• ديوان صاحب السمو حاكم دبي ينعي المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ حمدان بن راشد آل مكتومبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ينعي ديوان صاحب السمو حاكم دبي المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم الذي انتقل إلى جوار ربه صباح يوم الأربعاء 24 مارس 2021.
  • الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم  رحل الغيث الصامتودعت الإمارات فقيدها المغفور له الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم الذي انتقل إلى جوار ربه صباح يوم الأربعاء 24 مارس 2021عن عمر ناهز الـ 76 عاما سطر خلالها مسيرة حافلة بالعمل الوطني المخلص والعطاء لأبناء شعبه والإنسانية جمعاء
  • سمو الشيخ حمدان بن راشد يوجه بإنشاء مكتبة رقمية جديدة في جامعة أفريقيا العالميةوجه سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية راعى هيئة آل مكتوم الخيرية بإنشاء مكتبة رقمية جديدة في جامعة أفريقيا العالمية.
الدورة الخامسة للجوائز
تغيير الدورة:
الدورة الخامسة للجوائز
المواضيع المختارة في الدورة الخامسة، 2007-2008 لفئة جائزة حمدان العالمية الكبرى- بحوث الخلايا الجذعية، وعن فئة جائزة حمدان للبحوث الطبية المتميزة - علاج الأورام الخبيثة، العلاج الجزيئي والأدوية الموجهة (الصيدلة الجينية)، زراعة الأعضاء والأنسجة.

مواضيع الدورة

بحوث الخلايا الجذعية

تعتبر الخلايا الجذعية واحدة من المجالات المثيرة في علوم الأحياء اليوم. ولقد شهد هذا المجال تطوراً معرفياً حول مقدرة الخلايا السليمة من استبدال الخلايا التالفة وكيفية تطور العضو الحي  من خلية واحدة، وهو مجال واعد قد يمكن العلماء من النجاح في التوصل لعلاج الأمراض بالإستناد إلى الخلية. ويفترض العلماء أن الخلايا الجذعية قد تكون أساسا لعلاج أمراض عديدة مثل مرض باركنسون، ومرض السكري، وأمراض القلب.
وكلما تمكن العلماء من معرفة المزيد عن الخلايا الجذعية، فإنه قد يصبح من الممكن استخدامها ليس فقط في العلاج، ، ولكن أيضا لفحص العقاقير والسميات وكذلك التمكن من فهم العيوب الخلقية. ومع العلم بأن دراسة الخلايا الجذعية الجنينية البشرية بدأت فقط منذ عام 1998. وحول امكانية استخدام الخلايا الجذعية في العلاج، لابد من القيام بدراسات أعمق لفهم كيفية بقاء الخلايا الجذعية كما هي وتجدد نفسها ذاتياً  لسنوات عديدة، والعمل على تحديد الإشارات التي تجعل خلايا الجذعية لتصبح خلايا متخصصة.
لقد استغرق العلماء 20 عاما لمعرفة كيفية زراعة الخلايا الجذعية الجنينية البشرية في المختبر بعد تحديد العوامل والظروف التي تتيح بقاء الخلايا الجذعية غير متخصصة. ومن أهم مجالات البحث هو فهم الإشارات في الخلية الناضجة التي تسبب تكاثر الخلايا الجذعية وبقائها غير متخصصة الحاجة لها لإصلاح نسيج معين.
مثل هذه المعلومات تعتبر من الأمور بالغة الأهمية للعلماء لكي يتمكنوا من انتاج أعداد كبيرة من الخلايا الجذعية القادرة على النمو وغير المتخصصة في المختبر والعمل على مزيد من التجارب. وهناك الكثير من التساؤلات حول كافة الخلايا الجذعية لا تزال قائمة. على سبيل المثال، هل تكون الإشارات الداخلية والخارجية كافة الخلايا مماثلة لجميع أنواع الخلايا الجذعية؟ وهل يمكن تحديد مجموعة معينة من تكون الإشارات المختلفة _ إلى أنواع معينة من الخلايا؟
تناول هذه الأسئلة تعتبر من الأمور بالغة الأهمية لأنها سوف تساعد العلماء على إيجاد طرق جديدة للسيطرة على كافة الخلايا الجذعية في المختبر، وبالتالي تزايد الخلايا أو الأنسجة التي يمكن استخدامها لأغراض محددة بما في ذلك العلاج المبني على الخلية

