الأستاذ الدكتور سانفورد ماركويتس

الجوائز العالمية

جائزة حمدان للبحوث الطبية المتميزة - أمراض القولون
الدورة التاسعة للجوائز

البيانات الشخصية والسيرة الأكاديمية:

يشغل البروفسور سانفورد ماركويتس كرسي الأستاذية "ماركويتس-إنغالس" في علم وراثيات مرض السرطان في كلية الطب بجامعة كيس ويسترن ريزرف، وهو عالم الورميات صاحب العديد من الإنجازات الهامة في مجال أبحاث سرطان القولون. ذاع صيته على مستوى العالم لاكتشافه الأسباب الجينية الرئيسية وراء الإصابة بسرطانات القولون كما قدم للوسط الطبي مجموعة من الفحوص الجزيئية للكشف المبكر عن هذه السرطانات.

حصل البروفسور ماركويتس على البكالوريوس في الكيمياء والفيزياء مع مرتبة الشرف من جامعة هارفارد، وعلى درجتي الطب والدكتوراه من كلية الطب بجامعة ييل، ثم أمضى تدريبه ليحصل على منحة في علم الورميات السريري من المعهد الوطني للسرطان.

يتمتع البروفيسور ماركويتس بعضوية العديد من الجمعيات العلمية المرموقة ومنها؛ الجمعية الأمريكية لتقدم  العلوم والجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان والجمعية الأمريكية للاستقصاءات السريرية والجمعية الأمريكية للأطباء. إلى جانب عضويته في الكثير من المجالس العلمية الاستشارية الفاعلة في لجان حكومية ومؤسساتية منها على سبيل المثال؛ الاتحاد الوطني لأبحاث سرطان القولون ومركز السرطان التابع لهارفارد/دانا فاربر ومركز أبرامسن لأبحاث السرطانات العائلية بجامعة بنسلفانيا وبرنامج علم الورميات البشرية وآلياتها الإمراضية بمركز السرطان "مموريال سلون كترنج".
 

الأبحاث والإنجازات:

شارك البروفسور ماركويتس في أكثر من 50 مشروعًا بحثيًا ونشر أكثر من 170 مقالًا بحثيًا خضع لمراجعة النظراء، إلى جانب كتابته 26 مقالًا افتتاحيًا في العديد من المجلات كرئيس تحرير. له العديد من الإسهامات الهامة في حركة النشر العلمي من خلال عمله كمحرر في مجلتي "Clinical Cancer Research" و"Cancer Research". يعمل حاليًا في مجلة "Cancer Prevention Research"، كما قام بمراجعة العديد من الأبحاث للنشر في مجلات هامة مثل مجلة "Science" و"British Journal of Cancer" و"Blood" وغيرها الكثير. قدم أكثر من 100 محاضرة علمية في العديد من الدول حول العالم، كما شارك في الكثير من الفعاليات التعليمية الأكاديمية والبرامج البحثية التدريبية.

اكتشف البروفسور ماركويتس اثنتين من أهم الجينات الكابتة للورم في سياق سرطان القولون، ألا وهما؛ TGF-beta RII و 15-PGDH. بينت أبحاثه التي أجراها حول جين TGF-beta RII السبب الكامن وراء حدوث سرطان القولون العائلي عند المصابين بمتلازمة لينتش وهي حملهم، وبشكل خلقي، لخلل جيني يؤدي إلى تعطيل جينة TGF-beta RII بشكل سريع. من جهة ثانية، بيّنت أبحاثه على 15-PGDH أن تناول الأسبرين يقي من سرطان القولون لدى بعض الناس بينما لاتظهر آثاره الوقائية لدى البعض الآخر، حيث يعتمد الفعل الوقائي للأسبرين على مستويات التعبير الجيني المرتفعة لـ15-PGDH في القولون. 

