cags
في الخامس والعشرين من شهر يونيو\حزيران في عام 2003 بتأسيس المركز العربي للدراسات الجينية حرصاً للتخفيف من معاناة الإنسان من الأمراض الوراثية والجينية في العالم العربي. ومنذ ذلك الحين، أخذ المركز، المتفرّع عن جائزة الشيخ حمدان للعلوم الطبية، على عاتقه مهمة الارتقاء بمستوى الصحة من خلال وصف الأمراض الجينية والوقاية منها في الدول العربية بالاعتماد على التقدم الحاصل في علم الوراثة البشرية.

cags
مجلس المركز العربي للدراسات الجينية يضمّ مجموعة من العلماء العرب، ومهمته الأولية تنسيق تبادل المعلومات حول الاضطرابات الوراثية في العالم العربي. وفي الوقت الحالي، يشمل المجلس 12 دولة عربية هي: الإمارات العربية المتّحدة، المملكة العربية السعودية، العراق، سلطنة عمان، فلسطين، دولة الكويت، مملكة البحرين، دولة قطر، لبنان، المملكة الأردنية، جمهورية مصر العربية، وتونس..

cags


فهرست الأمراض الوراثية لدى العرب (CTGA)، وهو قاعدة بيانات إلكترونية يجري تحديثها باستمرار ويمكن الوصول إليها على العنوان (www.cags.org.ae). يتطوّر محتوى قاعدة البيانات يوماً بعد يوم باتساع الرقعة الجغرافية التي تغطّيها من خلال جهد علمي مشترك يعتبر الأكبر على مستوى المنطقة والذي يساعد على تحديد الاضطرابات الوراثية في الشعوب العربية وتكوين صورة أوضح لنمط الاضطرابات الجينية ورسم استراتيجيات فعالة للوقاية منها.

cags

 