علاج الأورام الخبيثة

لم يتم التعرف إلى أن السرطانات البشرية يمكن أن تستجيب إلى التلاعب في الجهاز المناعي إلا مؤخراً. ويمكن أن تصنف المقاربات المناعية في علاج الأورام الخبيثة إلى العلاج المناعي الفاعل والعلاج المناعي السلبي. ففي النوع الفاعل تعتمد المعالجة على تحفيز الجهاز المناعي داخل جسم الكائن الحي بحيث يقوم بردود فعل ضد الأورام باستخدام أدوية تغير الاستجابة البيولوجية (مثل الملحقات البكتيرية، السيتوكينات، لقاحات السرطان). أما العلاج المناعي السلبي فيتضمن توصيل المواد الفعالة بيولوجيًا من خلال تفاعلها المناعي المثبت مع الأورام (مثل الأضداد أو الخلايا) والتي تتوسط بشكل مباشر أو غير مباشر الفعل المضاد للورم وهذا لا يتطلب بالضرورة وجود جهاز مناعي سليم عند المضيف.
 
ومؤخراً تم إحراز تقدم كبير في التعرف على هوية الخلايا الجذعية والسلفية وخصائصها في الغدة الثدية للفئران والإنسان. بالإضافة إلى أنه هناك أدلة متزايدة على أن مجموعة متنوعة من الأورام، بما فيها سرطان الثدي، قد تنجم عن تحول الخلايا الجذعية والسلفية العادية. فالخلايا الجذعية السرطانية، مثل نظائرها العادية، لديها قدرة على التجديد الذاتي، مما يساعد عملية تكون الورم وحدوث النقائل، كما أنها لديها القدرة على التمايز على نحو يُحدث تباين الأورام. إن لهذا النموذج الذي يشرح عملية التسرطن من خلال عمل الخلايا الجذعية أثرًا بالغًا على فهمنا لبيولوجيا الخلايا السرطانية في أورام الثدي وغيرها. كما إن النظر إلى مرض السرطان بوصفه مرضاً يصيب الخلايا الجذعية والسلفية له آثار عميقة على وضع استراتيجيات جديدة للوقاية من السرطان وعلاجه.
 
وفي الآونة الأخيرة أفادت التقارير المتأتية من مرضى سرطان الدم الليمفاوي الحاد بدخول العديد منهم في حالة هدأة مستمرة بعد إجراء زرع الخلايا الجذعية الخيفية. وهناك العديد من الملامح الجزيئية التي تدل على الاستجابة أو المقاومة تجاه العلاج المضاد للفيروسات والتي قد تكون مفيدة في اتخاذ قرار بشأن العلاج الأولي لسرطان الدم الليمفاوي الحاد. فبوجود الملامح الجزيئية التي تعطي إنذارًا سيئًا، لابد من النظر في زرع الخلايا الجذعية المماثلة عندما يكون ذلك العلاج ممكنًا ولعل من المفيد إجراؤه أيضاً لأولئك الذين قد استجابوا إلى العلاج المضاد للفيروسات مع وجود أدلة جزيئية على استمرار الحالة المرضية ووجود متبرع مناسب للخلايا الجذعية.
 
