مبادرة زايد العطاء

الجوائز العالمية

جائزة حمدان للمتطوعين في الخدمات الطبية والإنسانية
الدورة السادسة للجوائز
التاريخ و الخدمات:
 
تأسست مبادرة زايد العطاء عام 2003م و هي المؤسسة الإماراتية الخيرية التي ترتكز على العمل الإنساني التطوعي لروح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة. و تهدف إلى تعزيز العمل التطوعي و تسخير طاقات الأفراد و المؤسسات من أجل المشاركة الفعالة في تنمية المجتمع في مجالات الصحة و التعليم و البيئة و الثقافة. و في فترات قصيرة من الزمن نجحت مبادرة زايد العطاء في وضع دولة الإمارات العربية المتحدة على خريطة العالم عن طريق توسيع نطاق المساعدات الإنسانية و دعم الآلاف من المتضررين من الكوارث الطبيعية و الفقر و التخلف و الأوبئة في مناطق مختلفة من العالم.
 
و أكدت الكمية الوافرة من الأعمال الخيرية في دعم إستراتيجية المساعدة الإنسانية التي هي أساس السياسة الخارجية للدولة الموجهة من قبل صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة و سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة ، رئيس مجلس الوزراء و حاكم دبي و كذلك كانعكاس حقيقي لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة. حققت المبادرة العديد من الإنجازات على الصعيد المحلي و العالمي بتوجيهات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك،رئيسة الإتحاد النسائي العام (GWA)، رئيسة مؤسسة التنمية الأسرية (FDF) ،  رئيسة المجلس الأعلى للأمومة و الطفولة و بمبادرة ورعاية مستمرة من سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في المنطقة الغربية رئيس هيئة الهلال الأحمر(RCA).
 
نجحت مبادرة زايد العطاء في جعل الإمارات من أوائل الدول في تنفيذ البرامج الإنسانية والإغاثة الخيرية على مستوى العالم، وأسهمت في مساعدة الملايين من المرضى من خلال قوافل زايد العطاء ومشاريع بناء المستشفيات والمراكز الصحية والمجتمعية المتنقلة والميدانية في مختلف دول العالم، كما استقطبت نحو 50 ألف متطوع لتوصيل رسالتها الإنسانية إلى 100مليون عربي وإفريقي في إطار تطوعي . وتهدف مبادرة زايد العطاء الى تمكين الشباب واستثمار طاقاتهم وابداعاتهم للمشاركة الفعالة في تنمية المجتمع في المجالات الصحية والتعليمية والبيئية والثقافية والعمل التطوعي تحت اطار تطوعي ومظلة انسانية.
 
الفريق:
 
تتكون مبادراة زايد العطاء من مجموعة كبيرة من المتطوعين من مختلف أنحاء العالم بقيادة جراح القلب الإماراتي الدكتور عادل الشمري و هو الرئيس التنفيذي لمبادرة زايد العطاء.
 
البرامج:
 
و منذ انشائها عام 2003م اطلقت مبادرة زايد العطاء العديد من البرامج الانسانية والصحية. و اطلقت المبادرة أول مستشفى متحرك للأطفال في العالم. مبادرة زايد العطاء تسعى لتزويد الرعاية الصحية المجانية لمليون من الشباب من أنحاء العالم من خلال المستشفى العالمي الميداني الإنساني لدولة الإمارات العربية المتحدة لرعاية الأطفال. و عدد من الأجنحة المتخصصة في طب الأطفال و الطوارئ و الجراحة و العناية المركزة تابع للمستشفى الذي يحتوي على 120 سريرا و يعمل فيه 50 طبيبا و غيرهم من الموظفين الطبيين. و بناء على توجيهات من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان نجحت المبادرة بعلاج الآلاف من المتضررين في باكستان وفي مصر والسودان و هايتي و البوسنة و لبنان. و قد تبرعت سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك بــ 10 ملايين درهم للحملة التي تهدف إلى توفير الرعاية الصحية المجانية لمليون طفل في جميع أنحاء العالم على مدى السنوات الثلاث المقبلة.
 