يدرس مختبر البروفيسور ماركويتس الاضطرابات الجزيئية التي تحدث في سرطان القولون بما فيها الأبحاث على الجينات الكابتة للورم والجينات الورمية لسرطان القولون والأبحاث على عوامل النمو ودورها التنظيمي الإيجابي والسلبي في هذه الحالات المرضية، بالإضافة إلى دراسة الأدوار التي يلعبها عدم الاستقرار الجينومي في حالات سرطان القولون الوراثية وغير الوراثية. وهكذا، فقد أفضت الأبحاث الحديثة الآنفة الذكر إلى العديد من النتائج الهامة ومنها: الكشف عن وجود فئة من الجينات (الـmutator) التي تؤدي إصابتها بالطفرات إلى عدم الاستقرار الجيني وبالتالي الإصابة بأنواع من سرطان القولون الوراثية وغير الوراثية، والكشف عن الدور التنظيمي المثبط لعامل النمو (TGF-beta) في الأمعاء وعن كون الجينات التي تشفر لمستقبلات (TGF-beta) جينات كابتة للورم وهي تتعرض للطفرات مما يتسبب في العديد من حالات سرطان القولون والمعدة. يضاف إلى تلك النتائج البحثية إثباته أن جين p53 جينًا كابتًا للورم في سياق سرطان القولون واكتشاف مجموعة كاملة من الجينات الكابتة للورم ذات العلاقة بسرطان القولون والتي يتم إخمادها بسبب وجود خلل في عملية المثيلة. قام البروفيسور ماركويتس، بالتعاون مع زملائه العاملين في مختبره، بتحديد الموقع الجينومي على الكروموسوم 9 لجين جديد يسبب سرطان القولون الوراثي. تتلخص الاهتمامات البحثية الحالية للبروفيسور ماركويتس في تحديد تسلسل جينات غير معروفة من فئة الجينات الكابتة للورم أو الجينات الورمية ذات العلاقة بسرطان القولون الوراثي، واكتشاف خبايا شلال الإشارة بـTGF-beta، وإيجاد طرق تحليلية جزيئية جديدة للكشف عن مرض السرطان والكشف عن الجينات ذات الأدوار المهمة في تشكل النقائل.
 

الجوائز والتكريم:

يحفل السجل المهني للبروفيسور ماركويتس بالعديد من الإنجازات كحصوله على العديد من براءات الاختراع والتي سجلها باسمه، غلى جانب فوزه بالعديد من الجوائز ومنها:

  1.  الجوائز:
    1. الجائزة الأولى من معاهد الصحة الوطنية "NIH" في عام 1989.
    2. الميدالية التذكارية الخاصة ببرنامج وراثيات السرطانات البشرية من جامعة أوهايو ستيت في عام 2000.
    3. جائزة الباحث المتميز "سيدي غيرسن"، تقديرًا لإسهاماته الهامة في مجال سرطان القولون، من جامعة بتسبرغ في عام 2011.
    4. جائزة الباحث المتميز – المتلقي الأول- من جامعة كيس ويسترن ريزرف في كليفلاند في عام 2013.
    5. جائزة العشرة الأوائل في منتدى الأبحاث السريرية 2016 في واشنطن العاصمة  في عام 2016.
  2. المحاضرات الفخرية:
    1. محاضرة صندوق التمويل الخاص بأبحاث السرطان من الأميرة تاكاماتسو في طوكيو – اليابان في عامي 1998 و2007.
    2. محاضرته كبروفيسور زائر "بتروس بالاندجيان" في علم ورميات الجهاز الهضمي في مركز السرطان "دانا فاربر" – كلية الطب في هارفارد في بوسطن في العام 2000.
    3. محاضرته كبروفيسور زائر "سكوت وادلر" في كلية الطب "فايل كورنيل" في نيويورك عام 2009.
       
وتقديراً لمساهماته الكبيرة في مجال أمراض القولون، حصل البروفيسور ماركويتس على جائزة حمدان للبحوث الطبية المتميزة في دورتها التاسعة 2015-2016.