كلية الطب، جامعة الكويت - الكويت

جوائز الوطن العربي

جائزة حمدان لأفضل كلية / معهد / مركز طبي في العالم العربي
الدورة السابعة للجوائز
التاريخ والخدمات
 
تم إنشاء كلية الطب في عام 1973 ومنذ ذلك الحين تطورت لتصبح كلية معروفة عالمياً تقدم الخدمات لسكان دولة الكويت ومنطقة الخليج العربي. بدأت كلية الطب بقبول 48 طالباً وطالبة في العام 1976 حتى وصل عدد المقبولين حالياً 105 خلال عام 2012 . ومنذ إنشاء كلية الطب تم تخريج 1775 طالبا وطالبة وتم منحهم شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة .وتقدم كلية الطب برنامجاً دراسياً يمتد لمدة سبع سنوات، ويضم البرنامج حاليا 607 طالباً وطالبة بالإضافة إلى 500 موظف من أعضاء هيئة التدريس وفنيين وموظفين إداريين.
تضم كلية الطب عدة أقسام هي قسم التشريح والكيمياء الحيوية وطب المجتمع والعلوم السلوكية والأمراض الباطنية وعلم الجراثيم والطب النووي وأمراض النساء والولادة وطب الأطفال والأمراض السريريه وعلم الأدوية والسموم وعلم وظائف الأعضاء والطب النفسي والأشعة والجراحة. ويعتبر مستشفى مبارك الكبير المستشفى التعليمي للكلية بالإضافة إلى المرافق المتاحة لتدريب الطلبة في المستشفى الأميري ومستشفى العدان ومستشفى الولادة ومستشفى الفروانية ومستشفى الجهراء ومستشفى الأحمدي ومستشفى الصباح والمستشفى الصدري ومستشفى الرازي ومستشفى الطب النفسي ومستشفى ابن سينا بالإضافة إلى عدة عيادات تخصصية في جميع مناطق الكويت .
ويمكن لأعضاء هيئة التدريس وطلبة الكلية الاستفادة من المرافق المتاحة ذات الجودة العالية لأغراض التدريس والبحث والتي لا يقل مستواها عن المرافق الموجودة في المؤسسات التعليمية العريقة. وتشتمل هذه المرافق على المختبرات المؤهلة والمتقدمة علميا والمجهزة بأحدث المعدات. وتقدم الكلية خدمات طبية ومهنية عالية المستوى لوزارة الصحة تتضمن خدمات استشارية للكثير من مستشفيات الوزارة من خلال الفحوصات التشخيصية المتطورة والإجراءات المتخصصة ومراقبة الأدوية وتحليل الأدوية والسموم وكذلك العلاجات الجينية. تنظم كلية الطب الكثير من المؤتمرات وورش العمل لجميع المهتمين بالشأن الطبي بالإضافة إلى المقررات المقدمة لطلبة كلية العلوم الطبية المساعدة وكلية الصيدلة وكلية الأسنان. تمنح كلية الطب شهادة البكالوريوس في العلوم الطبية وشهادة البكالوريوس في الطب والجراحة . وقد بدأت الكلية منذ العام 2005 بتطبيق منهج دراسي أكاديمي متكامل ينطوي على تفنيد منهج السنة الدراسية الأولى )التمهيدية( من خلال دمجه مع متطلبات مقررات العلوم الصحية اللازمة والتي يتم تدريسها من قبل أعضاء هيئة التدريس بمركز العلوم الطبية.
 
المناهج العلمية وأنشطة البحث العلمي
ينقسم المنهج الدراسي إلى ثلاث مراحل :
 
المرحلة الأولى :
تمتد على مدى الفصلين الدراسيين للسنة الدراسية الأولى ما قبل البرنامج الإكلينيكي.
 
المرحلة الثانية:
وتغطي هذه المرحلة الفصل الدراسي الثالث حتى الفصل الدراسي الثامن من المنهج الدراسي الطبي . وتم إعداد المرحلة الثانية لكي يتم التركيز على الطلبة وتشجيعهم على التعلّم الذاتي. في هذه المرحلة يتم تعليم الطلبة عدة علوم منها علم العدوى، وعلم المناعة، والقلب والأوعية الدموية، والجهاز التنفسي، وعلم الغدد، الجهاز الهيكلي العضلي، والجهاز العصبي، والثدي ، والكلى ، والجهاز التناسلي ، والجهاز الهضمي بالإضافة إلى مقررات تأسيسية لمدة 28 أسبوع في أساسيات العلوم الطبية في بداية المرحلة الثانية . 
ويعتبر أهم جزء في هذه المرحلة هو تقسيم الطلبة لمجموعات دراسية صغيرة، ويتم التركيز في المحاضرات على التعلّم القائم على معرفة أساس المشكلة المرضية (PBL) وبالإضافة لذلك يقوم الطلبة بحضور مختبر المهارات السريرية والتركيز على التطبيق الطبي العملي ويقومون بالمرور على الأجنحة في المستشفيات مرة واحدة أسبوعياً. وبإتمام المرحلة الثانية بنجاح يتم قبول الطلبة في المرحلة الثالثة ومدتها ثلاث سنوات. ويتم منح كل من أتم المرحلة الثانية بنجاح شهادة البكالوريوس  في العلوم الطبية الأساسية والتي تعتبر شرطاً أساسياً للقبول في المرحلة الثالثة.
 
