دبلوم التخدير وتسكين الألم الناحي
 
مقدمة
 
​توفر جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية فرصة للأطباء لكسب المزيد من الخبرة في مجالاتهم من خلال هذا البرنامج المميز في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع جامعة مونبلييه 1- فرنسا و هيئة الصحة بدبي. هذا النشاط يأتي تماشيا مع رؤية صاحب السمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم لتوفير التعليم الطبي ذات الجودة للأطباء ، والتي من شأنها أن تنعكس على ممارستهم اليومية، و تعود بالنفع على العموم في دولة الإمارات العربية المتحدة .
 
وقد كانت المبادرة الأولى في عام 2004 عندما تحصل 25 من الأطباء في الجامعة الأميركية في القاهرة على دبلوم مهني في إدارة المستشفيات والرعاية الاجتماعية من خلال برنامج التعليم عن بعد . بعد ذلك ، أجريت المزيد من الدورات وورش العمل الطبية بالتعاون مع المعاهد الأكاديمية ، بما في ذلك جامعة الشارقة. وفي عام 2011 ، قامت الجائزة وبالتعاون مع جامعة مونبلييه 1 - فرنسا و مستشفى راشد - هيئة الصحة بدبي، لتقديم دبلوم في التخدير و تسكين الإقليمي كبرنامج التعليم عن بعد من خلال زيارة أعضاء الكلية إلى دبي - دولة الإمارات العربية المتحدة . وتألفت الدفعة الأولى على 31 خريجاً من خبراء التخدير من إيران وكينيا و عمان وقطر و جنوب أفريقيا ، وكندا، والإمارات العربية المتحدة .
 
أهمية ممارسة التخدير وتسكين الألم الناحي
 
الرعاية خالية من الألم بعد العمليات الجراحية هو الحق قصوى المريض. على مدى السنوات القليلة بسرعة، و هناك قد تراكمت أدلة على أن السيطرة على الألم بعد العمليات الجراحية و تدار على نحو أفضل مع تسكين الإقليمية من المواد الأفيونية مسكنات . في الواقع، يمكن أن الألم تعطيل خطير نوعية الحياة ، ويزيد من معدلات المراضة و مدة الإقامة في المستشفى وفي هذا الصدد، تسكين الإقليمية متفوقة ليس فقط في تخفيف الألم ، ولكن يحسن أيضا إعادة التأهيل بعد العملية و المخرجات و أيضا السرطان عملية جراحية.
 
اليوم ، أكثر التقنيات المتقدمة في كتل الأعصاب الطرفية المستمر متاحة لإدارة أفضل للمرضى الآن. فإن هذا البرنامج التعليمي توفير " التدريب العملي على " التدريب في هذه التقنيات في المنطقة.
 
جعل الخبرة الشهير من فريق التخدير في مستشفى راشد في التخدير الإقليمية و تسكين بالتعاون مع جامعة مونبلييه من الممكن تحقيق هذا التدريب في دبي . ويهدف هذا التعاون الحصري في منطقة الخليج إلى بناء الخبرة في إدارة الألم عن طريق التخدير الناحي مع نتائج نشرت ممتازة. الى جانب ذلك، يجري الاهتمام متلازمات الألم الحاد و المزمن لل كلي مع اتباع نهج متعدد التخصصات يشع من نقطة مركزية واحدة. برنامج تعليمي خاص ، نظمت للمرة الأولى في منطقة الخليج ، يعتمد على التصميم المثالي من التدريب العملي ضمن الإطار النظري .

 

جامعة مونبلييه 1

logoUM1

تقع في جنوب فرنسا في منطقة لانغدوك روسييو مفترق الطرق التقليدية الثقافية والفكرية والتي تسعى إلى مضاعفة المواهب والمهارات وهي واحدة من اقدم المؤسسات الاكاديمية العريقة في العالم (1289) لأكثر من حوالي 700 عام واتسمت الجامعة بالتميز واتباع النهج المتعدد التخصصات قي البحث والتعليم وضمنت بذلك شهرة عالمية واسعة.
 
تستضيف جامعة مونبلييه أكثر من 26000 طالب و950 مساعدا بالاضافة إلى الاساتذة والباحثين. 
 
تشتهر جامعة مونبلييه بتميزها في مجال التخدير وتسكين الالم الناحي وهذه السمعة الطيبة بدأت مع لويس جاستون والذي كانت والذي كان طالبا بالجامعة عام 1914 وواحد من احد مؤسسي جمعية اورجينال الامريكية للتخدير ومؤلف كتاب التخدير الناحي.
 
