الراحل الدكتور جيان تشو

الجوائز العالمية

جائزة حمدان العالمية الكبرى - الأمراض المعدية
الدورة الثانية عشرة للجوائز

عمل الدكتور جيان تشو سابقاً كزميل أبحاث أساسي في مختبر ليونز وكرئيس مختبر البروتينات الهيكلية لفيروس الورم الحليمي البشري بجامعة كوينزلاند. كما عمل أستاذاً مساعداً في كلية الطب بجامعة لويولا بالولايات المتحدة الأمريكية. وشغل منصب كبير باحثين بالمجلس الوطني للبحوث الصحية والطبية في مركز علم المناعة وأبحاث السرطان بجامعة كوينزلاند، أستراليا.

السيرة المهنية

تخرج الدكتور تشو من كلية الطب في ونتشو في العام 1982 بدرجة بكالوريوس في الطب والجراحة، ثم حصل على درجة الماجستير في علم الأمراض من جامعة تشجيانغ في عام 1984، ودرجة الدكتوراه في الطب من قسم علم الأمراض بجامعة هنان الطبية في عام 1987.

انضم إلى قسم الكيمياء الحيوية بجامعة بكين في العام 1988، كزميل أبحاث ما بعد الدكتوراه ليبدأ رحلته البحثية مع فيروس الورم الحليمي البشري، وهوما مهد له لاحقاً الالتحاق بمعهد أبحاث السرطان في كامبريدج بإنجلترا كزميل أبحاث لمواصلة دراسته عن هذا الفيروس. وقد استطاع الانضمام إلى مختبر العالم هارولد زور هاوس، الذي حصل على جائزة نوبل في الطب عام 2008 لاكتشافه فيروسات الورم الحليمي البشري المسببة لسرطان عنق الرحم.

عمل الدكتور تشو مع الأستاذ الدكتور إيان فريزر في عام 1990 في مركز علم المناعة ومختبر أبحاث السرطان في جامعة كوينزلاند، حيث حصل على الدكتوراه في الطب عام 1994. وتقلد لاحقاً منصب أستاذ مساعد في جامعة لويولا الطبية في شيكاغو لمواصلة دراسته عن فيروس الورم الحليمي البشري، والتي قام اثناءها بمباشرة عمله الأكاديمي للتدريس لطلاب البكالوريوس وطلبة الدراسات العليا والإشراف على مشاريع الدكتوراه في قسم علم الأحياء الدقيقة والمناعة. وفي عام 1996، أصبح زميل أبحاث أساسي في مختبرليونز ورأس مختبر البروتينات الهيكلية لفيروس الورم الحليمي البشري في مركز علم المناعة وأبحاث السرطان بجامعة كوينزلاند.

شارك الدكتور تشو في العديد من المؤتمرات الدولية كمتحدث ورئيس أو كعضو في اللجان العلمية. كما كان عضوًا في العديد من الجمعيات المهنية، مثل الجمعية الأسترالية لعلم المناعة، والجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة، وجمعية شيكاغو لعلم الفيروسات.

الأبحاث والإنجازات العلمية

تخصص الدكتور تشو في علم الفيروسات الجزيئية، واهتم بدراسة فيروس الورم الحليمي البشري. نتج عن أبحاثه براءتي اختراع مهمتين، تم ترخيصهما لشركات الأدوية لإنتاج لقاح فيروس الورم الحليمي، وهوما أدى لاحقاً إلى تطوير آليات لإنتاج لقاح سرطان عنق الرحم. ساهم عمله في المعرفة الحالية بفيروس الورم الحليمي، كما تم اعتبار أبحاثه إنجازات رئيسية في عامي 1991 و1992.

كان أول من صنع جزيئات تشبه فيروس الورم الحليمي البشري باستخدام تقنية إعادة تركيب الحمض النووي خلال فترة دراسته للحصول على الدكتوراه، وحقق بهذا إنجازًا رائعًا في طريق الحصول على لقاح فيروس الورم الحليمي البشري. نُشر هذا العمل البحثي البارز في مجلة "علم الفيروسات" في العام 1991، ثم تلاه تقدمه بطلب براءة اختراع لتطوير لقاح فيروس الورم الحليمي البشري. وفي الفترة من 1992 إلى 1999، مُنح الدكتور تشو ما يقرب من عشرين مشروعًا بحثيًا وأحد عشر براءة اختراع. ومع الأسف توفي في عام 1999 بشكل مفاجئ، ولم يعش ليحصد نجاح اللقاح.

وخلال هذه الفترة، حافظ على علاقة وثيقة مع الجامعات في بلده الأم ومنها جامعة ونزهو الطبية في الصين ليمثل جسراً للتبادل الأكاديمي مع أستراليا. ولا تزال المؤسسة التي تحمل اسمه تعمل في دعم شباب الباحثين والعلماء حتى اليوم.

عمل الدكتور تشو كمراجع ومحكم مع مختلف الهيئات المانحة لمشاريع الأبحاث الطبية المقدمة إليها مثل مجلس مكافحة السرطان في فيكتوريا، وصندوق السرطان النيوزيلندي، وكذلك عمل مع المجلات العلمية الدولية مثل مجلة علم الفيروسات، مجلة علم الفيروسات العام، أبحاث الفيروسات، ومجلة أبحاث السرطان وغيرها.

الجوائز والتكريمات:

تقديراً لتفانيه في مجال البحث العلمي، حصل الدكتور تشو على العديد من الجوائز مثل جائزة التقدم العلمي من الحكومة الصينية، وجائزة صندوق السرطان في كوينزلاند، وجائزة مؤسسة أبحاث المستشفيات، وجائزة الاختراق العلمي الوطني الصيني الفضية. وبالإضافة إلى ذلك، تم إنشاء العديد من المبادرات والجوائز باسمه، بما في ذلك مؤسسة جيان تشو لرعاية العلماء الشباب، وميدالية جيان تشو المقدمة من الأكاديمية الأسترالية للصحة والعلوم الطبية، والتي تُمنح سنويًا لأحد الباحثين المميزين في العلوم الصحية والطبية الأسترالية، ومحاضرة جيان تشو السنوية بجامعة كوينزلاند، ومنحة الدكتور جيان تشو باسم "زمالة علم المناعة وأبحاث السرطان" التابعة لحكومة كوينزلاند.

تقديراً لمساهماته المتميزة وعمله الرائد في تطوير لقاح فيروس الورم الحليمي البشري، يستحق الدكتور تشو جائزة حمدان العالمية الكبرى في مجال الأمراض المعدية للدورة الثانية عشرة 2021-2022