دبلوم التخدير وتسكين الألم الناحي
 
مقدمة
 
​توفر جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية فرصة للأطباء لكسب المزيد من الخبرة في مجالاتهم من خلال هذا البرنامج المميز في مدينة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع جامعة مونبلييه 1- فرنسا و هيئة الصحة بدبي. هذا النشاط يأتي تماشيا مع رؤية صاحب السمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم لتوفير التعليم الطبي ذات الجودة للأطباء ، والتي من شأنها أن تنعكس على ممارستهم اليومية، و تعود بالنفع على العموم في دولة الإمارات العربية المتحدة .
 
وقد كانت المبادرة الأولى في عام 2004 عندما تحصل 25 من الأطباء في الجامعة الأميركية في القاهرة على دبلوم مهني في إدارة المستشفيات والرعاية الاجتماعية من خلال برنامج التعليم عن بعد . بعد ذلك ، أجريت المزيد من الدورات وورش العمل الطبية بالتعاون مع المعاهد الأكاديمية ، بما في ذلك جامعة الشارقة. وفي عام 2011 ، قامت الجائزة وبالتعاون مع جامعة مونبلييه 1 - فرنسا و مستشفى راشد - هيئة الصحة بدبي، لتقديم دبلوم في التخدير و تسكين الإقليمي كبرنامج التعليم عن بعد من خلال زيارة أعضاء الكلية إلى دبي - دولة الإمارات العربية المتحدة . وتألفت الدفعة الأولى على 31 خريجاً من خبراء التخدير من إيران وكينيا و عمان وقطر و جنوب أفريقيا ، وكندا، والإمارات العربية المتحدة .
 
أهمية ممارسة التخدير وتسكين الألم الناحي
 
الرعاية خالية من الألم بعد العمليات الجراحية هو الحق قصوى المريض. على مدى السنوات القليلة بسرعة، و هناك قد تراكمت أدلة على أن السيطرة على الألم بعد العمليات الجراحية و تدار على نحو أفضل مع تسكين الإقليمية من المواد الأفيونية مسكنات . في الواقع، يمكن أن الألم تعطيل خطير نوعية الحياة ، ويزيد من معدلات المراضة و مدة الإقامة في المستشفى وفي هذا الصدد، تسكين الإقليمية متفوقة ليس فقط في تخفيف الألم ، ولكن يحسن أيضا إعادة التأهيل بعد العملية و المخرجات و أيضا السرطان عملية جراحية.
 
اليوم ، أكثر التقنيات المتقدمة في كتل الأعصاب الطرفية المستمر متاحة لإدارة أفضل للمرضى الآن. فإن هذا البرنامج التعليمي توفير " التدريب العملي على " التدريب في هذه التقنيات في المنطقة.
 
جعل الخبرة الشهير من فريق التخدير في مستشفى راشد في التخدير الإقليمية و تسكين بالتعاون مع جامعة مونبلييه من الممكن تحقيق هذا التدريب في دبي . ويهدف هذا التعاون الحصري في منطقة الخليج إلى بناء الخبرة في إدارة الألم عن طريق التخدير الناحي مع نتائج نشرت ممتازة. الى جانب ذلك، يجري الاهتمام متلازمات الألم الحاد و المزمن لل كلي مع اتباع نهج متعدد التخصصات يشع من نقطة مركزية واحدة. برنامج تعليمي خاص ، نظمت للمرة الأولى في منطقة الخليج ، يعتمد على التصميم المثالي من التدريب العملي ضمن الإطار النظري .

 

جامعة مونبلييه 1

logoUM1

تقع في جنوب فرنسا في منطقة لانغدوك روسييو مفترق الطرق التقليدية الثقافية والفكرية والتي تسعى إلى مضاعفة المواهب والمهارات وهي واحدة من اقدم المؤسسات الاكاديمية العريقة في العالم (1289) لأكثر من حوالي 700 عام واتسمت الجامعة بالتميز واتباع النهج المتعدد التخصصات قي البحث والتعليم وضمنت بذلك شهرة عالمية واسعة.
 
