• ديوان صاحب السمو حاكم دبي ينعي المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ حمدان بن راشد آل مكتومبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ينعي ديوان صاحب السمو حاكم دبي المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم الذي انتقل إلى جوار ربه صباح يوم الأربعاء 24 مارس 2021.
  • الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم  رحل الغيث الصامتودعت الإمارات فقيدها المغفور له الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم الذي انتقل إلى جوار ربه صباح يوم الأربعاء 24 مارس 2021عن عمر ناهز الـ 76 عاما سطر خلالها مسيرة حافلة بالعمل الوطني المخلص والعطاء لأبناء شعبه والإنسانية جمعاء
  • سمو الشيخ حمدان بن راشد يوجه بإنشاء مكتبة رقمية جديدة في جامعة أفريقيا العالميةوجه سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية راعى هيئة آل مكتوم الخيرية بإنشاء مكتبة رقمية جديدة في جامعة أفريقيا العالمية.
الدورة الثالثة للجوائز
تغيير الدورة:
الدورة الثالثة للجوائز
المواضيع المختارة في الدورة الثالثة، 2003-2004 لفئة جائزة حمدان العالمية الكبرى- أمراض الكلى الأسباب والعلاج، وعن فئة جائزة حمدان للبحوث الطبية المتميزة - الأمراض الفيروسية و البريونية الحديثة، تقنية الجراحة التنظيرية، العلاج الوقائي و اللاتدخلي في أمراض الجهاز الهضمي.

مواضيع الدورة

أمراض الكلى الأسباب والعلاج

تصيب أمراض الكلى الأشخاص من جميع الأعمار وتؤدي بالعديد من الأشخاص إلى الإكتئاب وقد تتسبب بالموت المبكر، أو يكون فشل كلوي عند الأطفال حديثي الولادة نتيجة لمشاكل خلقية وراثية، أو الأطفال بسبب مشاكل في الكلى أو نتيجة مضاعفات مرض آخر. وكذلك كبار السن المعرضين لمشاكل في الكلى اوالفشل الكلوي نظراً لتدهور صحتهم.
وتعتبر أمراض الكلى والفشل الكلوي من الأمراض الشائعة لدى الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وبتزايد ملحوظ في عدد الحالات المصابة بها، ولذلك فهما يشكلان ظاهرة مرضية مقلقة في شبه الجزيرة العربية، حيث أن هذه الزيادة في عدد الحالات سوف تؤدى بدورها إلى تزايد كبير في أعداد المصابين بأمراض الكلى ومضاعفاتها، الأمر الذي سوف يؤدي بدوره إلى الزيادة في عدد الوفيات من ناحية وبأعباء مالية كبيرة على النظام الصحي بأكمله من ناحية أخرى.  وبالتأكيد فإن معاناة المريض وحالته المرضية المزمنه لا تلقي بأعبائها عليه فقط بل على أفراد عائلته والمجتمع من النواحي المالية والإجتماعية، وخصوصاً إذا ما نظرنا إلى المستقبل الذي نرى فيه تزايد أعداد المرضى بشكل كبير في شبه الجزيرة العربية.
ما الذي يمكن عمله إزاء هذه مشكلة؟ فهي تحتاج إلى  جهود متضافرة من الباحثين والمتخصصين في طب المجتمع والأطباء المختصين من دراستها من كافة الجوانب 
ومع العلم بأن الجهود قائمة ومستمرة لفهم الفيزيولوجيا المرضية لأمراض الكلى، لإكتشاف وتطوير أساليب العلاج وخدمات الرعاية الصحية على المدى الطويل للمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى. وهناك جهود كبيرة يقوم بهاالعديد من الأفراد لدراسة هذه المشاكل وهناك حاجة إلى تشجيعهم فهم يكرسون حياتهم العملية للدراسات في مجال علم الأمراض الكلى وتطبيقاتها.
جائزة الشيخ حمدان للعلوم الطبية تكرم الأفراد الذين يتفانون في تكريس قدراتهم البحثيه ويساهمون بعلومهم الطبية للتوصل إلى كل مامن شأنه المساهمه في تقليل الآثار الناجمة عن أمراض الكلى، والذي سوف يعود بالنفع الكبير على المواطنين من دولة الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الخليج العربي والعالم باجمعه.

