cags
في الخامس والعشرين من شهر يونيو\حزيران في عام 2003 بتأسيس المركز العربي للدراسات الجينية حرصاً للتخفيف من معاناة الإنسان من الأمراض الوراثية والجينية في العالم العربي. ومنذ ذلك الحين، أخذ المركز، المتفرّع عن جائزة الشيخ حمدان للعلوم الطبية، على عاتقه مهمة الارتقاء بمستوى الصحة من خلال وصف الأمراض الجينية والوقاية منها في الدول العربية بالاعتماد على التقدم الحاصل في علم الوراثة البشرية.

cags
مجلس المركز العربي للدراسات الجينية يضمّ مجموعة من العلماء العرب، ومهمته الأولية تنسيق تبادل المعلومات حول الاضطرابات الوراثية في العالم العربي. وفي الوقت الحالي، يشمل المجلس 12 دولة عربية هي: الإمارات العربية المتّحدة، المملكة العربية السعودية، العراق، سلطنة عمان، فلسطين، دولة الكويت، مملكة البحرين، دولة قطر، لبنان، المملكة الأردنية، جمهورية مصر العربية، وتونس..

cags


فهرست الأمراض الوراثية لدى العرب (CTGA)، وهو قاعدة بيانات إلكترونية يجري تحديثها باستمرار ويمكن الوصول إليها على العنوان (www.cags.org.ae). يتطوّر محتوى قاعدة البيانات يوماً بعد يوم باتساع الرقعة الجغرافية التي تغطّيها من خلال جهد علمي مشترك يعتبر الأكبر على مستوى المنطقة والذي يساعد على تحديد الاضطرابات الوراثية في الشعوب العربية وتكوين صورة أوضح لنمط الاضطرابات الجينية ورسم استراتيجيات فعالة للوقاية منها.

cags

 

للمزيد من المعلومات حول المركز العربي للدراسات الجينية يرجى زيارة الموقع التالي: www.cags.org.ae
الهاتف ٣٩٨٦٧٧٧ ٤ ٠٠٩٧١
الفاكس ٣٩٨٠٩٩٩ ٤ ٠٠٩٧١
آخر أخبار المركز العربي للدراسات الجينية
كرمت جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية الطلبة الفائزين في مسابقة أفضل البحوث المقدمة في المؤتمر العلمي الثامن لطلبة جامعة رأس الخيمة للطب والعلوم الصحية.
ينظم المركز العربي للدراسات الجينية، أحد مراكز جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، المؤتمر العربي السابع لعلوم الوراثة البشرية خلال الفترة من 18 وحتى 20 يناير القادم في فندق كونراد بدبي.
تختتم جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، اليوم، حملتها التوعوية بالأمراض النادرة والتي نظمتها على مدار أسبوع كامل على مستوى معظم إمارات الدولة بما فيها دبي، والشارقة، ورأس الخيمة، وأبو ظبي، تحت شعار "بالعلم لا مستحيل".
صرح الدكتور محمود طالب آل علي مدير المركز العربي للدراسات الجينية، أحد مراكز جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، أن المشروع البحثي المشترك للمركز مع مستشفى لطيفة، إحدى مستشفيات هيئة الصحة بدبي، قد كشف عن العلاقة ما بين الإصابة ب 12 مرضًا وراثيًا نادرًا لدى الأطفال العرب وبين 16 طفرة جينية جديدة تم إكتشافها في 14 جينًا.
أعلن المركز العربي للدراسات الجينية، أحد مراكز جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، عن النجاح اللافت الذي حققه مشروعه البحثي لدراسة الطفرات الجينية المتسببة في الإصابة بالأمراض الوراثية لدى العرب والذي أجري بالتعاون مع مستشفى لطيفة، إحدى مستشفيات هيئة الصحة بدبي.
17 مايو 2016:أصدر معالي عبدالرحمن العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع، قراراً بتشكيل لجنة وطنية للإشراف على مشروع الجينوم البشري الإماراتي، برئاسة الدكتور يوسف محمد السركال، وكيل الوزارة المساعد لقطاع المستشفيات.
اختتمت جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية أمس (الجمعة) حملتها التوعوية بالأمراض النادرة التي أقيمت بالتزامن مع اليوم العالمي للأمراض النادرة الذي يصادف 29 فبراير الجاري، بحفل كبير أقامته في مدينة الطفل بحديقة الخور في دبي.
أعلن عبد الله بن سوقات عضو مجلس الأمناء والمدير التنفيذي لجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية أسماء الفائزين في المسابقة الطلابية لليوم العالمي للأمراض النادرة والتي نظمتها الجائزة في إطار حملتها التوعوية بالأمراض النادرة خلال الفترة من 21 حتى 26 فبراير الجاري.
الإمارات العربية المتحدة، دبي – الأحد 21 فبراير 2016 : أطلقت جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية صباح اليوم الحملة التوعوية بالأمراض النادرة والتي تقام بالتزامن مع إحتفالاتها باليوم العالمي للأمراض النادرة الذي يقام هذا العام تحت شعار "ساهموا معنا في إيصال صوت الأمراض النادرة".

