دكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة

جوائز الوطن العربي

جائزة حمدان لتكريم الشخصيات الطبية المتميزة في الوطن العربي
الدورة السابعة للجوائز
معلومات شخصية/ خلفية أكاديمية
 
 ولد الدكتور عبدالله الربيعة عام 1954م بمدينة مكـــــــــة المكرمة ،وتم تعيينه وزيراً للصحة في المملكة العربية السعودية في شهر فبراير عام 2009 م , كما تم اختيار معاليه للمجلس التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب رئيساً قبل تعيينه وزيراً  للصحة , كان يشغل منصب المدير التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني من عام 2003م حتى عام 2009, كما كان يشغل منصب رئيس جامعة الملك سعود للعلوم الصحية خلال الفترة من 2005-2009 وشغل منصب مساعد المدير التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني خلال الفترة من 1995 حتى 2003م , كما شغل منصب نائب الرئيس لكلية التمريض والعلوم الطبية من عام 2002م - 2003م، قبل انضمامه للشؤون الصحية بالحرس الوطني.
كان الدكتور عبدالله استشاري جراحة الأطفال في مستشفى جامعة الملك خالد ولاحقا في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث (1988-1995).
حصل د. عبدالله على بكالوريوس (MBBS) من جامعة الملك سعود بالرياض , المملكة العربية السعودية , وأكمل تدريبه في اغسطس 1980م. وحصل على زمالة جراحة الاطفال من مستشفى جامعة البرتا , ادمنتون , كندا . ثم أكمل تخصصه في الجراحة العامة وامراض الاطفال في جامعة دالهاوسي , هاليفاكس , نوفا سكوشيا في 1987.
 
المهارات المهنية
 
حصل على العديد من الجوائز الوطنية والعالمية بما في ذلك زمالة التميز من كلية الصحة العامة , الكلية الملكية البريطانية للأطباء (FFPH) تلقى ايضاً وشاحاً من الدرجة الأولى من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية, وحصل  على أيضاً على جائزة الاستحقاق من الهيئة العامة البولندية للأطباء وارسو 2008م. وفي أغسطس 2005 حصل على وسام الاستحقاق من الدرجة الاولى من رئيس بولندا . 
كما حصل على وسام الملك عبدالعزيز للتميز في نوفمبر 2003م وحصل كذلك على وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الاولى في نوفمبر 2002م.يتولى الدكتور الربيعة رئاسة عدة مجالس منها / مجلس الهيئة السعودية للتخصصات الصحية ومجلس الضمان الصحي التعاوني ومجلس الخدمات الصحية  ومجلس إدارة المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث بالإضافة إلى رئاسة وعضوية العديد من اللجان والمجالس  الوطنية والملكية.
يرأس الدكتور عبدالله الربيعة الفريق الجراحي للبرنامج الوطني لفصل التوائم السيامية في المملكة العربية السعودية , وكانت أول عملية فصل توأم سيامي قام بها الدكتور عبدالله في عام 1990 وبعد ذلك تم بنجاح إجراء 30 عملية فصل للتوائم السيامية. وتم استعراض 69 حالة , وهذه الحالات التي تم استعراضها أو فصلها أحيلت من 17 بلدا ويرعى البرنامج الوطني خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز  آل سعود .
وقد تم توجيه الدعوة للدكتور عبدالله من العديد من البلدان  كمتحدث رئيسي لتقديم محاضرة عن تجربته في عمليات فصل التوائم السيامية , وقد ترجمت محاضراته الى اللغات الفرنسية والالمانية والبولندية والصينية .   
كتب الدكتور عبدالله ونشر العديد من المقالات العلمية والطبية في المجلات المرجعية العالمية, كما نشر كتابا عن حياته المهنية الجراحية بعنوان « تجربتي مع التوائم السيامية» باللغة العربية. كما تمت ترجمته إلى اللغة الإنجليزية وعرض في العديد من المعارض الدولية من قبل وزارة التعليم العالي .
يقود الدكتور عبدالله الربيعة أكبر الإصلاحات الاقتصادية في النظام الصحي في مجلس دول التعاون الخليجي , ومنذ تعيينه قدم عدداًمن التحسينات الرئيسية والمبادرات في مجال الخدمات الصحية والبنية التحتية بما في ذلك التوسع الكبير في المرافق الصحية لتقديم الخدمات الصحية لأكبر عدد من الزوار في العالم خلال موسم الحج السنوي . 
بناء على هذه الإعتبارات، فإن الدكتور عبدالله الربيـــعة يستحق جائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في العالم العربي.