للمرة الأولى في تاريخ جائزة حمدان الطبية: تنظيم مؤتمر دبي العالمي التاسع للعلوم الطبية بلا ورق الاثنين 05 ديسمبر 2016
دولة الإمارات العربية المتحدة، دبي - الإثنين 5 ديسمبر 2016 : أعلنت جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية أن مؤتمر دبي العالمي التاسع للعلوم الطبية، والذي تنظمه الجائزة من 14 وحتى 16 ديسمبر الجاري، سيكون مؤتمرًا بلا ورق.
 
صرح بذلك عبد الله بن سوقات عضو مجلس أمناء الجائزة، مشيرًا إلى أن هذا القرار يعزز التوجهات الإستراتيجية لدولة الإمارات العربية المتحدة وجهودها نحو صياغة مستقبل مستدام بالمنطقة وإنتقالها إلى الإقتصاد الأخضر من خلال خفض معدلات الإستهلاك والحفاظ على موارد الدولة.
 
وأضاف أنه ومن خلال استخدام تكنولوجيا "المصافحة الرقمية" بالمؤتمر، وللمرة الأولى في تاريخ الجائزة، سوف يستطيع المشاركون الحصول على النسخ الإلكترونية من مطبوعات المؤتمر والجائزة والبحوث المشاركة كمحاضرات أو كملصقات من خلال بطاقاتهم التعريفية عند ملامستها لكل نقطة إتصال من بين إجمالي 35 نقطة إتصال محمل على كل منها واحدة من هذه المواد.
 
وهكذا، سوف يختار حوالي 500 متخصصًا مشاركون بالمؤتمر المواد التي يريدون الإطلاع عليها لتصلهم في غضون دقائق عبر بريدهم الإلكتروني. كما يمكنهم الولوج إليها لاحقًا، من خلال المنصة الإلكترونية المخصصة لهذه المواد والمتاحة بشكل دائم على شبكة الإنترنت. 
 
ليس هذا فحسب، بل سيكون من السهل مشاركتهم وثائق وملفات المؤتمر مع زملائهم من المتخصصين عبر بريدهم الإلكتروني أو من خلال حساباتهم على شبكات التواصل الإجتماعي.
وأضاف عبد الله بن سوقات أن أجهزة الكمبيوتر اللوحي والتليفون المحمول سوف تحل محل الحقيبة التقليدية المحشوة بالكتب والمطبوعات الثقيلة التي قد تشكل عائقًا أمام حرية حركة الضيوف وتنقلهم في أرجاء المؤتمر، بما يجعل المشاركة في المؤتمر تجربة مفيدة وممتعة في الوقت ذاته. 
 
وأكد على أنه سعيًا لتحقيق الأهداف المنشودة من إستخدام هذه التقنية، سوف تتخذ الجائزة كافة التدابير اللازمة كي يكون ضيوف المؤتمر على علم تام ودراية بكيفية إستخدام هذه التقنية الحديثة. 
 
فمن خلال الرسائل الإلكترونية التي سوف ترسل للمشاركين، قبل إنعقاد المؤتمر بأيام، سيتم تعريفهم بكيفية استخدام هذه التقنية. إلى جانب توفير كافة اللوحات الإرشادية وأفلام الفيديو التوضيحية خلال المؤتمر بمصاحبة طاقم من الفنيين المدربين للإجابة على أية إستفسارات للمستخدمين. 
 
جدير بالذكر أن مؤتمر دبي العالمي التاسع للعلوم الطبية يقام بالتزامن مع حفل تكريم الفائزين بجوائز الدورة التاسعة لجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، حيث تتمحور موضوعاته حول أمراض الجهاز الهضمي مع التركيز على أمراض القولون والكبد والبنكرياس.
 
ويتضمن المؤتمر 14 محاضرة علمية و 12 ورشة عمل، بمشاركة الفائزين بجائزة حمدان العالمية الكبرى وجائزة حمدان العالمية للبحوث الطبية المتميزة.