أهداف المركز العربي للدراسات الجينية

  • رفع مستوى الوعي العام حول مفهوم الأمراض الوراثية في العالم العربي.
  • تحديد الجينات المسببة للأمراض عند العرب، وتطوير قاعدة بيانات عن الأمراض الوراثية الموجودة في المنطقة.
  • تحقيق التقاء الخبرات المتنوعة في مجال علم الوراثة والمجالات ذات الصلة في العالم العربي، وتعزيز التفاهم المشترك بين الخبراء وتسهيل البحوث المتعددة التخصصات في هذا المجال.
  • المساهمة في الوقاية من الأمراض الوراثية عن طريق توفير مصدر شامل للمعلومات المرجعية في ما يتعلق بعلم الوراثة, والبيولوجيا الجزيئية, والأعراض السريرية.
  • استحداث مركز للتميز في دبي للبحوث الجينية والخدمات الطبية لتشمل فعالياته العالم العربي ككل.
  • معالجة القضايا الأخلاقية والقانونية والاجتماعية التي قد تنشأ عن التطبيقات الجديدة في مجال علم الوراثة البشرية.
  • التعاون مع المؤسسات البحثية والطبية العالمية لتوسيع إمكانية الاطلاع على النتائج الجديدة على مستوى العالم وتحقيق التطور التقني في مجال.علم الوراثة.

فهرس الأمراض الوراثية لدى العرب (CTGA)

يعد إنشاء وإدارة فهرس الأمراض الوراثية لدى العرب (CTGA) من أكبر الفعاليات التي يضطلع بها المركز العربي للدراسات الجينية.  حيث يتم توسيع وتحديث الـ(CTGA) باستمرار, إضافةً لكونها مصدراً مفتوحاً للجميع, يتضمن تراكماً معرفياً هائلاً للبيانات السريرية والجزيئية الخاصة بعلم الوراثة البشري بما يخص الشعوب العربية.  ومع مرور الوقت تتوسع التغطية التي توفرها الـ(CTGA) لتشمل بلداناً عربية أكثر مما يعطي صورةً أعلى وضوحا لواقع الأمراض الوراثية الحالي في الوطن العربي.  وتمنح المعلومات المحتواة في الـ(CTGA) إمكانيات كبيرة جدًا للمهتمين بتطوير استراتيجيات الوقاية من الأمراض الوراثية وأساليب التعامل الأمثل معها مجتمعيًا وإنسانيًا.  

المطبوعات المتوفرة مجانًا على الإنترنت

ينشر المركز بشكل مستمر مقالات وبحوثًا علمية محكّمة وكتبًا تستهدف المتخصصين وكذلك الجمهور من العامّة.  ولعلّ المطبوعة الأهم للمركز هي سلسلة الكتب حول “الاضطرابات الوراثية في العالم العربي” وقد تم نشر اربعة مجلدات منها, مواكبةً التقدّم الذي تحققه قاعدة البيانات CTGA.  كما يحرص المركز على نشر المقالات العلمية في الدوريات العالمية المتخصّصة.  أمّا على مستوى النتاج العلمي الموجه للعامة، فقد أصدر المركز ثلاثة كتيبات حول اضطرابات الدم الوراثية والسرطانات والامراض التي يشملها المسح الاستقصائي عند حديثي الولادة.  تحتوي هذه الكتيبات معلومات أساسية عن هذه الامراض، وأسبابها، وسبل التعامل معها، مع بيانات خاصة بانتشارها في العالم العربي.

البحث العلمي في مجال علم الوراثة البشري

يقوم المركز منذ إنشائه بأعمال البحث العلمي في علم الوراثة عند البشر باستخدام أحدث التقنيات العلمية, ويشغل ذلك حيزًا مهمًا جدًا من أنشطة وفعاليات المركز ككل.  تهدف تلك الدراسات بشكل عام إلى تحديد الأسباب الجينية الكامنة وراء العديد من الأمراض الوراثية الهامة من مثل:  
  • تشوه انشقاق اليد/القدم مع ضمور العظام الطويلة (SHFLD).
  • التهاب الغدد العرقية القيحي.

 

المؤتمر العربي لعلوم الوراثة البشرية

ينظّم المركزالعربي للدراسات الجينية المؤتمر العربي لعلوم الوراثة البشرية مرّة كل سنتين مساهمةً منه في الارتقاء بمستوى الأبحاث في علوم الوراثة البشرية في المنطقة.  وفي سنواتٍ قليلةٍ، أصبح المؤتمر واحداً من أكثر الأحداث المنتظرة في التقويم الخاص بعلم الوراثة البشرية.  وحظيت النسخة الأولى من المؤتمر، الذي انعقد في عام 2006، باهتمام كبيرٍ من قِبَل منظمة الجينوم البشري واجتذبت أكثر من 500 مشارك. وتضاعف الحضور ليتجاوز 900 مشارك في الدورتين الثانية والثالثة من المؤتمر.  وحلّت الدورة الرابعة للمؤتمر العربي لعلوم الوراثة البشرية كتتويج لجهد المركز العربي للدراسات الجينية الذي استضاف حدث الانعقاد المتزامن للمؤتمر العربي لعلوم الوراثة البشرية مع الاجتماع السنوي الخامس عشر لمنظمة الجينوم البشري(HUGO) في دبي (آذار 2011). ويعدّ هذا الاجتماع بمثابة الحدث العالمي الأهمّ الذي ينعقد في العالم العربي بما يخص أبحاث علوم الوراثة البشرية والجينوم.  وقد نجح المؤتمر في توفير منبرٍ ملائم لعلماء الوراثة الروّاد من المنطقة والعالم لوضع الاستراتيجيات وتحديد أولويات البحوث الهادفة إلى تقليص خطر الأمراض الوراثية في المنطقة.

جائزة حمدان الطبية: تميز وإبتكار
الفعاليات القادمة لجائزة حمدان الطبية
الاضطرابات الوراثية في العالم العربي
أرشيف الجائزة
فيديو توعوي عشوائي