الأمراض الفيروسية و البريونية الحديثة

هي الإنتانات التي زادت نسب الإصابة بها في العقدين الماضيين أو يُتوقع زيادتها في المستقبل القريب. وتشمل هذه الأمراض المعدية، التي يمكن أن تتعدى الحدود بين البلدان وحتى القارات:
 
  • الأمراض المعدية الجديدة الناجمة عن تغير أو تطور الكائنات الموجودة.
  • الأمراض المعدية المعروفة التي تنتشر في مناطق جغرافية جديدة أو في مجموعات سكانية جديدة.
  • الأمراض المعدية التي لم يتم التعرف عليها في السابق وتظهر في مناطق خاضعة لتغييرات بيئية.
  • الأمراض المعدية القديمة التي تزايد ظهورها مجدداً نتيجة مقاومتها للصادات الحيوية المتداولة أو نتيجة حدوث خلل في تدابير الصحة العامة.
 
وبمعنى أوسع، فإن هذه الأمراض المعدية تشمل إنتانات من مثل الإيدز، وعدوى فيروس هانتا، وفيروسات الإنفلونزا عالية الإمراضية، وفيروس غرب النيل، وغير ذلك من الأمراض الفيروسية المعدية المنقولة عبر البعوض أو القراد، والحمى النزفية الفيروسية، وداء الكلب، والإنتانات الفيروسية الجدرية، والأمراض الفيروسية المخاطانية حيوانية المنشأ (فيروسات هيندرا، نيباه، مينانجل)، وحمى الضنك، والحمى الصفراء، وحمى الوادي المتصدع، والعدوى الفيروسية لمرض بورنا، والسُل، والعصيات القولونية المنتجة لذيفان "شيجا"، والكوليرا، وإيرلايكايوسيس، والطاعون، والجراثيم المتفطرة غير التي تسبب السُل، وداء البريميات (اللولبية النحيفة)، والتولاريمية، البورلية، والليجيونيلا، والبكتريا المقاومة للصادات الحيوية عموماً، وداء الليشمانيات، والبرداء، وداء المشوكات، والأمراض البريونية مثل الشكل الجديد؛ مرض كرويتزفيلد جيكوب.
ويعتبر الكثير من هذه الأمراض مهدداً للحياة، كما أنه يُحتم الحاجة إلى الرعاية الطبية المكثفة والباهظة التكلفة. ونتيجة للاحتباس الحراري العالمي وغيره من العوامل البيئية، تتزايد معدلات الإصابة بأمراض لطالما بقيت محصورة في المناطق الاستوائية وشبه المدارية، فتظهر هذه الأمراض أكثر وأكثر في المناطق الأبرد. كما أن التغييرات التي طرأت على الممارسات الزراعية والبيئات الحيوية والموائل الطبيعية تُحدث آثاراً كبيرة على وبائيات الأمراض المعدية. كما أن العولمة والتحركات الواسعة للإنسان (السياحة) والحيوان (نظراً إلى الجوانب التجارية) تحطم الحواجز البيئية والمادية والتنظيمية التي كانت قد حدت من انتشار العوامل الممرضة في السابق. ولهذا، يجب أن يكون العالم على دراية بأن أمراضاً بالغة الخطورة يمكن أن تظهر في أي مكان على نحو غير متوقع ولا بد أن يكون مستعداً لتلك الأحداث.
 
وللأسباب المذكورة أعلاه، فإن "الأمراض المعدية الفيروسية والبريونية الحديثة" تُعتبر منذ سنوات قليلة موضوعًا علميًا ساخنًا، حيث إن جائزة نوبل، على سبيل المثال، قد مُنِحَت مؤخراً للأبحاث الاستقصائية بشأن الأمراض البريونية؛ وفي سنوات قليلة أثبتت المجلات العلمية المختصة في هذا المجال، مثل مجلة "الأمراض المعدية الناشئة" أنها من مجلات الأمراض المعدية الأكثر تأثيراً. وكل ما سبق يؤكد على أهمية هذا الموضوع ويجعله اختياراً جيداً لجائزة الشيخ حمدان.

