المؤتمر الخامس للجمعية الخليجية لجراحة الأوعية الدموية يختتم فعالياته المؤتمر يوصي بالإهتمام بالصف الثاني من جراحي الأوعية الدموية بدول الخليج الأحد 06 مارس 2011
تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي ووزير المالية وراعي جائزة الشيخ حمدان بن راشد للعلوم الطبية، أختتمت يوم الخميس الماضي فعاليات المؤتمر الخامس للجمعية الخليجية لجراحة الأوعية الدموية الذي أقيم لمدة يومين بالتزامن مع اللقاء العلمي الخامس للجمعية السعودية لجراحة الأوعية الدموية في فندق إنتركونتيننتال بدبي فيستيفال سيتي.
 
وقد صرح الدكتور يونس كاظم رئيس المؤتمر بأن التوصيات الصادرة عن المؤتمر تتضمن ضرورة تحديث قاعدة البيانات الخاصة بأمراض الأوعية الدموية الموجودة بالفعل في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي، من أجل تحديد حجم مشكلة الإصابة بتلك الأمراض بصورة واقعية بما يسهم في وضع الخطط الملائمة لتجاوز الأخطار الناجمة عن تلك الأمراض في المنطقة.
 
وأضاف الدكتور يونس كاظم أن المؤتمر قد أكد على أهمية تأسيس مسارات إرشادية يتم الإستعانة بها في وضع برامج إدارية متينة لأقسام جراحة الأوعية الدموية بدول الخليج، والتوظيف الأمثل لأحدث النظم الإدارية المستخدمة في هذا الصدد.
 
وقال أن المشاركين في المؤتمر قد أكدوا على ضرورة زيادة الإهتمام بالبحوث العلمية التي تجرى في مجال جراحة الأوعية الدموية، بالإضافة إلى تشجيع الأطباء حديثي التخرج على التخصص في جراحة الأوعية الدموية وتسهيل حصولهم على التدريب الملائم من أجل تأهيل الصف الثاني لجراحي الأوعية الدموية في المنطقة.
 
كما أوصى المؤتمر بضرورة تعزيز سبل الإتصالات بين كافة القائمين على جراحة الأوعية الدموية في مختلف دول الخليج من أجل تبادل الخبرات العلمية في هذا المجال بما يخدم أفراد المجتمع ويعزز سبل الإرتقاء بهذا التخصص الطبي الهام في المستقبل.
 
وأوصى المشاركون في المؤتمر بوضع برامج توعوية جماهيرية بأمراض الأوعية الدموية بصفة عامة وبالقدم السكري بصفة خاصة، مع ضرورة وضع الإستراتيجية الملائمة لتلك الحملات بما يحقق الأهداف المرجوة منها.
 
وفي ختام المؤتمر سلم الدكتور يونس كاظم الدروع التذكارية للمشاركين في المؤتمر ممن ساهموا في العمل على إنجاحه، وعلى رأسهم السيد عبد الله بن سوقات المدير التنفيذي لجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية المنظمة للمؤتمر والدكتور مساعد السلمان رئيس الجمعية السعودية لجراحة الأوعية الدموية بالإضافة إلى لفيف من كبار الجراحين المتحدثين في المؤتمر من دول مجلس التعاون الخليجي وأمريكا الشمالية وأوربا .
 
وعلى هامش المؤتمر عقدت الجمعية الخليجية لجراحة الأوعية الدموية إجتماعاً هاماً مساء يوم الخميس ناقشت فيه خططها المستقبلية الخاصة بدعم جراحة الأوعية الدموية بدول مجلس التعاون الخليجي خلال السنوات القادمة وتعزيز سبل التعاون بين الدول الخليجية بما يعزز النهوض بهذا المجال .