وحدة الأورام - مستشفى توام، العين

جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة

جائزة حمدان لأفضل قسم طبي في القطاع الحكومي بدولة الإمارات العربية المتحدة
الدورة السابعة للجوائز
نبذة عن الوحدة وخدماتها
 
بالتعاون مع مؤسسة جونز هوبكنز الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية، وتحت إدارة شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) التي يقع مقرها في أبوظبي، قامت مستشفى توام في مدينة العين على مدار الثلاث عقود الماضية بتقديم الخدمات الصحية لقاطني مدينة العين وضواحيها فضلاً عن الحالات المحولة إليها من إمارات الدولة وكذا من دول مجلس التعاون الخليجي، هذا بالإضافة إلى خدمات الرعاية الصحية للمرضى المُسعَفين، والخدمات المتعلقة بطب الأسنان.
وتوفر المستشفى مجموعة واسعة من الخدمات تشمل خدمات الطوارئ والعناية المركزة والرعاية الطبية والعمليات الجراحية ووحدة الأورام ووحدة الأمومة والطفولة. ويحظى عدد من هذه الوحدات بالتقدير العالي نظرا للخدمات الفريدة غير المسبوقة التي ساهمت بها في مجال الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة والتي من بينها وحدة الأورام المشهورة. وينظر لوحدة الأورام في مستشفى توام على أنها المقدم الرئيسي لخدمات رعاية مرضى السرطان في دولة الإمارات العربية المتحدة لفترة تربو على ثلاثين سنة، فهي القسم الطبي الوحيد في دولة الإمارات العربية المتحدة الذي تتوفر فيه كافة أنواع الخدمات بما فيها المتعلقة بعلم الأورام وعلم أمراض الدم والعلاج الإشعاعي والرعاية الطبية الخاصة بتسكين الآلام وتخفيفها.
 
البنى التحتية
 
لقد تم تصميم وحدة العناية المركزة بشكل حديث وتصميم عصري بحيث تحتوي على عشرين سريراً لاستيعاب المرضى ذوي الحاجة إلى مستوى عالٍ من الرعاية الصحية أثناء تلقيهم العلاج الكيماوي والإشعاعي، كما يوجد وحدة عنايةٍ مركزةٍ أخرى مخصصة للأطفال المصابين بأوارم خبيثة. وتتضمن إجراءات التدخل الطبي كافة النواحي الخاصة برعاية المرضى بما فيها كافة التخصصات الطبية الفرعية وجميع التخصصات الجراحية الفرعية، فضلاً عن خدمات التغذية والدعم النفسي، كما تحتوي الصيدلية على غرفةٍ مخصصة لإعداد الأدوية الخاصة بمرضى مركز السرطان.
وتحتوي المرافق المخصصة لإيواء المرضى على 46 سريراً في 46غرفة، منها 21 غرفة مجهزة بمرشحات هواء عالية الكفاءة لالتقاط الجسيمات، تتضمن غرفتين مزودتين بضغط سلبي، كما تتوفر غرفاً مخصصةً للإرشاد والاستشارات الطبية في أقسام المرضى. ويمثل مركز خدمات رعاية تسكين الآلام وتخفيفها المركز الأول والوحيد من نوعه في دولة الإمارات العربية المتحدة المؤسس داخل مستشفى.
وقد تم افتتاح وحدة الأورام عام 2009 ، حيث كانت مزودة بثمانية وعشرين كرسياً للعلاج الكيماوي بالإضافة إلى أربعة أسرة للمرضى غير الاسعافيين فضلاً عن غرفتين للاستشارات، وما إلى ذلك من الخدمات الأخرى.
وتوفر مستشفى توام خدمة الاستضافة المجانية لمرضى وحدة الأورام وأسرهم من سكان المناطق البعيدة عن مدينة العين والذين يحتاجون للمتابعة والعلاج الطبي يومياً. ويتألف جناح الزوار من 32 شقة، ويتوفر هذا السكن ضمن المجمع الذي يمكن استخدامه من قبل المرضى أو أقاربهم خلال فترة العلاج. وفيما يتعلق بالمرضى غير القادرين مادياً، فإن هناك تنسيقاً مع الجهات الحكومية لغرض الدعم المالي أو سداد كافة التكاليف لمرضى وحدة الأورام غير الخاضعين لنظام التأمين الصحي، فضلاً عن نفقات الانتقال والوجبات أثناء زيارات المرضى الخارجيين وبطاقات الهاتف للمرضى الداخليين البعيدين عن ذويهم، وكذلك تتوفر خدمات الرعاية الدينية المختلفة مثل الرعاية المتعلقة بالمفاهيم الإسلامية ، والتعاليم المسيحية وما يتعلق بالمعتقدات الهندوسية والسيخية ، وذلك عند الحاجة لتقديم مثل هذه الخدمات.
ولوحدة الأورام علاقات قوية مع جمعية زايد الرحمة لمرضى السرطان، ومؤسسة زايد بن سلطان للأعمال الخيرية والإنسانية، وجمعية الهلال الأحمر، وجمعية أصدقاء مرضى السرطان والذين يعملون جنباً إلى جنب مع المختصين بالنواحي الاجتماعية في مستشفى توام من أجل تزويد المرضى بالدعم الذي يحتاجونه. ومما لا شك فيه أن برنامج الجودة الذي تنتهجه وحدة الأورام يؤكد على إجراءات الأداء التي تتم مراجعتها بشكل دوري حيث إن رصد مستوى الرضا لدى المرضى هو المؤشر الرئيسي لأداء الوحدة.
 