تقنية الجراحة التنظيرية

تحمل عمليات الجراحة التقليدية في الصدر والبطن مخاطر الإصابة بالعديد من الأمراض أو حتى الموت، إذ يمكن أن تخلف هذه العمليات شقوقًا طويلة وجروحًا تنطوي على قطع العضلات. وتتسبب هذه الجروح في الشعور بألم ما بعد العملية، مما يجعل من الصعب على المرضى أن يعاودوا الوقوف على أقدامهم سريعاً بعد العمل الجراحي ولا بد من تعاطي أدوية مُسكنة للآلام لعدة أيام بعد العملية. ويمكن أن يسبب الجرح ألمًا عند التنفس فيتجنب المريض التنفس بعمق مما قد يمهد للإصابة بالإنتانات الصدرية المهددة للحياة.
 
وفي العقد المنصرم تزايد الاهتمام لدرجة كبيرة بين الجراحين في مختلف أنحاء العالم بما أُطلق عليه تقنية الجراحة التنظيرية أو جراحة ثقب المفتاح، حيث تُمكن هذه الجراحة من القيام بالإجراءات الجراحية عبر شقوق صغيرة، ويباشر الجراح العملية مستخدماً كاميرا فيديو صغيرة لإظهار الأعضاء الداخلية على شاشة الفيديو. ولهذا، أصبح من الممكن تشخيص مجموعة واسعة من الأمراض وعلاجها، بما في ذلك جميع أعضاء البطن والصدر. ويشهد هذا المجال تقدمًا تقنيًا كبيرًا، مما سيمكننا من علاج حالات الالتهاب والأورام والأمراض التنكسية والسرطان. وهذه الأساليب التقنية الحديثة تقلص فترة الإقامة في المستشفى من 7 – 10 أيام مع الجراحة التقليدية إلى يوم واحد فقط مع الجراحة التنظيرية. ويؤدي هذا إلى التعافي سريعاً وقد يقلل على نحو كبير من خطر الوفاة الناجمة عن المضاعفات التنفسية وغير ذلك من المضاعفات المتعلقة بالجروح "المفتوحة". كذلك فقد أحدث التقدم في تقنية المعلومات ثورة كبيرة في إجراء جراحة ثقب المفتاح "عن بُعد" والتي تُنفذ بأذرع الإنسان الآلي (الروبوت)، كما في صناعة السيارات، حيث يعمل الجراح باستخدام وحدة التحكم القريبة، موجهاً أذرع الإنسان الآلي. ومع أن هذه الطبيقات الآلية ليست متداولة كثيرًا بعد، غير أنه يجب تشجيع تطويرها حتى يمكن توظيف أفضل الخبرات الجراحية لعلاج المرضى في كافة أنحاء المعمورة. وهذا ينطوي على إمكانية هائلة، فإذا تم تطوير التكنولوجيا بما يكفي، فإنه في المستقبل سيكون ممكنًا إجراء العمليات من قبل جراح يتواجد في وحدة التحكم ويتم تنفيذ العملية الفعلية على المريض في مستشفى آخر بل حتى، ربما، في بلد آخر.
 
وقد أحدثت جراحة ثقب المفتاح تغييراً شاملاً في الممارسة الطبية في العقد المنصرم، كما أنها تمتد حالياً لتشمل جراحة الرأس والرقبة والأطراف بما يفيد المرضى في كافة أنحاء العالم. ويحتاج تطوير هذه التقنية إلى دعم قوي من قبل الجراحين الماهرين ممن يعتبرون رائدين فعلاً في هذا المجال.

العلاج الوقائي و اللاتدخلي في أمراض الجهاز الهضمي

من وجهة النظر الطبية إذا أخفقت الوقاية من المرض في تحقيق المرجو منها فسينتهي الأمر بالطبيب إلى اختيار الجراحة أو المعالجة الدوائية (الصيدلة التطبيقية). وفيما يخص أمراض الجهاز الهضمي يبدو جليًا أن اختيارات الأطباء تبتعد عن الجراحة.
 
