إفتتاح فعاليات المؤتمر العربي السادس لعلوم الوراثة البشرية غدًا الخميس الأربعاء 20 يناير 2016
دبي، 20 يناير 2016: يفتتح المركز العربي للدراسات الجينية، أحد مراكز جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، يوم غد الخميس فعاليات المؤتمر العربي السادس لعلوم الوراثة البشرية بفندق البستان روتانا بدبي، بمشاركة 35 دولة من بينها الإمارات والسعودية والكويت وقطر ولبنان ومصر والجزائر والمغرب وتونس والسودان وبريطانيا وفرنسا وسويسرا والدانمارك وروسيا وفنلنده والهند وأستراليا والولايات المتحدة الأمريكية.
 
صرح بذلك الدكتور محمود طالب آل علي مدير المركز العربي للدراسات الجينية رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر مشيرًا إلى أن المؤتمر يعقد على مدار 3 أيام متتالية لمناقشة موضوع "وراثيات الأمراض متعددة العوامل" أو الأمراض التي تتداخل فيها العوامل الجينية والبيئية كأسباب للإصابة. 
 
وقال أن البرنامج العلمي للمؤتمر، والذي تمت معادلته من قبل وزارة الصحة الإماراتية بعدد 18 ساعة تعليم طبي مستمر، يناقش 18 بحثًا كمحاضرات و96 بحثًا كملصقات حول أمراض السكري والسرطانات والأمراض العصبية التطورية والإضطرابات الخلقية.
 
كما سيشهد اليوم الثالث للمؤتمر فعاليات ورشة عمل "الإستشارة الوراثية" بمشاركة إستشاريتي الوراثة الدكتورة كريستين باتش من مستشفى جايز في لندن والدكتورة أنا ميدلتون من "معهد سانغر ويلكام تراست" بالمملكة المتحدة.
 
يشارك في فعاليات المؤتمر العربي السادس لعلوم الوراثة البشرية كوكبة من كبار علماء الوراثة على مستوى العالم من بينهم البروفيسور ستاليانوس أنتوناراكس رئيس منظمة الجينوم البشري، والأساتذة مارك ماك كارثي من جامعة أكسفورد، وآلان فيرلو من جامعة باريس السابعة، والسير جون برن من جامعة نيوكاسل.
 
وقد نشر المركز العربي للدراسات الجينية مؤخرًا، وبالتزامن مع فعاليات المؤتمر، كتيبًا جديدًا بعنوان "الأمراض متعددة العوامل" والذي وزع على عدد من المؤسسات الصحية في دبي للمساهمة في تعزيز الوعي الصحي بهذه الأمراض لدى غير المتخصصين من حيث أعراضها وسبل الوقاية والعلاج.