المرحلة الدراسية الثالثة:
وتمتد هذه المرحلة لمدة ثلاث سنوات دراسية، وخلال هذه المرحلة يتم تدريب الطلبة في مختلف الأقسام والعيادات الخارجية في المستشفيات التعليمية التابعة للكلية وينخرطون في المجتمع. ويقضي الطلبة في نهاية السنة الإكلينيكية الثالثة )السنة النهائية(  مدة 10 أسابيع في قسم الباطنية والجراحة كأطباء متدربين، ويقوم المتدربون بجميع مهام الطبيب المقيم ولكن تحت إشراف الهيئة الأكاديمية في كلية الطب. 
ولقد أنشأت الكلية مختبرا خاصا مزوداً بالمجسمات لتدريب الطلبة في السنة النهائية على مختلف الإجراءات والفحوصات  الطبية المتعلقة بجسم الإنسان. وسوف يتم قريباً بناء مختبر المهارات السريرية لتدريس الطلبة في المرحلة الثانية والثالثة .
 
ويتم احتساب معدل التخصص GPA للطلبة الراغبين في الحصول على بكالوريوس الطب والجراحة بالاستناد إلى أدائهم خلال السبع سنوات الدراسية.
 
ويركز المنهج التعليمي الجديد بشكل أساسي على التعلّم الذاتي وتدريب الطلبة على المهارات الإكلينيكية منذ البداية. وكل جزء من هذا المنهج الجديد له أهداف واضحة لتطوير المهارات السلوكية للطلبة تعتمد على اكتساب المعرفة والمهارات والتطبيقات الإكلينيكية.
 
وتقدم الكلية برامج الماجستير في التخصصات التالية : التشريح ، والكيمياء الحيوية ، وعلم الجراثيم ، والأمراض السريريه،  وعلم وظائف الأعضاء، والطب النووي، وعلم العقاقير، وصحة الطفل. بالإضافة إلى برامج الدكتوراه في علم الجراثيم ، وعلم وظائف الأعضاء، والأمراض السريريه. وقد طورت الكلية برامج ماجستير جديدة في العلوم الطبية الحيوية للسماح لأكبر عدد ممكن من طلبة برنامج(B.M) و (B.Ch) من الحصول عليه أثناء دراستهم.
 
ويعمل هذا البرنامج بشكل موازي مع الدراسات الإكلينيكية. وقد تم تقديم هذا البرنامج لإدارة الجامعة. وتعمل الكلية على إنشاء برنامج الدكتوراه في التخصصات السريريه . وقدمت الكلية عرض لاستحداث برنامج الدكتوراه في الطب النووي لخدمة خريجي كلية الطب . بينما أصبح برنامج ماجستير الصحة العامة (MPH) في مراحله النهائية للموافقة عليه من قبل كلية الطب.
 
ويتم احتساب النشاط البحثي في كلية الطب بالاستناد إلى الأبحاث قيد الإنجاز والجارية خلال العام الدراسي الأكاديمي) والذي يمتد من شهر سبتمبر حتى شهر أغسطس( والذي يعتمد على المشاركات المقدمة من قبل الطلبة والعاملين بها. ويتجاوز عدد هذه الأبحاث المئة بحث خلال العام الدراسي الواحد. ويُعزى توفير الدعم المالي لأبحاث الكلية إلى المنح المقدمة من إدارة الأبحاث في جامعة الكويت وكذلك من الجهات الحكومية الأخرى والمعاهد، وكذلك إلى المرافق الحديثة والمتقدمة كالمختبرات العالمية والتجهيزات المتطورة والتي تسهم في إنجاز المشاريع.
 
وقد وصل حجم الدعم المالي لمشاريع الأبحاث خلال العام2011-2012 إلى 2 مليون دينار كويتي (7,000,000 دولار أمريكي) وذلك لتوفير الأساس لنشر أكبر عدد من أوراق البحث في المجلات العالمية والمحكمة والتي بلغ عددها 700 بحث نشرت خلال الست سنوات الأكاديمية الماضية من العام (2005-2010) وبمعدل (100-150) بحث سنوياً.
 
النشرات الدورية وأنشطة التعليم الطبي المستمر
 
ويتم أسبوعياً عقد ندوة علمية للتشاور العلمي حول ورقة بحث أو دراسة علمية لأعضاء هيئة التدريس أو لخبراء من خارج كلية الطب. وكذلك تنظم كلية الطب سنويا مؤتمر » يوم الملصق العلمي «والذي يرتكز على النشاط العلمي لكليات وموظفي مركز العلوم الطبية بحيث يتم نشر نتائج الأبحاث التي قاموا بها وعرضها على هيئة ملصق. ويستمر هذا المؤتمر لمدة ثلاث أيام وعادة ما يتم عقده في الأسبوع الثاني من شهر مايو. وبالإضافة لذلك تقوم كلية الطب باستضافة ودعم الكثير من المؤتمرات التخصصية والمساندة والندوات والورش الطبية.
 
الجوائز والتقدير
 
لقد فاز أعضاء كلية الطب في جامعة الكويت بالعديد من الجوائز من مثل فوزهم في أكثر من 25 مناسبة لنشر الأبحاث الأفضل وفوزهم بجائزة أفضل مدرس وأفضل مدرس سريري وأفضل مؤسسة أكاديمية وما إلى ذلك. كما فازت الجامعة بجائزة أفضل (FIHQ) من البرازيل بفضل الأبحاث المتميزة التي قامت بها. كما تم تقديم التكريم الخاص للكلية محليا وعالميا للدور الفعال الذي تضطلع به في تطور الطب. 
ونظراً لما تقدمه كلية الطب في جامعة الكويت من مساهماتٍ بارزة للارتقاء بمستوى التعليم العالي وذلك من خلال مناهجها التدريسية المبتكرة، وما تجريه من أبحاثٍ تنافسية على الصعيد الدولي، وما تقدمه من خدماتٍ طبية متميزة، استحقت وبجدارة جائزة حمدان لأفضل كلية في العالم العربي.