدان الطبية

تمنح هذه الجوائز لأفضل بحثين علميين طبيين متميزين تم نشرهما في مجلة حمدان الطبية بواقع جائزة لكل فئة على النحو التالي:
  1. جائزة حمدان لأفضل بحث تم القيام به داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، ونشر، أو قبل للنشر، بمجلة حمدان الطبية.
  2. جائزة حمدان لأفضل بحث تم القيام به خارج دولة الإمارات العربية المتحدة ونشر، أوقُبل للنشر، بمجلة حمدان الطبية.
والغرض من تلك الجوائز تشجيع الأفراد العاملين داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وخارجها على الانخراط في البحوث الطبية ونشر نتائجها في مجلة حمدان الطبية، بما يثري المجلة بموضوعات جيدة ذات قيمة علمية عالية من ناحية، ويمكن الأطباء داخل دولة الإمارات العربية المتحدة من مواكبة المعارف الطبية الجديدة من ناحية أخرى.
 
تبلغ قيمة هذه الجائزة (50,000) خمسون ألف درهم إماراتي.، وتمنح مناصفة إلى ورقتين بحثيتين.
 
شكراً علي الترشيحات، سيتم إعلان الفائزين قريباً.

 

جائزة حمدان الطبية: تميز وإبتكار
الفعاليات القادمة لجائزة حمدان الطبية
أرشيف الجائزة
فيديو توعوي عشوائي