قرحة الاثني عشر: لقد أصبح علاج القرحة جراحياً عبر قطع العصب المبهم، أو رأب فتحة البواب، أو كلا الأمرين معاً أمرًا من الماضي. وفي واقع الأمر إذا نظرنا إلى محرك البحث "بَبميد" نجد إن آخر النشرات العلمية التي تعتمد هذه الجراحات تعود إلى منتصف السبعينات. ويتزامن تراجع استخدام الجراحة في هذا المجال مع اكتشاف سير جيمس بلاك لمضادات مستقبلات الهيستامين إتش-2 وطرح بارسون لعقار السيميتيدين (تاجميت) في 1974. وفي حين أن تاجميت، وفق ما نعرفه الآن قد لا يكون العقار المثالي، فإنك لا تستطيع أن تقول ذلك للملايين من المرضى الممتنين الذين قد شهدوا الراحة من الألم بفضل ما كان يعد عقاراً رائعاً، وقت طرحه.
 
وقد كانت الخطوة التالية في العلاج الوقائي واللاتداخلي لقرحات السبيل المعدي المعوي العلوي طرح مثبطات مضخة البروتون في أوائل الثمانينات. وفي حين أن العلاج اليومي بمضادات الإفراز لمستقبلات إتش-2 تسيطر على قرحة الاثني عشر بفاعلية وتقلل على نحو ملحوظ من معدل الانتكاس في غضون سنة بعد العلاج من 75 % إلى 25 %، فإن مثبطات مضخة البروتون تخفض من معدل الانتكاس إلى أقل من 10 %.
هذا ويوجد رابط قوي ومثبت بين قرحة الجهاز المعدي المعوي وعدوى المَلْوِيَّة البَوَّابية (هيليكوباكتر بايلوري). ويشمل العلاج الحديث لهذه الحالة صادات حيوية متعددة. وإضافة إلى ذلك، هناك ترابط إيجابي على المستوى الوبائي بين الإصابة بالملوية وخطر الإصابة بسرطان المعدة. وإضافة إلى الأدلة الوبائية، فقد أظهرت التجارب على الحيوانات أن عدوى الملوية تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان المعدة.
 
مرض الارتداد (الجَزْر) المعدي المريئي: يبدو أن حدوث هذا المرض في تزايد مستمر ولعله الآن الأكثر شيوعاً من بين أمراض الحموضة المَعِدية في الغرب. وقد أحدثت مثبطات مضخة البروتون تغييراً جذريًا في علاج مرض الارتداد المعدي المريئي. كما أنها، بحسب التجارب السريرية, تتفوق على مضادات الإفراز لمستقبلات إتش-2 في إحداث التئام القرحة (في ثمانية أسابيع بنسبة تتراوح بين 80% - 90% مقابل 50% - 60%)، وتخفيف الأعراض، ومنع الانتكاس من خلال العلاج المحافظ، والفعالية العالية بكلفة أقل. إن الدواء النموذجي لهذه الحالة يجب أن يتصف بمزيج من البدء السريع بالفعل المضاد للإفراز (كما لمضادات مستقبلات الإفراز إتش-2) والتأثير القوي (كمثبطات مضخة البروتون). وتتمتع الفئة الجديدة من هذه الأدوية وهي مثبطات مضخة البروتون القابلة للعكس (مثل المركب ب.واي.841) بهذه الخواص.
 
الأدوية المؤثرة على الحركية المَعِدية: ساهم دواء سيسابرايد على الأرجح في فهمنا لوظائف أعضاء الجهاز المعدي المعوي أكثر من مساهمته في التخفيف من معاناة المرضى، غير أن طرح الجيل الجديد من المواد الناهضة لمستقبلات السيروتونين (رينزابرايد وموزابرايد) يعد وشيكاً للغاية. وإضافة إلى ذلك، فإن الدواء الماكروليدي "اريثروميسين" القديم الجيد يمكن اعتباره أساسًا للفئة الجديدة من الأدوية الناهضة للموتيلين. كما يزيد الاريثروميسين من الانقباض الغاري عبر آليتين: تأثير التقلص العضلي الذي يعمل على مستقبلات موتيلين في العضلات الملساء وتأثير الميقاتية الكولينية، في الجرعات الأقل، الذي تتوسطه مستقبلات موتيلين العصبية.
 