للمزيد من المعلومات حول المركز العربي للدراسات الجينية يرجى زيارة الموقع التالي: www.cags.org.ae
الهاتف ٣٩٨٦٧٧٧ ٤ ٠٠٩٧١
الفاكس ٣٩٨٠٩٩٩ ٤ ٠٠٩٧١
آخر أخبار المركز العربي للدراسات الجينية
دورة مينا- مايو أكتوبر المقبل دبي-17 سبتمبر 2019: أعلن المركز العربي للدراسات الجينية – أحد مراكز جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية عن غلق باب التسجيل وأكتمال عدد المشاركين في دورة مينا-مايو الاولى المتخصصة في العضلات والتي تقام تحت رعاية الجائزة وبالتعاون مع معهد ميولوجي، وبدعم من المركز الاسيوي لعلوم الميولوجيا، الرابطة الدولية لطب أعصاب الأطفال، وستبدأ فعاليتها يوم 12 اكتوبر وتستمر الي 14 اكتوبر 2019 بفندق روضة المروج دبي. وذكر الدكتور محمود طالب آل علي مدير المركز العربي للدراسات الجينية " يتم تنظيم الدورة بالاشتراك مع أخصائي الجهاز العصبي العضلي في أوروبا والشرق الأوسط وعلي رأسهم الدكتور أندوني اوروتيزبيريا، والذي شغل سنوات عديدة منصب المدير الطبي لمؤسسة تيثيلون ثم مندوب عام لمعهد ميولوجي بباريس، كما شغل منصب المدير العلمي للمركز الاوروبي للعضلات في هولندا، وساهم في انشاء العديد من الشبكات العالمية في علم الميولوجيا" . وقد صرح الدكتور اندوني بأن الأمراض العصبية العضلية تمثل عدداً كبيراً من المرضي، لاسيما في منطقة الشرق الأوسط حيث تشيع حالات الزواج بين الأقارب، وبشكل عام تمثل هذه الأمراض المدمرة ( ضمور العضلات بشكل رئيسي وضمور العضلات الشوكي)، عبئاً كبيراً علي المرضي وذويهم ومقدمي الرعاية والسلطات الصحية في المنطقية. وأضاف" تمثل دبي موقعاً مثالياً لتعليم الأطباء المبتدئين وحديثي التخرج الذين يواجهون هذه الأمراض النادرة في ممارستهم السريرية، وقد كانت الشراكة مع المركز العربي للدراسات الجينية فعالة ومتميزة للغاية فقد شهدت الخمس سنوات الماضية حدوت 3 انجازات في مجال الطب الوراثي تمثلت في :الثورة العلمية والتي أتاحت للأطباء والباحثين معرفة المزية عن التعبير السريري والاسباب في هذه الأضطرابات سواء كانت وراثية أو غير وراثية، والثورة التكنولوجية ايضاً والتي مكنت المتخصصين من أستخدام اساليب أكثر تطوراً، بالاضافة الي ثورة علاجية اثارت أملاً كبيرا لعدد من الحالات المرضية". يشارك في الدورة ايضاً الاستاذ الدكتور يان بيرون من فرنسا، دكتور وسيم فتح الله من الإمارات العربية المتحدة، الدكتور ادوارد كوبليير من المملكة العربية السعودية، الدكتور طارق العزابي من الإمارات العربية المتحدة. جدير بالذكر أن من المقرر انعقاد المؤتمر العربي الثامن للوراثة البشرية خلال الفترة من 17 الي 20 يناير 2020 في فندق روضة البستان بدبي. أعلن المركز العربي للدراسات الجينية – أحد مراكز جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية عن غلق باب التسجيل وأكتمال عدد المشاركين في دورة مينا-مايو الاولى المتخصصة في العضلات والتي تقام تحت رعاية الجائزة وبالتعاون مع معهد ميولوجي، وبدعم من المركز الاسيوي لعلوم الميولوجيا، الرابطة الدولية لطب أعصاب الأطفال، وستبدأ فعاليتها يوم 12 اكتوبر وتستمر الي 14 اكتوبر 2019 بفندق روضة المروج دبي.
أعلن المركز العربي للدراسات الجينية ،أحد مراكز جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية عن فتح باب التسجيل للمؤتمر العربي الثامن لعلوم الوراثة البشرية والمقرر انعقاده في الفترة من 17 الي 20 يناير 2020 في فندق روضة البستان بدبي.
حت رعاية جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، وبالتعاون مع معهد ميولوجي، ينظم المركز العربي للدراسات الجينية – أحد مراكز جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية- دورة تدريبية عملية متخصصة في العضلات بعنوان مينا-مايو خلال الفترة من 12 الي 14 أكتوبر 2019 بفندق روضة المروج بدبي- الإمارات.
شارك المركز العربي للدراسات الجينية احد مراكز جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية في مؤتمر الكويت الدولي السابع للوراثة البشرية، والمقام تحت رعاية سمو الشيخ الدكتور باسل الصباح خلال الفترة من 12 الي 14 فبراير 2019.
أوصي عدد من الأطباء والمتخصصين في مجال الوراثة البشرية المشاركين في ندوة " الأمراض النادرة القابلة للعلاج" والتي نظمتها جمعية الإمارات للأمراض النادرة بالتعاون مع جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية،
دبي-13 فبراير2019: تنظم جمعية الإمارات للأمراض النادرة بالتعاون مع جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم ندوة "الأمراض النادرة القابلة للعلاج"، والتي ستنعقد خلال الفترة من 15 الي 16 فبراير الجاري، بفندق لابيتا دبي باركس آند ريزورتس الكائن بإمارة دبي.
تنظم جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية بالتعاون مع جمعية الإمارات للأمراض النادرة مسابقة يوم الأمراض النادرة لطلاب المدارس الحكومية والخاصة داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وذلك للعام الرابع علي التوالي
أصدر المركز العربي للدراسات الجينية، أحد مراكز جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية الإصدار الخامس من سلسلة الاضطرابات الوراثية في العالم العربي (المملكة العربية السعودية)، حيث يقدم الكتاب نظرة عامة علي الخدمات الوراثية الطبية في المملكة العربية السعودية، والاضطرابات المندلية كما يناقش التعاليم الإسلامية في علم الوراثة البشرية، والاضطرابات الوراثية في المملكة والموثقة علي قاعدة البيانات الخاصة بالمركز العربي للدراسات الجينية.

أهداف المركز العربي للدراسات الجينية

  • رفع مستوى الوعي العام حول مفهوم الأمراض الوراثية في العالم العربي.
  • تحديد الجينات المسببة للأمراض عند العرب، وتطوير قاعدة بيانات عن الأمراض الوراثية الموجودة في المنطقة.
  • تحقيق التقاء الخبرات المتنوعة في مجال علم الوراثة والمجالات ذات الصلة في العالم العربي، وتعزيز التفاهم المشترك بين الخبراء وتسهيل البحوث المتعددة التخصصات في هذا المجال.
  • المساهمة في الوقاية من الأمراض الوراثية عن طريق توفير مصدر شامل للمعلومات المرجعية في ما يتعلق بعلم الوراثة, والبيولوجيا الجزيئية, والأعراض السريرية.
  • استحداث مركز للتميز في دبي للبحوث الجينية والخدمات الطبية لتشمل فعالياته العالم العربي ككل.
  • معالجة القضايا الأخلاقية والقانونية والاجتماعية التي قد تنشأ عن التطبيقات الجديدة في مجال علم الوراثة البشرية.
  • التعاون مع المؤسسات البحثية والطبية العالمية لتوسيع إمكانية الاطلاع على النتائج الجديدة على مستوى العالم وتحقيق التطور التقني في مجال.علم الوراثة.