و كانت المبادرة من الأوائل في تقديم المساعدة للضحايا عندما ضربت الفيضانات باكستان في يوليو عام 2010م . و قد وفرت مستشفى الأطفال المتحرك بــ 110 سريرا و قدمت رعاية صحية مجانية للأطفال المتضررين من الفيضانات. و تم إنشاء المستشفى الميداني للأطفال ما دون سن الثامنة عشرة المتضررين من الفياضانات في باكستان مؤخراً، و كانت أول وحدة ميدانية متنقلة متخصصة لتلبية حاجات الأطفال في منطقة الكارثة. و تم تجهيز هذا المرفق، الذي انشئ بشراكة مع وزارة الصحة الباكستانية، بوحدات الطوارئ و العمليات الجراحية و صيدلية و عيادات متخصصة و جناح عام للأطفال.
 
كما أثرت المبادرة بسكان اندونيسيا في أكتوبر عام 2010م. حيث قام الفريق الطبي بإنشاء مستشفى ميداني في اندونيسيا و الذي يهدف إلى توفير الرعاية الصحية لآلاف الأشخاص المتضررين من جبال ميرابي. حيث إندلع البركان الأكثر نشاطاً في البلاد في أكتوبر ، مما اسفر عن مقتل أكثر من 250 شخصا و تشريد 400,000. وفور وصول الدكتور عادل الشمري و فريقه في وسط منطقة جافا القريبة من جبل ميرابي قامو بإنشاء مستشفى الإمارات الدولي الميداني للأطفال و الذي يهدف للوصول إلى 6000 شخص في المخيمات المقامة للمشردين من البركان. و يحتوي المستشفى الميداني على وحدة الطوارئ و عيادات و صيدلية و وحدات متنقلة محتوية على طبيبين و ممرضتين الذين يسافرون إلى المناطق النائية للوصول إلى الناس المحتاجين للعناية الطبية.
 
المرافق الطبية في اندونيسيا مدعمة من قبل صندوق انشئ كجزء من مبادرة زايد العطاء بعنوان حملة " العطاء للمليون " و التي جمعت أكثر من 15 مليون درهم من القطاعات المتبرعة الحكومية والخاصة و NGO.
 
الأداء:
 
ستقوم حملة العطاء بإنشاء المستشفيات المتنقلة في الهند و اندونيسيا و ارتيريا و لبنان. و سيتم تنفيذ هذه المرحلة بالتعاون مع الجهات الرسمية و الحكومية و الخاصة و المؤسسات الصحية الدولية.و يتم تزويد هذه المستشفيات المتنقلة بأحدث المعدات الطبية و توفير الرعاية الصحية و الجراحية و الوقائية للمرضى. كما يقدم التدريب العاملين في المستشفى.
 
وتاتي مبادرة زايد العطاء مكملة لمبادرات الامارات الصحية التي استفاد منها الملايين من المرضى حول العالم .
 
وتعد المستشفيات الإماراتية الإنسانية العالمية المتنقلة من أهم إنجازات مبادرة زايد للعطاء، التي حققت نجاحاً متميزاً محلياً ودولياً، كما تعد الأولى من نوعها في العالم، التي تقدم خدمات علاجية وجراحية وتدريبية ووقائية ونوعية .
 
كما اطلقت المبادرة برنامج « وقاية » لتعزيز درجة الوعي الصحي بين أفراد المجتمع، و«مهرجان العطاء البشري» يلتقي خلالها آلاف من المواطنين والمقيمين من مختلف الجنسيات في العاصمة أبوظبي، ليشكلوا بأجسادهم لوحات بشرية تجسيداً لعطاء زايد الخير وإنجازاته في جوانب الفكر الإنساني ، ومن البرامج الاخرى « تدريب بلا حدود » لصقل مهارات الكوادر المهنية والطبية وتطوير أدائهم في مجال طب الطوارئ والقلب والعناية المركزة والإصابات والكوارث والبرنامج الوطني للإستجابة الطبية للطوارى « إستجابة »ومبادرة البرنامج الوطني للمسؤولية الاجتماعية «مسؤولية»، لتفعيل مشاركة القطاع الخاص وتبنيه البرامج التنموية والاجتماعية والاقتصادية في المجالات الصحية والتعليمية والبيئية والثقافية للفئات المحتاجة من شرائح المجتمع وترسيخ ثقافة المسؤولية الاجتماعية والإنسانية في المؤسسات.
 