التهاب القولون التقرحي: يتطلب علاج التهاب القولون التقرحي مراجعة الخيارات الطبية والجراحية بعناية. ويتمثل الإجراء الجراحي الأمثل في استئصال القولون والمستقيم مع لحم الجيبة اللفائفية – الشرج، غير أن العلاج الدوائي هو المفضل حاليًا؛ نظراً لوجود خيارات علاجية جديدة.
ويقي التدخين من ظهور التهاب القولون التقرحي، حيث يعد النيكوتين السبب في هذا الأثر الوقائي. وقد أظهرت التجارب المضبطة مدى فعالية النيكوتين عبر الجلد بالنسبة لالتهاب القولون التقرحي؛ حيث إن التطبيق الموضعي للنيكوتين في القولون يقلل من تراكيز النيكوتين في الدم ومن آثاره الجانبية وبالتالي قد تكون له فائدة سريرية. إذ أنه على الرغم من استخدام جرعة عالية من الكورتيكوستيرويدات عبر الوريد، يبدي 20% إلى 30% من المرضى استجابة ضعيفة ويتطلبون جراحة عاجلة. وقد أثبت استخدام العقارات المثبطة للمناعة (السيكلوسبورين) عبر الوريد أنها فعالة في خفض معدل التدخل الجراحي الفوري في هذه المجموعة من المرضى غير المستجيبين، كما أن استخدامها يبدو آمناً.
 
مرض كرون: يعد عقار إنفليكسيماب ضدًا خيمريًا وحيد النسيلة يرتبط إلى عامل نخر الورم – ألفا – ويوقف فعله. ويؤدي عامل نخر الورم (ألفا) دوراً مهماً في حدوث كلٍ من مرض كرون والتهاب المفاصل الرثياني. وفي دراسة كبيرة ومزدوجة التعمية وعشوائية تضمنت مرضى يعانون من مرض كرون النشط والمقاوم للعلاج، حقق إنفليكسيماب عبر الوريد، مقارنة بالأدوية الوهمية، استجابة سريرية على نحو كبير بعد أربعة (4) أسابيع من المتابعة. وإضافة إلى ذلك، فقد اقترن تناول عقار الإنفليكسيماب بتحسن سريع في الموجودات التنظيرية والنسيجية عند مرضى يعانون من مرض كرون النشط والمقاوم للعلاج.
 
إن إمكانية، وإلى حد معين حقيقة، استخدام العلاج غير الجراحي للأمراض الخطيرة التي جرت العادة أن تعالج جراحيًا يعد "موضوعًا ساخنًا" في العلوم الطبية. كما أن نتائج هذا التوجه، إذا تمت الأمور على ما يرام، ستكون بالتأكيد استثنائية وذات فائدة جمة على مستوى الصحة العامة. بحيث يمكن أن يتغير طب القرن الحادي والعشرين لدرجة كبيرة ومذهلة.
 
كل ما سبق يؤكد على أهمية هذا الموضوع ويجعله اختياراً جيداً لجائزة الشيخ حمدان المرموقة.

 


الفائزون

The 3rd Awards Term
Change Term:
2003-2004
The topics of the 3th term, 2003-2004 were selected to be for Grand Hamdan International Award - Renal Diseases: Pathogenesis & Management, and for Hamdan Award for Medical Research Excellence - Emerging Viral & Prion Diseases, Minimally Invasive Surgical Technology, Prevention & Non-invasive Therapy of Gastrointestinal Disorders.