فهرس الأمراض الوراثية لدى العرب (CTGA)

يعد إنشاء وإدارة فهرس الأمراض الوراثية لدى العرب (CTGA) من أكبر الفعاليات التي يضطلع بها المركز العربي للدراسات الجينية.  حيث يتم توسيع وتحديث الـ(CTGA) باستمرار, إضافةً لكونها مصدراً مفتوحاً للجميع, يتضمن تراكماً معرفياً هائلاً للبيانات السريرية والجزيئية الخاصة بعلم الوراثة البشري بما يخص الشعوب العربية.  ومع مرور الوقت تتوسع التغطية التي توفرها الـ(CTGA) لتشمل بلداناً عربية أكثر مما يعطي صورةً أعلى وضوحا لواقع الأمراض الوراثية الحالي في الوطن العربي.  وتمنح المعلومات المحتواة في الـ(CTGA) إمكانيات كبيرة جدًا للمهتمين بتطوير استراتيجيات الوقاية من الأمراض الوراثية وأساليب التعامل الأمثل معها مجتمعيًا وإنسانيًا.  

المطبوعات المتوفرة مجانًا على الإنترنت

ينشر المركز بشكل مستمر مقالات وبحوثًا علمية محكّمة وكتبًا تستهدف المتخصصين وكذلك الجمهور من العامّة.  ولعلّ المطبوعة الأهم للمركز هي سلسلة الكتب حول “الاضطرابات الوراثية في العالم العربي” وقد تم نشر اربعة مجلدات منها, مواكبةً التقدّم الذي تحققه قاعدة البيانات CTGA.  كما يحرص المركز على نشر المقالات العلمية في الدوريات العالمية المتخصّصة.  أمّا على مستوى النتاج العلمي الموجه للعامة، فقد أصدر المركز ثلاثة كتيبات حول اضطرابات الدم الوراثية والسرطانات والامراض التي يشملها المسح الاستقصائي عند حديثي الولادة.  تحتوي هذه الكتيبات معلومات أساسية عن هذه الامراض، وأسبابها، وسبل التعامل معها، مع بيانات خاصة بانتشارها في العالم العربي.

البحث العلمي في مجال علم الوراثة البشري

يقوم المركز منذ إنشائه بأعمال البحث العلمي في علم الوراثة عند البشر باستخدام أحدث التقنيات العلمية, ويشغل ذلك حيزًا مهمًا جدًا من أنشطة وفعاليات المركز ككل.  تهدف تلك الدراسات بشكل عام إلى تحديد الأسباب الجينية الكامنة وراء العديد من الأمراض الوراثية الهامة من مثل:  
  • تشوه انشقاق اليد/القدم مع ضمور العظام الطويلة (SHFLD).
  • التهاب الغدد العرقية القيحي.

 

المؤتمر العربي لعلوم الوراثة البشرية

ينظّم المركزالعربي للدراسات الجينية المؤتمر العربي لعلوم الوراثة البشرية مرّة كل سنتين مساهمةً منه في الارتقاء بمستوى الأبحاث في علوم الوراثة البشرية في المنطقة.  وفي سنواتٍ قليلةٍ، أصبح المؤتمر واحداً من أكثر الأحداث المنتظرة في التقويم الخاص بعلم الوراثة البشرية.  وحظيت النسخة الأولى من المؤتمر، الذي انعقد في عام 2006، باهتمام كبيرٍ من قِبَل منظمة الجينوم البشري واجتذبت أكثر من 500 مشارك. وتضاعف الحضور ليتجاوز 900 مشارك في الدورتين الثانية والثالثة من المؤتمر.  وحلّت الدورة الرابعة للمؤتمر العربي لعلوم الوراثة البشرية كتتويج لجهد المركز العربي للدراسات الجينية الذي استضاف حدث الانعقاد المتزامن للمؤتمر العربي لعلوم الوراثة البشرية مع الاجتماع السنوي الخامس عشر لمنظمة الجينوم البشري(HUGO) في دبي (آذار 2011). ويعدّ هذا الاجتماع بمثابة الحدث العالمي الأهمّ الذي ينعقد في العالم العربي بما يخص أبحاث علوم الوراثة البشرية والجينوم.  وقد نجح المؤتمر في توفير منبرٍ ملائم لعلماء الوراثة الروّاد من المنطقة والعالم لوضع الاستراتيجيات وتحديد أولويات البحوث الهادفة إلى تقليص خطر الأمراض الوراثية في المنطقة.

جائزة حمدان الطبية: تميز وإبتكار
الفعاليات القادمة لجائزة حمدان الطبية
الاضطرابات الوراثية في العالم العربي
أرشيف الجائزة
فيديو توعوي عشوائي