بالتزامن مع حفل توزيع الجوائز: جائزة حمدان الطبية تعقد مؤتمر دبي العالمي السابع للعلوم الطبية ديسمبر القادم وزير الصحة السعودي يلقي محاضرة حول فصل التوائم السيامية الثلاثاء 06 نوفمبر 2012
تنظم جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية مؤتمر دبي العالمي السابع للعلوم الطبية خلال الفترة من 10 وحتى 12 ديسمبر 2012 بمركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض حول طب الأطفال حديثي الولادة وطب الأجنة والتغذية لدى حديثي الولادة وأمراض الأيض الوراثية، بمشاركة كوكبة من رواد طب الأطفال والنساء والتوليد من أمريكا وأوروبا وأستراليا، حيث سيحصل المشاركون في المؤتمر على 18 ساعة طبية معتمدة من كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة العين.
 
وقد صرح عبد الله بن سوقات المدير التنفيذي للجائزة أن المؤتمر يعقد بالتزامن مع حفل تكريم الفائزين بجوائز الدورة السابعة 2011-2012 والذي سيقام مساء يوم 10 ديسمبر بحضور راعي الجائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة الصحة بدبي.
 
وأضاف أن مؤتمر دبي العالمي السابع للعلوم الطبية يتضمن العديد من المحاضرات الهامة ومنها المحاضرة التي سيلقيها معالي الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، وزير الصحة السعودي والفائز بجائزة حمدان لتكريم الشخصيات الطبية المتميزة في العالم العربي في الدورة الحالية للجائزة، حول البرنامج الوطني لفصل التوائم السيامية بالمملكة العربية السعودية والمقام برعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.
 
وقال بن سوقات أن الدكتور الربيعة هو رئيس الفريق الطبي والجراحي المسؤول عن ذلك البرنامج والذي تم تأسيسه في عام 1990 وتم من خلاله مراجعة 69 حالة توائم سيامية من 17 دولة منها 30 حالة تم فصلها بنجاح حيث كان منها ثلاث حالات لتوائم طفيلية.
 
وأضاف أن الدكتور الربيعة يعتبر علامة بارزة في ذلك التخصص النادر على مستوى العالم وقد ذاعت شهرته في ذلك المجال عقب العملية الجراحية الناجحة التي أجراها يوم 31 ديسمبر عام 1990 في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض وإستطاع خلالها فصل حالة معقدة لتوأمين ملتصقين.
 
وقال أنه إلى جانب براعته في ذلك التخصص فإن لديه خبرات هامة ترتقي إلى المستوى الدولي في مجال أمراض البنكرياس لدى الرضع حيث أشرف على 65 حالة من ذلك النوع.
 
وإلى جانب مهام منصبه كوزير للصحة بالمملكة العربية السعودية، منذ فبراير 2009 وحتى الآن، فإن الدكتور الربيعة له بصمات بارزة في الإرتقاء بالقطاعات الصحية بالدول العربية بصفة عامة وفي الدول الخليجية بصفة خاصة. لقد إحتل العديد من المناصب الهامة داخل المملكة وخارجها، كما أنه استشاري جراحة الأطفال في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية وفي مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض وفي مدينة الملك عبد العزيز الطبية بجدة وأستاذاً فخريًا في كلية الطب المداري بجامعة ليفربول.
 
وقال بن سوقات أن الدكتور الربيعة قد تخرج من كلية الطب بجامعة الملك سعود عام 1979 ليحصل على درجة الماجيستير في العلوم الجراحية من جامعة ألبرتا بكندا إلى جانب العديد من الشهادات العلمية منها درجة الزمالة في جراحة الأطفال من جامعة ألبرتا في عام 1986 وزمالة الجراحة العامة من الكلية الملكية للجراحين بكندا عام 1987. كما أنه صاحب تاريخ علمي مشرف فهو صاحب أكثر من 60 بحثًا علميًا منشورًا في الدوريات الطبية العالمية، وشارك بأكثر من 68 ملخصًا بحثيًا في المؤتمرات والندوات الطبية المتخصصة وورش العمل المحلية والعالمية وغيرها.
 
وفي إشارة إلى البرنامج العلمي لمؤتمر دبي العالمي السابع للعلوم الطبية، قال عبد الله بن سوقات أن المؤتمر يتضمن يومي 11 و 12 ديسمبر أربع جلسات علمية يتخللها 16 محاضرة حول موضوعات هامة منها جراحة الأجنة والتشبع الأكسيجيني والتشخيص السنوجرافي للعيوب الخلقية في القلب لدى الأطفال حديثي الولادة وتسمم الحمل ووظائف القلب لدى الأم ومتلازمة الأمعاء القصيرة وعلاقة تغذية حديثي الولادة بتعرضهم لاحتمالات الإصابة بالسمنة وتشخيص إضطرابات الأيض الوراثية لدى حديثي الولادة وآخر ما توصلت إليه إختبارات الحمض النووي في عام 2012 (دليل الإستخدام العملي).
 
كما سيتضمن المؤتمر 12 ورشة عمل، يوم 10 ديسمبر، حول موضوعات أخرى منها إنعاش حديثي الولادة ورصد عيوب القلب الخلقية قبل الولادة وفطام الأطفال وإدارة الطوارئ لأمراض الأيض الوراثية لدى حديثي الولادة وعلاج عدوى الأجنة وعلم التخلق والكيمياء الحيوية لحديثي الولادة ومشاكل الولادات المبكرة والحمل المتكرر والطب المبني على الأدلة في برامج فحص المواليد والدعم الغذائي للمواليد المبتسرين.