تستضيف جامعة مونبلييه أكثر من 26000 طالب و950 مساعدا بالاضافة إلى الاساتذة والباحثين. 
 
تشتهر جامعة مونبلييه بتميزها في مجال التخدير وتسكين الالم الناحي وهذه السمعة الطيبة بدأت مع لويس جاستون والذي كانت والذي كان طالبا بالجامعة عام 1914 وواحد من احد مؤسسي جمعية اورجينال الامريكية للتخدير ومؤلف كتاب التخدير الناحي.
 
أما اليوم فيعتبر الدكتور كابدفيلا وفريقه واحدا من قادة الاطباء في العالم في التخدير وتسكين الالم الناحي.

هيئة الصحة بدبي

dha logo with gov logo

في البداية كانت دائرة الصحة و الخدمات الطبية و التي أنشئت في عام 1973 هي الدائرة المختصىة بتقديم الخدمات الطبية بشكل حصري تقريباً.
 
لذلك تمّ تأسيس هيئة الصحة بدبي في يونيو 2007، بموجب القانون رقم 13 الذي أصدره سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي. وبصفتها الهيئة التنظيمية الأساسية لرعاية الشؤون الصحية في إمارة دبي، تتمتع هيئة الصحة بدبي بصلاحيات تخوّلها وضع السياسات والخطط الاستراتيجية للقطاع الصحي واتخاذ التدابير الضرورية لتنفيذها.
 
يترأس هيئة الصحة بدبي سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، وزير المالية. كما يشغل سعادة قاضي سعيد المروشد منصب المدير العام لهيئة الصحة بدبي.
 
يهدف عمل هيئة الصحة بدبي إلى تأسيس نظام رعاية صحية فعّال ومدمج وضمان نفاذ جميع المرضى إلى خدماته. كما يكمن هدفها في حماية الصحة العامة وتحسين مستوى العيش في إماراة دبي. وإن هذه المهمّة هي انعكاس مباشر للأهداف التي حدّدتها خطة دبي الاستراتيجية للعام 2015 كما أطلقها سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم. وفي ظلّ هذه الخطة، تكمن رسالة هيئة الصحة بدبي في تأمين النفاذ إلى الخدمات الصحية، والارتقاء بجودتها وتعزيزها، بالإضافة إلى تحسين الوضع الصحي للمواطنين، والمقيمين والسيّاح على حدّ سواء. ومن شأنها أيضاً أن تشرف على قطاع صحي حيوي، فعّال ومبتكر. 
 
بالإضافة إلى الإشراف على القطاع الصحي في إمارة دبي، يتمحور عمل هيئة الصحة بدبي حول توفير الخدمات الصحية عبر منشآت الرعاية الصحية التابعة للهيئة بما فيها المستشفيات (مستشفى لطيفة، مستشفى دبي ومستشفى راشد)، المراكز المتخصصة (مثل مركز دبي للسكري) ومراكز الرعاية الصحية الأولية المنتشرة في كافة أنحاء إمارة دبي.
 
ترتكز الخدمات المتوفرة في المنشآت الصحية التابعة لهيئة الصحة بدبي على أربع دعائم أساسية هي الجودة والفعالية وحاجات المرضى وكفاءة طاقم الأخصائيين الصحيين. وتسعى هيئة الصحة بدبي إلى تحسين مستوى الخدمات الصحية وزيادة فعاليتها. ويتمثل جانب أساسي من الخطة الاستراتيجية للخدمات الصحية في التركيز على المرضى وحاجاتهم وتلبيتها بالإضافة إلى استقطاب كادر من الموظفين ذات مؤهلات عالية، والحفاظ على خدماتهم ودعمهم وتعزيز طاقاتهم.