وفي السنوات القليلة الماضية، سمح التقدم العلمي الكبير بالتعرف إلى الآليات البيولوجية الكامنة وراء سرطان الخلايا الكلوية، وتحديداً الدور الذي تؤديه عملية التروية الدموية للورم، بتصميم العلاج الذي يستهدف الجزيئات. كما إن إنزيمات التيروزين كيناز المرتبطة أو غير المرتبطة بالمستقبلات قد برزت بوصفها أهدافًا محتملة لأدوية السرطان المعدي المعوي. ويمثل مستقبل عامل نمو الأنسجة الظهارية وعامل نمو بطانة الأوعية الدموية هدفين من الأهداف الواعدة الجديدة في علاج سرطان القولون والمستقيم. وقد أظهرت الأدوية التي تثبط مستقبل عامل نمو الأنسجة الظهارية أو التي ترتبط بعامل نمو بطانة الأوعية الدموية فعالية على المستوى السريري باستعمالها منفردة أو بالاشتراك مع العلاج الكيماوي في التجارب السريرية من المرحلة الثانية والمرحلة الثالثة. ويتمثل الدواء الواعد الآخر بعقار بيفاسيزوماب الذي يعد جزيئًا معدلًا من الضد البشري وحيد النسيلة المقاوم لعامل نمو بطانة الأوعية الدموية. ويكمن الهدف مستقبلاً في التنبؤ بنوع العلاج الكيماوي وتوليفة العوامل المستهدفة التي ستناسب كل مريض على حده.
 
يعد ابيضاض الدم النقوي الحاد ورماً دمويًا خبيثاً شائعًا نسبيًا. وعلى الرغم من الجهود العلاجية الهائلة التي تتراوح من الأدوية السامة للخلايا إلى زرع الخلايا الجذعية الخيفية، فإن إجمالي الباقين على قيد الحياة من المرضى يبقى غير مرضٍ. ويُعزى انخفاض نسبة الباقين على قيد الحياة في الأساس إلى الوفاة المرتبطة بالعلاج وعدم إدخال العلاج الكيميائي والانتكاسات المبكرة. ولهذا، فإنه يُسعى بشغف إلى الوصول للعوامل العلاجية الجديدة، التي تعد أكثر فاعلية ويمكن تحملها على نحو أفضل. وبالنسبة إلى الاستراتيجيات العلاجية القائمة فإنه ليس هناك مؤشرات قادرة على التنبؤ على نحو موثوق منه فيما يتعلق بالإنذار أو الاستجابة العلاجية قبل العلاج. وثمة أمل في أن التعرف العميق إلى البروتيوميات المعينة الخاصة بابيضاض الدم النقوي الحاد من شأنه أن يؤدي إلى اكتشاف أهداف وملامح بيولوجية علاجية جديدة في ابيضاض الدم النقوي الحاد.
 
كما يعد فهم أسباب تفاوت الاستجابة للأدوية أمرًا ملحًا في مجال علم الأورام الذي تعد فيه المخاطر كبيرة (حيث إن عدم علاج السرطان يؤدي عادةً إلى الوفاة) ولكون الأدوية الورمية تتمتع بهامش علاجي محدود ويمكن أن تكون السميات شديدة فعلى سبيل المثال، فإن الوفاة جراء التسمم يعد سمة من سمات بروتوكولات ابيضاض الدم النقوي الحاد. وفي أحد الأمثلة الأولى للصيدلة الجينية في علم الأورام حدد فينشيلباوم وسلاديك الاستجابات متعددة الأشكال تجاه الدواء الرئيسي المضاد لابيضاض الدم وهو 6-مركابتوبورين في 1980، ويبقى تعدد أشكال مورثة ناقلة إس ميثيل ثيوبورين بوصفه أحد الأمثلة الأفضل فهماً في علم الصيدلة الجينية.

العلاج الجزيئي والأدوية الموجهة (الصيدلة الجينية)

تعد الاستجابة المتباينة لنفس الدواء في مرضى مختلفين تجربة سريرية شائعة. ومن الممكن أن تساهم عوامل مختلفة عديدة في حدوثها، بما في ذلك اختلاف العمر وحجم الجسم والامتصاص المعدي المعوي والامتثال إلى العلاج وخصائص الهدف الدوائي. كما أن فهم الاستجابة المتغيرة للأدوية يعد – على ما يبدو – ملحاً في مجال علم الأورام الذي ينطوي على مخاطر عالية؛ وللأدوية في ذلك المجال هامش علاجي محدود، كما يمكن أن تكون شديدة السمية. ويُلاحظ التباين الكبير في فعالية أدوية العلاج الكيماوي وسميتها بين المجموعات السكانية المختلفة. وتتمحور الصيدلة الجينية حول دراسة وراثيات اختلاف الأفراد فيما يتعلق بالأدوية. وتأتي جاذبية الصيدلة الجينية، عند علاج مرضى السرطان، من إمكانية جعل العلاج مناسبًا للفرد بشكل خاص مما يساعد في علاج السرطان بتقليل السمية إلى الحد الأدنى، في حين أنها تزيد الفعالية إلى الحد الأقصى. وعلى نحو نموذجي، فإن التعامل الروتيني مع المرضى يجب أن يتضمن تحليل التعددية الشكلية وحيدة النيكليوتيد ومدى ارتباطاتها ببعضها قبل العلاج، مما يسمح بتصنيف المرضي في مجموعات علاجية، ومن ثم، إضفاء الطابع الفردي على علاجهم.
 