أما اليوم فيعتبر الدكتور كابدفيلا وفريقه واحدا من قادة الاطباء في العالم في التخدير وتسكين الالم الناحي.

هيئة الصحة بدبي

dha logo with gov logo

في البداية كانت دائرة الصحة و الخدمات الطبية و التي أنشئت في عام 1973 هي الدائرة المختصىة بتقديم الخدمات الطبية بشكل حصري تقريباً.
 
لذلك تمّ تأسيس هيئة الصحة بدبي في يونيو 2007، بموجب القانون رقم 13 الذي أصدره سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي. وبصفتها الهيئة التنظيمية الأساسية لرعاية الشؤون الصحية في إمارة دبي، تتمتع هيئة الصحة بدبي بصلاحيات تخوّلها وضع السياسات والخطط الاستراتيجية للقطاع الصحي واتخاذ التدابير الضرورية لتنفيذها.
 
يترأس هيئة الصحة بدبي سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وزير المالية. كما يشغل سعادة قاضي سعيد المروشد منصب المدير العام لهيئة الصحة بدبي.
 
يهدف عمل هيئة الصحة بدبي إلى تأسيس نظام رعاية صحية فعّال ومدمج وضمان نفاذ جميع المرضى إلى خدماته. كما يكمن هدفها في حماية الصحة العامة وتحسين مستوى العيش في إماراة دبي. وإن هذه المهمّة هي انعكاس مباشر للأهداف التي حدّدتها خطة دبي الاستراتيجية للعام 2015 كما أطلقها سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. وفي ظلّ هذه الخطة، تكمن رسالة هيئة الصحة بدبي في تأمين النفاذ إلى الخدمات الصحية، والارتقاء بجودتها وتعزيزها، بالإضافة إلى تحسين الوضع الصحي للمواطنين، والمقيمين والسيّاح على حدّ سواء. ومن شأنها أيضاً أن تشرف على قطاع صحي حيوي، فعّال ومبتكر. 
 
بالإضافة إلى الإشراف على القطاع الصحي في إمارة دبي، يتمحور عمل هيئة الصحة بدبي حول توفير الخدمات الصحية عبر منشآت الرعاية الصحية التابعة للهيئة بما فيها المستشفيات (مستشفى لطيفة، مستشفى دبي ومستشفى راشد)، المراكز المتخصصة (مثل مركز دبي للسكري) ومراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة في كافة أنحاء إمارة دبي.
 
ترتكز الخدمات المتوفرة في المنشآت الصحية التابعة لهيئة الصحة بدبي على أربع دعائم أساسية هي الجودة والفعالية وحاجات المرضى وكفاءة طاقم الأخصائيين الصحيين. وتسعى هيئة الصحة بدبي إلى تحسين مستوى الخدمات الصحية وزيادة فعاليتها. ويتمثل جانب أساسي من الخطة الاستراتيجية للخدمات الصحية في التركيز على المرضى وحاجاتهم وتلبيتها بالإضافة إلى استقطاب كادر من الموظفين ذات مؤهلات عالية، والحفاظ على خدماتهم ودعمهم وتعزيز طاقاتهم.

البرنامج العلمي

الجزء النظري (الحضور إلزامي)
 
64 محاضرة من 30 دقيقة
 
  • يومين من شهر يناير مع أعضاء هيئة التدريس المحلية + زيارة الأساتذة من جامعة مونبيليه .
  • يومين من شهر فبراير مع أعضاء هيئة التدريس المحلية + مؤتمرات عن طريق التواصل عبر الاقمار الصناعية مع جامعة مونبيليه.
  • يومين من شهر مارس + زيارة الأساتذة من جامعة مونبيليه.
  • يوم واحد من شهر أبريل و مايو في الجوانب السريرية والتدريبية.
 
الجزء العملي
 
  • ورشة عمل الموجات فوق الصوتية وتحفيزا عصبيا ويوم واحد من شهر يناير يشمل محاضرتين. يوم واحد من شهر فبراير يشمل محاضرتين.
  • 10 أيام من الملف المرفق السريري في إحدى المستشفيات الجامعية الخاصة بالدبلوم في فرنسا أو في قسم التخدير بمركز الإصابات والحوادث بمستشفى راشد – هيئة الصحة دبي. . والتحقق من صحتها 5 أيام متتالية في دورة تدريبية مكثفة للتخدير الناحي التي نظمها مركز التعليم الطبي المستمر بهيئة الصحة في دبي صالحة لمدة 5 أيام من أصل 10.
  • شارك
 
شارك بالتسجيل في دبلوما التخدير وتسكين الألم الناحي 2013