البرنامج العلمي

الجزء النظري (الحضور إلزامي)
 
64 محاضرة من 30 دقيقة
 
  • يومين من شهر يناير مع أعضاء هيئة التدريس المحلية + زيارة الأساتذة من جامعة مونبيليه .
  • يومين من شهر فبراير مع أعضاء هيئة التدريس المحلية + مؤتمرات عن طريق التواصل عبر الاقمار الصناعية مع جامعة مونبيليه.
  • يومين من شهر مارس + زيارة الأساتذة من جامعة مونبيليه.
  • يوم واحد من شهر أبريل و مايو في الجوانب السريرية والتدريبية.
 
الجزء العملي
 
  • ورشة عمل الموجات فوق الصوتية وتحفيزا عصبيا ويوم واحد من شهر يناير يشمل محاضرتين. يوم واحد من شهر فبراير يشمل محاضرتين.
  • 10 أيام من الملف المرفق السريري في إحدى المستشفيات الجامعية الخاصة بالدبلوم في فرنسا أو في قسم التخدير بمركز الإصابات والحوادث بمستشفى راشد – هيئة الصحة دبي. . والتحقق من صحتها 5 أيام متتالية في دورة تدريبية مكثفة للتخدير الناحي التي نظمها مركز التعليم الطبي المستمر بهيئة الصحة في دبي صالحة لمدة 5 أيام من أصل 10.
  • شارك
 
شارك بالتسجيل في دبلوما التخدير وتسكين الألم الناحي 2013
جائزة حمدان الطبية: تميز وإبتكار
الفعاليات القادمة لجائزة حمدان الطبية
أرشيف الجائزة
فيديو توعوي عشوائي
درجات الحرارة بدبي
مواقيت الصلاة اليوم
عروض وتخفيضات الإمارات | عروض دبي | عروض الشارقة | تخفيضات ابوظبي | تنزيلات عجمان |

Diploma In Regional Anesthesia and Analgesia
Introduction
 
Sheikh Hamdan Bin Rashid Al Maktoum Award for Medical Sciences has created an opportunity for practicing doctors to gain more expertise in their fields by offering professional degrees in Dubai (United Arab Emirates) in collaboration with Montpellier University 1, France and Dubai Health Authorithy. This activity comes in line with the vision of His Highness Sheikh Hamdan Bin Rashid Al Maktoum to provide quality medical education to medical doctors, which would reflect in their day-to-day practice and ultimately benefiting to the public of the UAE.
 
The first initiatives took place in year 2004 when 25 medical doctors obtained at the American University of Cairo a professional diploma in Hospital Management and Social Care through a distant education program. Subsequently, more medical courses and workshops were conducted in association with academic institutes, including of University of Sharjah. In 2011, the Award materialized a new collaborative effort with the University of Montpellier l (France) and Rashid Hospital DHA, to offer a Diploma in Regional Anesthesia and Analgesia as a distant education program by visiting faculy members in Dubai, UAE. The first graduates consisted of 31 professional anesthetists from Iran, Kenya, Oman, Qatar, South Africa, Canada, and the UAE.
 
Importance of Regional Anesthesia in the Anesthesia Practice
 
Pain-free post-operative care is the patient's utmost right. Over the fast few years, there has been accumulating evidence that post-operative pain control is better managed with regional analgesia than opioids analgesics. In fact, pain can seriously disrupt the quality of life, increases morbidity and the length of stay in hospital In this regard, regional analgesia is superior not only in the relief of pain, but also improves the post operative rehabilitation the outcom and also the cancer surgeries.
 
Today, the most advenced techniques in continous peripheral nerve blocks are now available for better patient management.This educational program will provide a “Hands-On” Training in these techniques in the region.   
 
