• جائزة حمدان الطبية تستعرض سبل التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذريةعاد إلى أرض الوطن وفد جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية عقب مشاركته في فعاليات المؤتمر الدولي لبرنامج التعاون التقني للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي أقيم خلال الفترة من 30 مايو وحتى الأول من يونيو الجاري بمقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية بفيينا تحت عنوان "ستون عامًا وأكثر من المساهمة في التنمية"
  • جائزة حمدان الطبية توقع مذكرة تفاهم مع المنظمة الإسلامية للعلوم الطبيةوقعت جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية مذكرة تفاهم مع المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية بمقر المنظمة في دولة الكويت. وتنص المذكرة على تعزيز سبل التعاون بين الجانبين وتبادل الخبرات من أجل ترسيخ مبدأ الإلتزام بالأخلاقيات الإسلامية في الممارسات الطبية ولتعزيز النهوض بالمؤسسات البحثية والعلمية على مستوى الدول الإس ...
  • تحت رعاية جائزة حمدان الطبية: تدريب 27 متخصصًا على تأسيس وحدات التصوير الجزيئي المقطعيتحت رعاية جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، بدأت اليوم فعاليات ورشة عمل حول المعايير التي يجب مراعاتها عند تأسيس وحدات التصوير الجزيئي المقطعي في المؤسسات الطبية، بمشاركة 27 متخصصًا من هيئة الصحة بدبي، وهيئة الصحة – أبوظبي، ووزارة الصحة الإماراتية.
  • جائزة حمدان الطبية تروج للجوائز العالمية بدورتها العاشرةتحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة الصحة بدبي راعي الجائزة، شاركت جائزة حمدان الطبية في المعرض المصاحب للمؤتمر العالمي المشترك الخامس لجراحة العظام " و" منتدى الشرق الأوسطي الأول للأكاديمية الأمريكية لجراحة العظام، وهذا في الفترة من 20 وحتى 22 أبريل في فندق إنتركونتيننتال بدبي فيستيف ...
  • تحت رعاية جائزة حمدان الطبية: 145 أخصائيًا يؤدون إمتحان الدبلوم الأوروبي للعناية المركزة في دبيتحت رعاية جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، أدى 145 من أخصائيي العناية المركزة من داخل دول الإمارات العربية المتحدة وخارجها الإمتحان التحريري للدبلوم الأوروبي للعناية المركزة في مركز المؤتمرات بدبي فيستيفال سيتي.
جائزة حمدان الطبية توعي طلبة وطالبات 13 مدرسة للتعليم الثانوي في الإمارات بالأمراض النادرة الاثنين 27 فبراير 2017
الإمارات العربية المتحدة، دبي: الإثنين 27 فبراير 2017: في إطار الحملة التوعوية بالأمراض النادرة والتي تنظمها جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية على مدار هذا الأسبوع، استقبلت 13 مدرسة للتعليم الثانوي في إمارتي الشارقة، ورأس الخيمة، ومدينة العين، وعلى مدار يومين، سلسلة من المحاضرات التثقيفية الموجهة للطلبة والطالبات حول هذه الأمراض.
نظمت المحاضرات بمشاركة مجموعة متميزة من الطببيبات المواطنات وهن الدكتورة فاطمة بستكي، إستشاري طب الأطفال والوراثة السريرية بمستشفى لطيفة، والدكتورة فاطمة الجسمي، استشاري الأمراض الإستقلابية بمستشفى توام، وطبيبة الأطفال الدكتورة نهى الزعابي. 
وبهذه المناسبة، توجه عبد الله بن سوقات، عضو مجلس أمناء جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، بخالص الشكر والتقدير للمسؤولين في وزارة التربية والتعليم في الإمارات العربية المتحدة على تعاونهم مع الجائزة في تنظيم هذه الزيارات والتي ساهمت في وصول الحملة التوعوية إلى أكبر شريحة ممكنة من الطلبة والطالبات في هذه المرحلة العمرية الهامة. 
كما أكد على أن رفع درجة الوعي لدى هؤلاء الطلبة والطالبات بكيفية الإصابة بالأمراض النادرة وأهمية إتخاذ الإجراءات الوقائية منها والكشف المبكر عنها، يعد أحد أهم السبل لإعداد أجيال قادمة من الآباء والأمهات القادرين على التصدي لهذه الأمراض التي تشكل عبء ثقيلاً على كاهل الفرد والأسرة والمجتمع خاصة إذا أدت إلى ولادة طفل معاق ذهنيًا أو حركيًا. 
ومن جانبها أعربت الدكتورة فاطمة بستكي، إستشاري طب الأطفال والوراثة السريرية بمستشفى لطيفة، عن سعادتها بالمشاركة في هذه المحاضرات التي ساهمت في بناء جسور من الحوار المثمر ما بين المتخصصين والطلبة والطالبات.
وقالت أن المحاضرات قد قدمت شرحًا مبسطًا عن ماهية الأمراض النادرة والتي منها حوالي 80% ذي أصول وراثية، أما عن النسبة المتبقية فقد تحدث نتيجة الإصابة بعدوى أو حساسية أو لأسباب بيئية. 
كما تعرف الطلبة على فحوص ما قبل الزواج وأهميتها، وبخاصة في حالات زواج الأقارب، إلى جانب أهمية دور أخصائي الوراثة في تحديد نمط انتقال المرض الوراثي من جيل إلى آخر ما بين أفراد العائلة الواحدة. 
جدير بالذكر أن المدارس المشاركة من إمارة الشارقة في الحملة التوعوية هي مدرسة واسط النموذجية الثانوية للبنات، ومدرسة رقية للتعليم الثانوي بنات، ومدرسة العروبة للتعليم الثانوي بنين ومدرسة معاذ بن جبل للتعليم الثانوي بنين.
ومن إمارة رأس الخيمة، أقيمت الحملة التوعوية بمشاركة مدرسة الظيت للتعليم الثانوي بنات، ومدرسة طنب للتعليم الثانوي بنين، ومدرسة الجودة للتعليم الثانوي بنين. أما في مدينة العين، فقد إستضافت مدرسة الجاهلي للتعليم الثانوي للبنات محاضرة توعوية عن الأمراض النادرة بمشاركة طالبات من 3 مدارس هي مدرسة الرسالة المشتركة ومدرسة مريم بنت سلطان ومدرسة الطليعة. كما إستضافت مدينة العين محاضرة توعوية لطلبة مدرسة خليفة بن زايد للتعليم الثانوي ومدرسة خالد بن الوليد للتعليم الثانوي.  
 
جائزة حمدان الطبية: تميز وإبتكار
الفعاليات القادمة لجائزة حمدان الطبية
اَرشيف الأخبار