جائزة حمدان الطبية تدعم مؤتمر الإمارات التاسع للعناية الحرجة الاثنين 08 أبريل 2013
تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة الصحة بدبي وبدعم من جائزة حمدان الطبية وهيئة الصحة بدبي، أقيم مؤتمر الإمارات التاسع للعناية الحرجة بالتزامن مع المؤتمر الآسيوي الأفريقي الخامس للرابطة العالمية لجمعيات العناية الحرجة والمؤتمر التاسع لرابطة الجمعيات العربية للعناية الحرجة والمؤتمر الأول للرابطة العالمية لالتهابات تسمم الدم. عقد المؤتمر لمدة ثلاث أيام بتنظيم من شعبة العناية المركزة التابعة لجمعية الإمارات الطبية والجمعية العربية الدولية لطب الرعاية الحرجة بفندق إنتركونتيننتال بدبي فيستيفال سيتي.
 
إفتتح المؤتمر المهندس عيسى الميدور مدير عام هيئة الصحة بدبي نائب رئيس مجلس أمناء جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والذي ألقى كلمة شكر خلالها سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم على رعايته للمؤتمر وعلى توجيهاته لتطوير مستوى الرعاية الصحية والآداء المهني للعاملين بها.
 
وقال الميدور في كلمته: "إن المؤتمر والذي يقام للعام التاسع على التوالى ذو أهمية كبيرة حيث أنه يتزامن مع إطلاق المؤتمر الأول للرابطة العالمية لالتهابات تسمم الدم. ووفقًا للإحصاءات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية فإن تسمم الدم يعتبر إحدى المسببات الرئيسية للوفاة على مستوى العالم حيث تتراوح أعداد المصابين به سنويًا من 20 الى 30 مليون شخص بينهم ست ملايين طفل كما يتسبب في حدوث حالة وفاة واحدة كل دقيقة ".
 
وأضاف: "إن المؤتمر ذو أهمية كبيرة حيث يتيح فرصة جيدة للإطلاع على آخر المستجدات العالمية في مجال الوقاية من الإصابة بتسمم الدم ولإستعراض أحدث سبل تطوير الخدمات المقدمة لمرضى الحالات الحرجة".
وقال الميدور: " قامت هيئة الصحة بدبي خلال السنوات الماضية بإنشاء وحدات العناية الحرجة وتطويرها في مختلف المستشفيات التابعة لها وبناء وتدريب الكوادر الطبية العاملة في هذا المجال مما ساهم في خفض نسبة الوفيات في هذه الوحدات من 60 بالمائة إلى 30 بالمائة في حين ان النسبة المقبولة عالميا تتراوح ما بين 45 و 50 بالمائة".
 
جدير بالذكر أن المؤتمر تضمن 180 محاضرة و12 ورشة عمل بمشاركة 30 رئيس جمعية رعاية حرجة على مستوى العالم و1700 مشتغلاً بقطاع الرعاية الصحية من 30 دولة من بينها الولايات المتحدة الأمريكية وشيلي وكولومبيا والبرازيل والأرجنتين وبلجيكا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا والهند وكوريا والصين وهونج كونج واليابان دول الخليج والأردن وسوريا ولبنان والجزائر وتونس والمغرب ومصر والسودان وجنوب إفريقيا.