جائزة حمدان الطبية تدرب 60 متخصصًا على أفضل الممارسات في التصوير الطبي الأربعاء 22 فبراير 2017
الإمارات العربية المتحدة، دبي: الأربعاء 22 فبراير 2017: تنظم جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، بالتعاون مع هيئة الصحة بدبي، دورتين تدريبيتين بمشاركة 60 متخصصًا من أقسام التصوير الطبي بالمؤسسات والهيئات الطبية المحلية من أطباء الأشعة، والفيزيائيين الطبيين، والفنيين. 
 
صرح بذلك عبد الله سوقات، عضو مجلس أمناء الجائزة، مشيرًا إلى أن الدورتين التدريبيتين سوف يقاما  الأسبوع القادم في مركز محمد بن راشد الأكاديمي الطبي، حيث سيحصل المشاركون على 10.75 ساعة تعليم طبي معتمدة من هيئة الصحة بدبي.
 
وسوف تناقش الدورة التدريبية الأولى، والتي ستعقد يوم الأحد القادم، موضوع الإدارة الفعالة لعملية التصوير الطبي بما يخدم المنظومة الصحية الشاملة بالدولة. أما عن البرنامج التدريبي الثاني، فسوف يعقد يومي 28 فبراير والأول من مارس تحت عنوان "سعيًا لتصوير إشعاعي أكثر أمانًا للمرضى والمتخصصين".
 
وقال عبد الله بن سوقات أن التعاون المثمر ما بين جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية والعديد من الهيئات والمؤسسات الدولية والمحلية المرموقة، وعلى رأسها الوكالة الدولية للطاقة الذرية، قد أثمر عن تنظيم العديد من فعاليات التعليم الطبي المستمر الناجحة في هذا المجال خلال الفترة الماضية. 
 
وأضاف أن إمارة دبي سوف تشهد خلال الفترة القادمة العديد من المشروعات التدريبية في مجال التصوير الطبي والإشعاعي بتنظيم الجائزة ودعمها، بهدف تعزيز مساع المؤسسات الطبية على مستوى الدولة نحو تطوير آليات العمل فيها وفقًا لأحدث النظم العالمية المعمول بها في هذا المجال، وبما يعدها للحصول على شهادات الإعتماد الدولي من الجهات المختصة.
 
ومن جانبها، فقد أشارت الدكتورة جميلة السويدي، استشاري تطوير برامج الإشعاع الطبي في إدارة التعليم الطبي في هيئة الصحة بدبي والمدير المشارك للبرنامج التدريبي، إلى المشاركة المتميزة في هذين البرنامجين التدريبيين من البروفيسور جيمس برينك والدكتور مادان رحاني من كلية هارفارد الطبية - المستشفى العام في ماساتشوستس، بوسطن، والبروفيسور دونالد فراش من المركز الطبي لجامعة ديوك بالولايات المتحدة الأمريكية.
 
وأضافت أنه في ظل التقدم التكنولوجي الهائل في التقنيات المستخدمة في أقسام التصوير الطبي والناتج البحثي الضخم، تبرز أهمية تنظيم مثل هذه الدورات التدريبية بالدولة لمناقشة العديد من الموضوعات الهامة في هذا المجال والتي تحتاج إلى تسليط المزيد من الضوء.
 
وتناقش إحدى هاتين الدورتين موضوع الإدارة الفعالة لعملية التصوير الطبي، حيث سيتعرف المشاركون على إدارة الطب النووي والإشعاعي ما بين الحاضر والمستقبل، والمرجعيات الدولية في هذا المجال، وإدارة الموارد البشرية، والتعامل الأمثل مع التقدم التكنولوجي الذي يشهده هذا التخصص الطبي، وتطوير النظم المعلوماتية، والحماية من الإشعاع للمرضى والعاملين، إلى جانب العديد من القضايا المتعلقة بالتصوير الطبي للأطفال والنساء الحوامل.
 
كما ستناقش الدورة التدريبية الثانية موضوع تعزيز ثقافة ضمان أقصى درجات الأمان في التصوير الإشعاعي، لدى كل من المرضى والمتخصصين على حد سواء، من خلال دراسة الموضوعات المتعلقة بالحماية من الإشعاع والمتغيرات في مجال الإشعاع التداخلي والطب النووي.
 
الفعاليات القادمة لجائزة حمدان الطبية
اَرشيف الأخبار