وقد أظهرت أساليب العلاج التي تستهدف مستقبل عامل نمو الأنسجة الظهارية نجاحًا ملحوظًا في مجموعة جزئية صغيرة من المرضى المصابين بسرطان الرئة غير صغير الخلايا. هذا وتحتل دراسة آلية الاستجابة مكانًا بارزًا في عديد الأبحاث العلمية التي بينت أن الاستجابة للدواء تتعلق بحدوث طفرة جسدية في عدد من المورثات في مسار نقل الإشارة لمستقبل عامل نمو الأنسجة الظهارية وباختلافات في عدد نسخ مورثات عائلة مستقبل عامل نمو الأنسجة الظهارية. وتساعد الدراسات المستمرة في تحديد علامة بيولوجية أو توليفة من العلامات البيولوجية التي يمكن أن تُستخدم للتنبؤ بالاستجابة إلى هذه الفئة من العلاج.
 
كما أن زيادة المعرفة بالخصائص الميكانيكية لنمو الأورام الخبيثة قد سهل عملية وضع علاجات جزيئية يمكن أن تعمل على تحقيق أهداف معينة. ومع استخدام العلاجات التي تستهدف الجزيئات يمكن تحقيق الحد الأقصى من الآثار المضادة للأورام في جرعات تقل بكثير عن الحد الأقصى للجرعة التي يمكن تحملها. كما أن الآثار الجانبية تكون طفيفة ويمكن التعامل معها وعكسها عند توقف العلاج. وهذه النتائج على نحو جماعي تدعم استخدام الأدوية الاستهدافية لتحسين النتائج السريرية ونوعية الحياة لدى المرضى الذي يعانون من مرحلة متقدمة من سرطان الرئة غير صغير الخلايا. ولابد من النظر إلى هذه العوامل بوصفها خياراً علاجياً للمرضى الذي لم يتلقوا أو غير مرشحين لتلقي علاج كيماوي تقليدي.
 
وهذه الملاحظات تشير إلى أنه بينما تمضي الصيدلة الجينية قدماً بتقنيات تشمل كامل الجينوم وبينما يستفيد المجال من اتباع نهج حذر لتطبيقات وصفية ما زالت مستقبلية، فإن "الطب الشخصي للجميع" لا يلوح في الأفق المباشر، بل إنه هدف أبعد. كما أن المقاربة المنهجية لتحليل مسارات الأيض المهمة، باستخدام توليفة من الاستراتيجيات وتحديد قابلية تطبيق المعرفة المكتسبة وأهميتها السريرية، من شأنه أن يحركنا تجاه تحقيق هذا الهدف. كما تعطي (42) نقطة نهاية بديلة معلومات عن الحد الأدنى من بقايا المرض أو باستعمال نقاط هدفية للصيدلة الجينية ويمكن أن نحصل على المعلومات على نحو أبكر مما يعطيه انتظار إجراء تجربة عشوائية كبيرة تركز على دواء بعينه في إطار تطبيق استراتيجية علاجية معقد