المنشآت الطبية
 
لقد وفرت وحدة الأورام بمستشفى توام مجموعة واسعة من الخدمات تضع المريض في محورها وقلب تركيزها. حيث يمكن للفريق العامل في وحدة الأمراض الاعتماد على البنى التحتية والدعم الطبي الشامل والتي تندمج جميعا لتسهيل تقديم الرعاية الشاملة التي تشمل ضمن منظومتها التنظير الإشعاعي والتشخيص وصولاً إلى العلاج من خلال التدخلات الطبية والجراحية. وتتضمن موارد الوحدة عملية التصوير والتنظير الإشعاعي والتشخيص بما في ذلك تقييم مدى الخطورة والاختبارات الجينية. ويعتبر العلاج المقطعي المتنقل الموجود بالوحدة الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط والثاني عالميا مما يساعد على تقليل جرعات العلاج الإشعاعي وذلك بعد التخطيط الدقيق لعملية العلاج. ويتضمن مجال الطب الإشعاعي التداخلي اعتماد ثلاث وحدات للرنين المغناطيسي من نوع تسلا في العام 2011 ، وكلا من الوحدات الثابتة والمتحركة الخاصة والتي تستخدم بكثرة في PET-CT بتصوير الثدي، وكذلك وحدة مستشفى توام. ويمكن بفضل هذه الوسائل العلاجية الخاصة بالتصوير التصعيد المدروس لجرعات العلاج المقطعي على الورم وتخفيف الجرعة فيما يتعلق بالأنسجة والأعضاء غير المصابة. 
 
وقد تم تصميم بنك الدم المحلي لتمكين عملية فصل مكونات الدم، مع مخابر مستضدات كريات الدم البيضاء البشرية، والحفظ البارد لأكياس الدم وما إلى ذلك. إن سجل مرضى السرطان الموجود بمستشفى توام يعتبر سجلا وطنيا ومرجعا للهيئات الطبية والحكومية. كما يتم تصميم نظام المعالجة من قبل هيئات معروفة مثل الشبكة الرائدة في العالم «الشبكة الوطنية الشاملة للسرطان بالولايات المتحدة الأمريكية (NCCN)». وتعتبر الخدمات التي تقدمها مستشفى توام خدمات فريدة من نوعها وتتضمن العلاجات الانتقائية بالأضداد وحيدة النسيلة والعلاج الكيماوي المحلي والإصمام الكبدي الداخلي والاستئصال عن طريق التردد الإشعاعي والعلاج المناعي وعلاج التحوير المناعي والعلاج الإشعاعي المناعي واستبدال مصل الدم وتغيير الدم وفصل كريات الدم البيضاء.
 
فريق العمل بالوحدة
 
يتكون الفريق العامل بالوحدة من 10 استشاريين، واختصاصي واحد وسبعة أطباء (طب عام)، ومدير تمريض، وأربعة مدراء مساعدين للخدمات التمريضية وإداري لوحدة الأورام وثلاثة ممرضات موارد طبية وست ممرضات مكلفات، وتسعة ممرضات مسؤولات و 27 ممرضة مساعدة، و 7 ممرضات عمليات و 3 من القائمين على التسجيل داخل العنبر واثنين من الباحثين في وحدة الأورام ومساعدين إداريين.
 