ملتقى العطاء العربي الذي تنظمه مبادرة زايد العطاء سنوياً في أبوظبي متزامناً مع مؤتمر أبوظبي للمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات بحضور العديد من الملوك ورؤساء الدول والشيوخ ورواد العطاء ، ودشنت مبادرة زايد العطاء مبادرة التطوع الالكتروني والتي تهدف إلى ترسيخ ثقافة العطاء والعمل التطوعي من خلال استقطاب مليون متطوع للمشاركة في التنمية المجتمعية والاقتصادية في المجالات الصحية والتعليمية والبيئية والثقافية والعمل الإنساني محلياً وعالمياً .
 
وأطلقت مبادرة زايد العطاء مركز الإمارات للتطوع الاجتماعي لتنمية المجتمع وبرنامج الامارات الوطني للتطوع الاجتماعي، و مكتبة متنقلة تهدف الى تشجيع الطلاب الصغار على عادة القراءة والتعامل مع الكتاب ، و اطلقت اول مختبر متنقل للعلوم والتكنولوجيا يعتبر الاول من نوعه في الامارات وفي منطقة الشرق الاوسط لنشر مبادئ العلوم وابداعات التقنية واتاحة المجال امام الطلبة المبدعين لتنمية مواهبهم العلمية.
 
وفي إطار الخدمات الطبية تقدم مبادرة زايد العطاء برامج علاجية وجراحية ووقائية لمرضى القلب المعوزين و علاج الأطفال المصابين بعيوب خلقية والكبار من مرضى تصلب الشرايين واختلال الصمام من خلال مبادرة القلب المعطاء والتي اجريت ما يزيد عن 1000 عملية قلب مفتزح للكبار والاطفال وذلك بمشاركة خبراء عالميين متخصصين من الإمارات وفرنسا وبريطانيا وكندا وإيطاليا والأرجنتين والدول العربية والأفريقية.
 
اطلقت مبادرة زايد العطاء حملة من التماسك الإجتماعي تحت شعار التماسك الإجتماعي هو « لتوفير خدمات مستدامة في مجالات الصحة و التعليم و البيئة و الأسرة و في » مسؤولية إجتماعية الميادين الإقتصادية لمختلف شرائح المجتمع.
 
و بدأت الحملات بالشراكة مع إدارة الشرطة المجتمعية في وزارة الداخلية و المستشفيات الإماراتية الإنسانية العالمية المتنقلة و مجموعة الإمارات للمسؤولية الإجتماعية و مركز الإمارات للعمل التطوعي. و تأتي هذه الخطوة بدعوة من صاحب السمو رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان للتماسك الإجتماعي في خطابه بمناسبة اليوم الوطني الثامن و الثلاثون لدولة الإمارات العربية المتحدة.
 
الجوائز و شهادات التقدير:
 
مبادرة زايد العطاء معترف بها من قبل العديد من الدول و المنظمات لعملها المثالي في مجال البرامج والقضايا الإنسانية في مختلف أنحاء العالم. وتقديراَ لانجازات مبادرة زايد العطاء تم تكريمها من العديد من الملوك ورؤساء الدول والشيوخ ومدراء الجامعات وحصلت على جوائز عالمية من مختلف المؤسسات الصحية والتطوعية.
 
وتقديراً لعملها المثالي في عدة مجالات من الخدمات الإجتماعية و بخاصة في توفير الرعاية الصحية للمحتاجين في أوقات الكوارث و تعزيز العمل التطوعي في مختلف أنحاء العالم تستحق مبادرة زايد العطاء .جائزة حمدان للمتطوعين في الخدمات الطبية و الإنسانية للدورة 2009-2010