إفتتاح مؤتمر ومعرض الإمارات السابع للعناية الحرجة غداً في دبي الأربعاء 20 أبريل 2011
ترشيح دولة الإمارات لإستضافة مؤتمر الاتحاد العالمي لجمعيات طب العناية الحرجة 2017
 
تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي ووزير المالية ورئيس هيئة الصحة بدبي وراعي جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، يفتتح غداً (الخميس) سعادة قاضي المروشد مدير عام هيئة الصحة بدبي فعاليات مؤتمر الإمارات السابع للعناية الحرجة وذلك بالتزامن مع المؤتمر الآسيوي الأفريقي الثالث للإتحاد العالمي لجمعيات طب الرعاية المركزة والعناية الحرجة والمؤتمر الدولي العربي السابع لرابطة الجمعيات العربية لطب العناية الحرجة.
 
وعلى مدار ثلاثة أيام تقام المؤتمرات الثلاثة بتنظيم من جمعية الإمارات للرعاية الحرجة والإتحاد العربي لجمعيات طب العناية الحرجة وبدعم من هيئة الصحة بدبي وجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية وذلك في مركز المؤتمرات بفندق إنتركونتيننتال - دبي فيستيفال سيتي.
 
وفي إطار الإستعدادات للمؤتمر عقد اليوم إجتماعاً موسعاً بين ممثلي جمعية الإمارات للعناية الحرجة ومركز دبي للمؤتمرات وهيئة الصحة بدبي حيث تم فيه تقديم ملف ترشيح دولة الإمارات العربية المتحدة للإتحاد العالمي لجمعيات طب العنية المركزة والحرجة لإستضافة مؤتمر الإتحاد العالمي لجمعيات طب العناية المركزة والحرجة عام 2017.
 
ويقول الدكتور حسين ناصر آل رحمة رئيس مؤتمر ومعرض الإمارات السابع للعناية الحرجة ورئيس الرابطة العربية لجمعيات العناية الحرجة ورئيس جمعية الإمارات للعناية الحرجة أنه من خلال الإتفاق مع الإتحاد العالمي لجميعات طب العناية المركزة والحرجة سيكون المؤتمر أول منصة لعرض المستجدات والبحوث التي أجريت خلال الستة شهور الماضية في مجال العناية الحرجة على مستوى العالم.
 
حيث سيناقش المؤتمر 25 ورقة عمل من خلال 130 محاضرة بمشاركة 52 متحدثاً رئيسياً و120 كلية طبية دولية و1400 طبيباً ومشتغلاً بأقسام العناية المركزة من ممرضين وفنيي المعامل.
 
ويقول الدكتور آل رحمة أنه خلال حفل الإفتتاح سوف يقوم الدكتور إيدجر جيمينيز رئيس الإتحاد العالمي لجمعيات العناية المركزة والحرجة بالتواصل مع مستشفى أورلاندو الجامعي بالولايات المتحدة الأمريكية مباشرة عن طريق شبكة الإنترنت ومن خلال الطبيب الآلي بحيث سوف يقوم بزيارة مريض في العناية المركزة بالمستشفى وفحصه ومراجعة نتائج الفحوصات الخاصة به ومن ثم سوف يقوم بوصف العلاج مباشرة والتأكد من متابعة العلاج بالشكل الصحيح.
 
ويعتبر هذا الطبيب الآلي الذي يسمى الروبودوك واحداً من إبتكارات الدكتور جيمينيز والذي يتم إستخدامه اليوم في أكثر من 12 ولاية أمريكية والعديد من المستشفيات الجامعية في أمريكا بالإضافة إلى مستشفيات في اليابان وكوريا وإندونيسيا وحديثاً في ألمانيا.
 
وهذا النظام يعمل من خلال شبكة أطباء عالميين مرموقين في مجالات تخصصهم وبتكاليف معقولة.
 
تشارك في المؤتمر 30 دولة هي الولايات المتحدة الأمريكية وشيلي وكولومبيا والبرازيل والأرجنتين وبلجيكا وفرنسا وألمانيا وأسبانيا والهند وكوريا والصين وهونج كونج واليابان وجميع دول مجلس التعاون الخليجي والأردن وسوريا ولبنان ومصر والجزائر وتونس والمغرب والسودان وجنوب إفريقيا.
 
ويقول الدكتور حسين آل رحمة أن المؤتمر سيناقش سبل التعامل مع حالات الطوارئ في أقسام العناية المركزة في جميع التخصصات الطبية مثل أمراض الكلى وأمراض الجهاز التنفسي والأمراض العصبية وإصابات الدماغ.
 