زراعة الأعضاء والأنسجة

تقدم الخلايا الجذعية الجنينية البشرية مصدراً ممتازًا لزراعة الخلايا عند علاج الأمراض الشديدة. وتعد الخلايا الجذعية الجنينية، في سياق استبدال الخلايا والأنسجة لعلاج الأمراض البشرية، مبشرةً بالخير؛ غير أن الزرع لمدد طويلة في المختبر وعمليات تداول الخلايا الجذعية الجنينية قد تؤثر سلبيًا على حالة التحكم في مستوى ما فوق المورثات في هذه الخلايا، بما في ذلك وضع البصمة الجينية. وتقترن عرقلة عملية وضع البصمة الجنينة أو وجودها على نحو غير ملائم بعدة متلازمات وعمليات تسرطن في الإنسان على النطاق السريري. كما أن التكاثر الخلوي الزائد وتكوين الأورام الناجم عن زرع الأنسجة أو الخلايا يمثل مشكلات محتملة يجب مواجهتها قبل بدء التجارب السريرية للعلاج القائم على الخلايا الجذعية الجنينية. وقد أصبح زرع الخلايا الجذعية المكونة للدم طريقة علاجية مهمة على نحو متزايد لأورام الدم الخبيثة. كما أصبح زرع الخلايا الجذعية الذاتي ممارسة نموذجية في المرضى المعرضين للنكس بسرطان الغدد اللمفاوية بالخلايا البائية الكبيرة ممن يستجيبون إلى إعادة التدخل العلاجي. وما يزال الدور الذي يؤديه زرع الخلايا الخيفية في هذا السرطان غير معروفاً كما أنه – على ما يبدو – لا يعد مفيداً إلا في مجموعة منتقاة من المرضى فحسب. كما أن الدور الذي يؤديه زرع الخلايا الجذعية المكونة للدم في الغدد اللمفاوية الجُريبية يتطور تدريجياً. ويمثل علاج سرطان الغدد الليمفاوية بخلايا المانتل تحديًا كبيرًا، إذ إنه من الممكن أن يؤدي زرع الخلايا الجذعية دوراً مهمًا، عندما يتحسن فهمنا لبيولوجيا هذا المرض وتاريخه الطبيعي. وقد لعب دم الحبل السري دورًا مهمًا بوصفه مصدرًا للخلايا الجذعية والسلفية المكونة للدم مما أدى إلى النجاح في إعادة إحياء النظام الخلوي للدم بالنسبة للمصابين بالأمراض الورمية وغير الورمية. ولقد أفضت المعلومات عن هذه الخلايا غير المتمايزة والنادرة في دم الحبل السري إلى إجراء زرع الخلايا لأول مرة. كما أن المزيد من المعلومات بشأن هذه الخلايا وكيف يمكن تداولها في كل من المختبر والجسم الحي من المحتمل أن يحسن من جدوى وشمولية استخدام دم الحبل السري لعلاج أمراض الإنسان.
 
كما أن الذين يعانون من النوع 1 والنوع 2 من مرض السكري يستفيدون استفادة كبيرة من زرع خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في البنكرياس، غير أن النقص الحاد في خلايا بيتا التي يمكن زرعها يمثل مشكلةً كبيرةً حالياً. ويمثل فهم الآليات التي تتكون بها خلايا بيتا على نحو طبيعي تحديًا أساسيًا لعلماء بيولوجيا البنكرياس الحديثة، ولكن هذا الفهم المتعمق يشكل أملاً كبيرًا في وضع استراتيجيات علاجية قابلة للتطبيق لإعادة توليد الخلايا فيما يتعلق بمرض السكري. وعلى وجه الخصوص، فإن الأصول الخلوية لخلايا بيتا في البنكرياس تمثل مشكلة بحثية مهمة، مع كون معرفة هذه الأصول أمرًا مهمًا جدًا على المستويات العلمية والعلاجية.
 
وتمثل الخلايا الجذعية الجنينية موردًا فريدًا يوفر في الأساس إمكانية الوصول إلى كميات غير محدودة من كل نوع من الخلايا في المختبر. كما أنها تشكل نظامًا يسهل الحصول عليه بغية دراسة العمليات التطورية الأساسية مثل اختيار مصير الخلايا والتزامها بهذا المصير وتمايزها. بالإضافة إلى أن تعدد قدرات الخلايا الجذعية الجنينية يتيح الفرص لاستخدام الخلايا الجذعية الجنينية البشرية بوصفها مرتكزًا لإجراء المسح الدوائي بحثًا عن مركبات دوائية محتملة ولعلاجات الزرع القائمة على الخلايا. كما أن تطبيق التقنيات على الخلايا الجذعية الجنينية على نطاق واسع في كل من علم الأحياء والطب الأساسي يقتضي وضع بروتوكولات قوية وجديرة بالثقة للسيطرة على التجديد الذاتي والتمايز في المختبر.
 