The renowned expertise of the anesthesia team of Rashid Hospital in regional anesthesia and analgesia in collaboration with the University of Montpellier made it possible to realize this training in Dubai. This exclusive collaboration in the Gulf region is aimed at building experience in pain management through regional anesthesia with excellent published outcomes. Besides, acute and Chronic pain syndromes are cared for holistically with a multidisciplinary approach radiating from one central point of referral.This exclusive educational program, organized for the first time in the Gulf region, relies on an ideal design of practical training within a theoretical framework.

About University of Montpellier 1

logoUM1University of Montpellier 1 (UM1) is located in the South of France in the Languedoc-Roussillon District, a traditional cultural and intellectual crossroads, University of Montpellier 1 is striving to enhance and multiply talents. This University is one of the oldest academic establishments of the world (1289). For more than 700 years, the university's history has been distinguished by values of excellence, prestige and a multidisciplinary approach, both in research and education; thus ensuring it an international fame.

The University of Montpellier 1 hosts more than 26,000 students, 950 assistants, associates and full professors or researchers.

The University of Montpellier 1 is very well known for its excellence in regional anesthesia and analgesia. This reputation startes with Louis Gaston Labat, a pionner in regional anesthesia. He was a student at the Faculty of Medicine in 1914. Later, he became one of the founders of the 'original' American Society of Regional Anesthesia and the author of "Regional Anesthesia: Its Technics and Clinical Application", which was considered the definitive textbook on regional anesthesia for at least 30 years after its publication.

Today, Professor Capdevila and his team are one of the leading groups in the world to adapt the concept of regional anesthesia and analgesia.

About Dubai Health Authority

dha logo with gov logoInitially, the Department of Health and Medical Services (DOHMS), which was created in 1973, was the functioning authority that almost exclusively focused on health service delivery.

Therefore, the DHA was created, in June 2007, by Law 13 issued by His Highness Sheikh Mohammed Bin Rashid Al Maktoum, Vice President and Prime Minister of the UAE, Ruler of Dubai, with an expanded vision to include strategic oversight for the complete health sector in Dubai and enhance private sector engagement.

His Highness Sheikh Hamdan Bin Rashid Al Maktoum, Deputy Ruler of Dubai and UAE Minister of Finance is the President of the Dubai Health Authority. 
His Excellency Qadhi Saeed Al Murooshid is the Director General of the DHA

The DHA’s aim in Dubai is to provide an accessible, effective and integrated healthcare system, protect public health and improve the quality of life within the Emirate. This is a direct translation of the objectives of the Dubai Strategic Plan 2015 launched by His Highness Sheikh Mohammed Bin Rashid Al Maktoum. Keeping the strategic plan in mind, the DHA’s mission is to ensure access to health services, maintain and improve the quality of these services, improve the health status of nationals, residents and visitors and oversee a dynamic, efficient and innovative health sector.

The Scientific Program

Theory Part (Attendance Mandatory)
 
64 lectures of 30 minutes
 
  • 2 days in January: Local Faculty & Visiting Professor from Montpellier University
  • 2 days in February: Local Faculty & Video Conference with Montpellier University
  • 2 days in March: Visiting Professor from Montpellier University
  • 1 day of clinical cases and training in April and May
 
Practice Part - 3 days (Validation Mandatory)
 
  • Workshop "Hands on Model" with Ultrasound and Neurostimulation Guidance - 1 day in January and 1 day in February
  • 10 days of Clinical Attachment in one of the University Hospitals of the Diploma in France or in The Anesthesia Department of Rashid Hospital Trauma Centre of Dubai Health Authority. The validated 5 consecutive days of the intensive course of regional anesthesia organized by the Continuous Education Department of Dubai Health Authority is valid for 5 days out of 10.
  • Individual performance in Regional Anasthesia recorded on a book
 
Enroll Now in the Diploma in Regional Anesthesia and Analgesia - Batch 2013
 
The Awards's Upcoming Events
Award Terms Archive
Random Useful video
Weather in Dubai
Prayer Timings today
UAE Deals | Dubai Deals | Sharjah Deals | Abu Dhabi Deals | Ajman Deals |