كما سيتناقش المؤتمر الأخلاقيات التي تنظم التعامل مع حالات الموت الدماغي السريري وقضية التبرع بالأعضاء البشرية.
 
وأضاف أنه يتضمن عقد 6 ورش عمل يتم خلالها التدريب على أحدث أجهزة التنفس الصناعي وعرض أحدث الأبحاث والنظم الطبية المستخدمة في أقسام العناية المركزة وكيفية إنقاذ المصابين بالسكتة التنفسية والتدريب على أحدث الطرق في نقل المصابين عن طريق الإسعاف أو الطائرة بالإضافة إلى ورشة عمل حول إدارة نظم المعلومات الإلكترونية في أقسام العناية المركزة بالمستشفيات.
 
وقال الدكتور حسين آل رحمة أن المؤتمر يخصص ثلاث جوائز لأفضل الأبحاث العربية المقدمة بالمؤتمر وهي جائزة "الرازي" لأفضل بحث علمي في العناية المركزة وجائزة "الهيثم" لأفضل بحث إداري في أقسام العناية المركزة وجائزة "رفيدة" لأفضل بحث مقدم من كادر التمريض.
 
وأضاف أنه سيقام على هامش المؤتمر عدة إجتماعات هامة وهي الإجتماع السنوي الأول لأعضاء هيئة مجلس إدارة الإتحاد العالمي لجمعيات طب العناية المركزة والحرجة وإجتماع أعضاء الإتحاد الدولي وأعضاء هيئة مجلس إدارة الرابطة العربية لجمعيات العناية المركزة ورؤساء جمعيات العناية الحرجة بالدول العربية.
 
كما سيعقد على هامش المؤتمر إجتماع أعضاء رابطة الجمعيات العربية لطب العناية الحرجة  مع رئيس الجمعية الأوروبية للعناية الحرجة لمناقشة سبل التعاون بين الهيئتين لتطوير النظم العلاجية والتدريبية لتأهيل المستشفيات العربية للحصول على إعتراف من الهيئة الأوروبية على أن يقام الإمتحان الأوروبي لدبلوم العناية المركزة بدبي خلال السنتين القادمتين.
 
وأضاف الدكتور حسين آل رحمة أنه سيقام على هامش المؤتمر إجتماع أعضاء رابطة الجمعيات العربية لطب العناية الحرجة مع كل من رئيس جمعية العناية المركزة للأمراض النفسية وإصابات الدماغ ورئيس التجمع العالمي لمكافحة الإلتهابات والتسمم الدموي في العناية المركزة حيث تم إختيار دولة الإمارات العربية المتحدة كعضو دائم في المنظمة حيث أنها الرئيسة الحالية للرابطة العربية لجمعيات العناية المركزة.
 
ويضيف الدكتور آل رحمة أنه يشارك في المؤتمر نخبة من كبار المتخصصين في مجال العناية الحرجة يأتي على رأسهم الدكتور إدجر جيمينز رئيس الإتحاد العالمي لجمعيات طب العناية المركزة والحرجة والبرفيسور جين دانيال شيشي رئيس الجمعية الأوروبية للعناية الحرجة والبروفيسور ستيفن ماير رئيس جمعية العناية الحرجة لأمراض وإصابات الدماغ والبروفيسور يونساك كو رئيس الجمعية الكورية للعناية الحرجة والبروفيسور كريستوفر فارمر العضو التنفيذي الدائم للجمعية الأمريكية للعناية الحرجة والبروفيسور أوليفر جوناس بوياو رئيس الجمعية الأوروبية للأبحاث في علوم الأمراض الكلوية في العناية المركزة والدكتور عاصم عبد الرازق رئيس جمعية مصر للعناية المركزة والدكتور تامر عبد الحق رئيس برنامج العناية الحرجة للأعصاب في جامعة هنري فورد الطبية بالإضافة إلى رؤساء جمعيات العناية الحرجة بكافة الدول المشاركة بالمؤتمر.
 
جدير بالذكر أنه بالتعاون مع الإتحاد العالمي لجميعات طب العناية المركزة والحرجة كانت دولة الإمارات العربية المتحدة قد بدأت في تنظيم المؤتمر الآسيوي الأفريقي للإتحاد العالمي لجمعيات طب الرعاية المركزة والعناية الحرجة والذي يعد أكبر ثاني مؤتمر للإتحاد العالمي على مستوى العالم والأول على مستوى قارتي آسيا وإفريقيا.