ويمكن تطوير الخلايا المستمدة من نخاع العظام إلى خلايا ظهارية في الرئة والكبد والجهاز المعدي المعوي والجلد. وقد أتت هذه النتائج في البدء من التجارب على الحيوانات المختبرية ومن ثم تم تأكيدها في الإنسان. ولم يتضح بعد أي مجموعة فرعية من خلايا نخاع العظام لديها القدرة على أن تصبح خلايا ظهارية. كما أن آلية تحول خلايا نخاع العظام إلى خلايا ظهارية يمثل مسألة أخرى لم تُحل فيما يتعلق بذلك التحول.

الفائزون

The 5th Awards Term
Change Term:
2007-2008
The topics of the 5th term, 2006-2007 were selected to be for Grand Hamdan International Award - Stem Cells Research, and for Hamdan Award for Medical Research Excellence - Therapy in Malignancy, Molecular Therapy in Drug Targeting (Pharmacogenomics), Organ & Tissue Transplantation.

Topics

Stem Cell Research

Stem cells are one of the most fascinating areas of biology today. Knowledge in this field has advanced in the area of healthy cell replacement of damaged cells and in the area of the development of an organism from a single cell, a promising area of science leading scientists to investigate the possibility of cell-based therapies to treat disease. Scientists have hypothesised that stem cells may be the basis of treating diseases like Parkinson's disease, diabetes, and heart disease. As scientists learn more about stem cells, it may become possible to use the cells not just in cell based therapies, but also for screening new drugs and toxins and understanding birth defects. However, human embryonic stem cells have only been studied since 1998. For treatments to be developed studies should be made of how stem cells remain unspecialized and self renewing for many years, and on identifying the signals that cause stem cells to become specialized cells. 
It has taken scientists 20 years to learn how to grow human embryonic stem cells in the laboratory after the specific factors and conditions that allow stem cells to remain unspecialized were identified. An important area of research is understanding the signals in a mature organism that cause a stem cell population to proliferate and remain unspecialized until the cells are needed for repair of a specific tissue. Such information is critical for scientists to be able to grow large numbers of unspecialized stem cells in the laboratory for further experimentation.
Many questions about stem cell differentiation remain. For example, are the internal and external signals for cell differentiation similar for all kinds of stem cells? Can specific sets of signals be identified that promote differentiation into specific cell types? Addressing these questions is critical because the answers may lead scientists to find new ways of controlling stem cell differentiation in the laboratory, thereby growing cells or tissues that can be used for specific purposes including cell-based therapies.

Therapy in Malignancy

The realization that human cancers can be responsive to the manipulation of the immune system has only recently been documented. The immune approaches to the treatment of malignancy can be broadly classified into either active or passive immunotherapies. With active immunotherapy, treatment relies on the in vivo stimulation of the endogenous host immune system to react against tumors with the administration of biological response-modifying agents (ie, bacterial adjuvants, cytokines, tumor vaccines). With passive immunotherapy, treatment involves the delivery of biologic reagents with established tumor-immune reactivity (ie, antibodies or cells) that can directly or indirectly mediate antitumor effects and does not necessarily depend on an intact host immune system.
Recently, substantial progress has been made in the identification and characterization of stem and progenitor cells in the mouse and human mammary gland. Furthermore, there is increasing evidence that a variety of neoplasms, including breast cancer, may result from transformation of normal stem and progenitor cells. Like their normal counterparts, the cancer stem cells have the ability to self-renew, driving tumorigenicity and possibly recurrence and metastasis, and have the ability to differentiate, generating the heterogeneity of the tumors. This stem cell model of carcinogenesis has important implications for understanding the basic biology of breast cancer, as well as other cancers. Furthermore, the concept of cancer as a disease of stem and progenitor cells has profound implications for the development of new strategies for cancer prevention and therapy.
Recently, a number of ATLL patients have been reported to be in continuous remission after allogeneic stem cell transplant. There are specific molecular signatures associated with sensitivity or resistance to antiviral therapy which may useful in deciding on initial therapy for ATLL patients. In the presence of poor prognostic molecular features, early allogeneic stem cell transplant should probably be considered when feasible for ATLL patients and perhaps also in those who have responded to antiviral therapy and have persistent molecular evidence of the disease and a suitable stem cell donor. 

