جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية تتسلم مشروعات البحوث ضمن برنامجها لدعم البحوث الطبية بالإمارات الأربعاء 01 يونيو 2011
بدأت جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية في تسلم المشروعات البحثية من داخل دولة الإمارات العربية المتحدة والتي يرغب أصحابها في الحصول على تمويل من الجائزة في دورتها السابعة 2011-2012، على أن يكون التقديم بحد أقصى نهاية شهر ديسمبر القادم.
 
وقد حددت الجائزة ثلاثة موضوعات رئيسية للبحوث التي ستقوم بتمويلها في دورتها الحالية وهي علوم الوراثة وعلم التّخلّق وصحة المرأة والطفل والأيض والتغذية.
 
صرح بذلك الأستاذ الدكتور سهام الدين كلداري رئيس لجنة دعم البحوث المعنية بتقييم المشروعات البحثية المقدمة لمركز دعم البحوث بالجائزة، حيث قال أن الجائزة ترصد مبلغ مليوني درهمًا إماراتيًا في كل دورة من دوراتها لتمويل البحوث المتميزة شاملةً تكاليف المواد الكيمائية والأدوية والمواد المستهلكة والمعدات والأجهزة والرحلات البحثية.
 
وقال أن الهدف من تأسيس مركز دعم البحوث العلمية بجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية هو تعزيز المعرفة العلمية والتكنولوجية داخل دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال تشجيع البحث العلمي الطبي للإرتقاء بالقطاع الصحي بالدولة.
 
كما أشار الدكتور كلداري إلى أن حصول الباحث على تمويل من الجائزة يتم بتقديمه لطلب يتضمن موضوع المشروع البحثي وأهدافه وأسباب إجرائه مع إستعراض المنهج العلمي المتبع فيه بالإضافة إلى تحليل المعلومات والإحصاءات المتعلقة بموضوع البحث.
 
ويرفق مع الطلب السيرة الذاتية للقائمين على البحث وموافقة لجنة الأخلاقيات، بالإضافة إلى رسالة موجزة من مدير المؤسسة التابع لها المشروع البحثي تفيد بالموافقة على البحث وبإمكانية تنفيذه على أرض الواقع.
 
وقال الدكتور كلداري أن إختيار المشروعات البحثية التي تدعمها الجائزة يتم بعد تقييمها من قبل العديد من اللجان التحكيمية من داخل الجائزة وخارجها حيث تكون الأولوية للمشروعات البحثية المتميزة والمهمة لتطوير الآداء بالقطاع الصحي في الدولة.
 
وقال أن اللجنة العلمية بالجائزة تضع الميزانية المقترحة لتمويل المشروعات البحثية المختارة، كما تحدد الفترة الزمنية التقريبية اللازمة لإنجازها وذلك قبل رفعها للأمانة العامة للجائزة لإعتمادها.
 
وأشار الدكتور سهام الدين كلداري إلى أن دور جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية في دعم البحث العلمي لا يقتصر على منح الباحث التمويل اللازم لإنجاز بحثه، بل يتعداه إلى أكثر من ذلك بكثير من خلال متابعة الجائزة للمراحل التنفيذية التي يمر بها البحث وتقديم الإستشارة للباحث إذا لزم الأمر بالإضافة إلى مراجعة التقارير التي تقدم للجائزة كل ستة أشهر فيما يتعلق بالنتائج التي توصل إليها الباحث.
 
وهكذا فإن الجائزة تدعم الباحث في كافة مراحل بحثه، كما تنشر نتائج البحث في مجلتها الطبية "مجلة العلوم الطبية"، والتي تعد المجلة الطبية الوحيدة التي تصدر بنسختيها المطبوعة والإلكترونية بدولة الإمارات العربية المتحدة.
 
جدير بالذكر أن جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية دعمت 65 بحثًا علميًا منذ تأسيسها في عام 1999 وحتى الآن، حيث أنجز العمل بالكامل في 56 بحثًا أشادت الأوساط الطبية بجودتها العلمية وبكفاءة الباحثين القائمين بها.