وقد زاد عدد المرضى الخارجيين في الوحدة بنسبة 18 % في عام 2011- ، بإجمالي يصل إلى 18.969 مريض في عام 2011 . ويشكل 2010المرضى من مدينة العين ما نسبته 20 % من إجمالي عدد المرضى المترددين على الوحدة، بينما نسبة 80 % هم من أبوظبي والإمارات الأخرى. ومن ثم يتابع المرضى لدى مستشفى توام طوال حياتهم. وبهدف تجنب أي تنقلات غير ضرورية، فإن قسم الرعاية الطبية المعني بتسكين الآلام وتخفيفها يعمل على حث المستشفيات الأخرى على إنشاء مجموعات تعنى بتسكين الآلام وتخفيفها. ويتم منح الأطباء والممرضات من المستشفيات الأخرى امتياز زيارة مستشفى توام للاطلاع عن كثب على أحدث ممارسات الرعاية الصحية. كما يقوم قسم الرعاية الطبية المعني بتسكين الآلام وتخفيفها يعمل زيارات للمستشفيات الأخرى لتقديم العروض التقديمية والإرشادات. والهدف من ذلك كله هو تنمية برامج الرعاية المحلية في مختلف الإمارات العربية المتحدة. كما يعمل فريق وحدة الأورام بالتعاون مع وحدة الدعم والرعاية النفسية بالمستشفى لتقديم جلسات أسبوعية تتعلق بالعلاج بالإضافة إلى إرشاد وتوعية المرضى حول الأنشطة المختلفة وإشراكهم في جولات متعددة المجالات وبرامج تطوعية.
كما تخطط الوحدة لتوجيه مبالغ مالية للخدمات الاجتماعية لدعم المرضى وعائلاتهم والأنشطة التعليمية للأطباء الجدد والمثقفين في المجتمع والباحثين في مجال السرطان. 
وقد حازت وحدة الأورام على جائزة الصحة العربية في عام 2010 في فئة التصوير والتشخيص، كما تم إدراجها في نفس العام ضمن المرشحين لنيل جائزة عن فئة الرعاية المتمركزة حول المريض.وفي عام 2012 تم إدراج الوحدة ضمن المرشحين لنيل جائزة الصحة العربية وذلك لاستخدامها العلاج المقطعي.
 
البحث والدراسات الطبية التكميلية (CME)
 
في عام 2011 ارتبط أخصائيي وحدة الأورام بثمانية تجارب طبية كان دورهم فيها كباحثين أساسيين، أو كباحثين متعاونين على المستويين الإقليمي والعالمي. وبشكل سنوي يتم قبول ما لا يقل عن 30 بحثا ودراسة وورقة بحثية ضمن المنتديات العالمية والإقليمية. وخلال عام 2011 تم تقديم أكثر من 40 عرضا تقديميا من قبل الأطباء العاملين في وحدة الأورام كمتحدثين ضمن المؤتمرات المحلية والإقليمية والعالمية في مجالات علم أمراض الدم، وعلم الأورام وخدمات الرعاية وتسكين الآلام وتخفيفها.
وقد قامت الوحدة بالأخذ على عاتقها تأهيل وتدريب موظفيها من المواطنين، حيث يخضعون للتدريب بهدف مساعدتهم وحثهم لزيادة مساهماتهم في النشاطات البحثية. ويتم مراعاة معايير الرعاية من خلال تشغيل العديد من العيادات متعددة الاختصاصات وعقد الاجتماعات التي تهتم بعلم الأمراض وعلم الخلايا وعلم الطب الإشعاعي وعلم الوراثة الطبية وعلم الأورام من النواحي الاستشارية والطبية.
وتحظى وحدة الأورام في مستشفى توام بدعم قوي حيث تستند على بنى تحتية حديثة وطاقم على أعلى مستوى من الكفاءة والمهنية وأكفأ الأنظمة الطبية والتي تتيح لوحدة الأورام التماشي مع أعلى المعايير العالمية، وقد تم تخطي تلك المعايير في أحيان أخرى من خلال تقديمها لمجموعة كبيرة من الخدمات للمقيمين على أرض دولة الإمارات العربية المتحدة والدول المجاورة كما أنها رفعت من مكانة الدولة في المحافل الطبية المختلفة. إن مساهمات وحدة الأورام في خدمات الرعاية الصحية والتعليم الطبي قد أهلتها لنيل جائزة حمدان لأفضل قسم طبي في القطاع الحكومي في دولة الإمارات العربية المتحدة.