In the past several years, significant advances in the underlying biological mechanisms of renal cell cancer, particularly the role of tumour angiogenesis, have permitted the design of molecularly targeted therapeutics. Receptor and non-receptor tyrosine kinases (TKs) have emerged as clinically useful drug target molecules for treating gastrointestinal cancer. Two of the most promising new targets in the treatment of colorectal cancer are the epithelial growth factor receptor (EGFR) and the vascular endothelial growth factor (VEGF). Agents that inhibit the EGFR or bind to VEGF have demonstrated clinical activity as single agents and in combination with chemotherapy in phase II and phase III clinical trials. The other promising agent bevacizumab is a humanized variant of the anti-VEGF monoclonal antibody. The goal in the future will be to predict which specific chemotherapy and targeted agent combination will most likely benefit individual patients.
Acute myeloid leukemia (AML) is a frequent hematological malignancy. Despite enormous therapeutic efforts that range from various cytotoxic agents to allogeneic stem cell transplantation, overall survival of patients with AML remains unsatisfying. The poor survival rate is mainly due to therapy-related mortality, failure of induction chemotherapy and early relapses. Therefore, novel therapeutic agents that are more efficient and better tolerated are eagerly sought after. For existing therapeutic strategies, there is a lack of markers that are capable of reliably predicting prognosis or the therapeutic response prior to treatment. There is hope that elucidation of the AML-specific proteome will prompt the discovery of novel therapeutic targets and biomarkers in AML.
Understanding the variable response to drugs seems particularly pressing in the field of oncology, in which the stakes are high (failure to cure cancer usually leads to death), drugs commonly have a narrow therapeutic index, and toxicities can be severe (a significant frequency of toxic death is a feature of most acute myeloid leukemia (AML) protocols, for example). In one of the first examples of pharmacogenetics in oncology, Weinshilboum and Sladek identified polymorphic responses to the key antileukemic drug, 6-mercaptopurine (6-MP) in 1980, and polymorphism of the gene thiopourine S-methyl transferase (TPMT) remains one of the best understood examples of pharmacogenetic variation

Molecular Therapy in Drug Targeting (Pharmacogenomics)

Differential response to the same drug in different patients is a common clinical experience. Many different factors may contribute to differential response including variable age and body size, diet, gastro-intestinal absorption, compliance with therapy and characteristics of the drug target. Understanding the variable response to drugs seems particularly pressing in the field of oncology, in which the stakes are high, drugs commonly have a narrow therapeutic index, and toxicities can be severe. Significant heterogeneity in the efficacy and toxicity of chemotherapeutic agents is observed within cancer populations. Pharmacogenetics (PGx) is the study of inheritance in interindividual variation in drug disposition. The allure of pharmacogenetics, in the treatment of cancer patients, comes from the potential for individualisation of cancer therapy, minimizing toxicity, while maximizing efficacy. Ideally, routine management of patients would include analysis of their single nucleotide polymorphism linkage disequilibrium (SNP-LD) profile prior to treatment, allowing stratification of patients into treatment groups, thus individualising their therapy.

Epidermal growth factor receptor (EGFR)-targeted therapies have demonstrated remarkable success in a small subset of non-small cell lung cancer patients. The mechanism of response has been an area of active research, with somatic mutation in a number of genes in the EGFR signal transduction pathway and copy number alterations of genes of the EGFR family as candidates contributing towards response. Continuing studies should help determine an appropriate biomarker or combination of biomarkers that can be used to predict response to this class of therapy.
Increased knowledge of the mechanistic properties of malignant growth has facilitated the development of molecular-based therapies that can act on specific targets. With molecular-targeted therapies, maximum antitumor effects may be achieved at doses that are considerably below the maximum tolerated dose. Adverse events are mild, manageable, and reversible on treatment cessation. Collectively, these findings support the use of targeted agents for improving the clinical outcomes and quality of life in patients with advanced NSCLC. These agents should be considered as a treatment option for patients who have failed or are ineligible for traditional chemotherapy.

These observations suggest that as pharmacogenetics moves forward with ever more powerful genome-wide technologies, the field will benefit from a cautious approach to describing applications that are still in the future; "personalized medicine for all" is not on the immediate horizon, more a distant goal. A systematic approach to the dissection of important metabolic pathways using a combination of strategies and determining the applicability and clinical importance of the knowledge gained will move us toward this goal.42 Surrogate endpoints such as minimal residual disease or pharmacodynamic endpoints may provide earlier data than waiting for a large randomized trial to mature and allow greater focus on single drugs within a complex therapeutic strategy.

Organ & Tissue Transplantation

Human embryonic stem (hES) cells offer an excellent source of cells for transplantation in the treatment of severe diseases. Embryonic stem (ES) cells hold promise for cell and tissue replacement approaches to treating human diseases. However, long-term in vitro culture and manipulations of ES cells may adversely affect their epigenetic integrity including imprinting. Disruption or inappropriate expression of imprinted genes is associated with several clinically significant syndromes and tumorigenesis in humans. Cellular overproliferation and tumour formation resulting from tissue or cell transplantation are potential problems that must be addressed before clinical trials of ES cell-based therapy are initiated. Hematopoietic stem cell transplantation has become an increasingly important treatment modality for hematologic malignancies. Autologous stem cell transplantation has become the standard of care in relapsed high-risk diffuse large B-cell lymphoma (DLBCL) patients who respond to reinduction therapy. The exact role of allogeneic transplantation in DLBCL is still unknown and it appears to be useful in only a select group of patients. The exact role of hematopoietic stem cell transplant in follicular lymphoma is evolving. The treatment of mantle cell lymphoma is challenging and stem cell transplantation may play an important role, as our understanding of the biology and natural history of this disease improves. Cord blood has served as a source of hematopoietic stem and progenitor cells for successful repopulation of the blood cell system in patients with malignant and nonmalignant disorders. It was information on these rare immature cells in cord blood that led to the first use of cord blood for transplantation. Further information on these cells and how they can be manipulated both in vitro and in vivo will likely enhance the utility and broadness of applicability of cord blood for treatment of human disease. 
Both type 1 and type 2 diabetes patients would greatly benefit from transplantation of insulin-producing pancreatic beta cells; however, a severe shortage of transplantable beta cells is a major current limitation in the use of such therapy. Understanding the mechanisms by which beta cells are naturally formed is therefore a central challenge for modern pancreas biology, in the hope that insights will be applicable for regenerative cell therapy strategies for diabetes. In particular, the cellular origins of pancreatic beta cells pose an important problem, with significant basic and therapeutic implications. 
Embryonic stem (ES) cells are a unique resource, providing in principle access to unlimited quantities of every cell type in vitro. They constitute an accessible system for modeling fundamental developmental processes, such as cell fate choice, commitment, and differentiation. Furthermore, the pluripotency of ES cells opens up opportunities for use of human ES cells as a source of material for pharmaceutical screening and cell-based transplantation therapies. Widespread application of ES cell-based technologies in both basic biology and medicine necessitates development of robust and reliable protocols for controlling self-renewal and differentiation in the laboratory. 
Bone marrow–derived cells (BMDCs) can develop into epithelial cells in the lung, liver, gastrointestinal (GI) tract, and skin. These findings, initially reported in laboratory animals, have also been reported in humans. It is not yet clear which subpopulation(s) of the bone marrow (BM) has the ability to become epithelial cells. Another unresolved question regarding this BM to epithelial transition is the mechanism by which this occurs.


Winners
UAE Deals | Dubai Deals | Sharjah Deals | Abu Dhabi Deals | Ajman Deals |