Topics

Renal Diseases: Pathogenesis & Management

Renal disease affects people of all ages and lead to considerable distress and early death for a significant number of persons.  Kidney disease appears at all ages with newborn babies being affected with congenital and genetic problems, young children developing kidney problems as a primary condition or as a complication of other disease.  The elderly, especially, are prone to develop kidney problems and renal failure as their health deteriorates.
Kidney diseases and renal failure are especially common in people with hypertension and diabetes.  In the Arabian Peninsula these two diseases have had an exponential increase to epidemic proportions.  In the future, with the high prevalence of hypertension and diabetes there will probably be an explosion of renal disease that will result in morbidity to a large number of persons but also the economic costs to the health system will be huge. Individuals will suffer and the families will be burdened the chronic illness of their family members.  It is difficult to imagine the burden of the financial and social costs to the patients, families and society that could result from this marked increase in diseases of the kidneys which may well occur in the Arabian peninsula in the near future.
What can be done about the problem?  This will take a combined effort of researchers; community medicine specialists and clinicians approaching the problems from may different angles.  Work is being done and needs to continue in the understanding of the pathophysiology of kidney diseases, in the discovery and further development of treatments and in the long-term clinical care of patients with renal disease.  Many individuals are contributing to these problems and encouragement is needed for those who have dedicated their working lives to studies in the field of kidney pathology and management.  
The Sheikh Hamdan Grand Award for Medical Sciences will honour the individual who best exemplifies the dedication, research abilities and clinical contribution that will ultimately help to stop the devastating effects of renal disease and will give tremendous benefit to the citizens of the United Arab Emirates, the Arabian Gulf area and the world as a whole.

Emerging Viral & Prion Diseases

An infection whose incidence has increased in the past two decades or threatens to increase in the near future have been defined as “emerging”. These infections, which respect no national boundaries, include:
 
  • New infections resulting from changes or evolution of existing organisms
  • Known infections spreading to new geographic areas or populations
  • Previously unrecognized infections appearing in areas undergoing ecologic transformation
  • Old infections reemerging as a result of antimicrobial resistance in known agents or breakdowns in public health measures.
 
In a wider sense, emerging infections include infections such as AIDS, hantavirus infections, highly pathogenic influenza viruses, West Nile virus and other mosquito- or tick-borne virus infections, viral hemorrhagic fevers, rabies, poxvirus infections, zoonotic paramyzoviruses (Hendra, Nipah and Menangle virus), dengue, yellow fever, Rift Valley fever, Borna disease virus infection, tuberculosis, Shiga-toxin producing E. coli, cholera, ehrlichiosis, plague, MOTT (mycobacteria other than tuberculosis), leptospirosis, tularemia, borrelia, legionella, antibiotic-resistant bacteria in general, leishmaniosis, malaria, echinococcosis, and prion diseases such as the new variant Creutzfeldt-jakob Disease.
Many of these diseases are life threatening, and make very expensive intensive medical care inevitable. Due to global warming and other environmental factors, diseases, which have been restricted to tropical and subtropical climates, appear more and more in much colder climates. Changes in agricultural practices, biotopes, habitats and landscapes have considerable effects on the epidemiology of infections. Globalization and extensive movements of humans (tourism) and animals (due to commercial aspects) are breaking down ecological, physical and regulatory barriers, which had limited the spread of pathogens. Thus, the world has to be aware that highly dangerous diseases may emerge at any place unexpectedly, and should be prepared for such events.
Because of the above-mentioned reasons “Emerging Viral and Prion Infections” are since a few years considered a hot topic in Science, as for example the Nobel Prize has been recently awarded for the investigations on prion diseases; also, within a few years scientific journals in this field such as the journal “Emerging Infectious Diseases” proved to become one of the highest impact infectious disease journals. Taken together, all the mentioned aspects emphasize the importance of the selected topic, and make it a very good choice for the Sheikh Hamdan Award.

Minimally Invasive Surgical Technology

Open operations for chest and abdominal diseases carry inherent risks of morbidity and mortality because patients have to contend with the consequences of long incisions and wounds, which involve muscle cutting. Such wounds cause postoperative pain, which make it difficult for patients to be on their feet again quickly and require analgesic medication for several days after operation. In addition, because of wound discomfort, patients may be reluctant to breathe deeply and can develop chest infections which can be life threatening.

In the past decade there has been an explosion of interest worldwide amongst surgeons for so-called Minimally Invasive or ‘Keyhole Surgery’. This enables surgical procedures to be performed through tiny incisions with the operation undertaken by the surgeon using a small video camera to visualize internal organs looking at the video monitor. Thus, diagnosis and treatment of a wide range of diseases has become possible, including all the abdominal and chest organs. Advances in technology are now taking place, which will enable treatment of inflammatory conditions, trauma, degenerative diseases and cancer. These techniques enable some procedures to be undertaken with the patient only needing to spend one day in hospital instead of 7- 10 days after “open” surgery. This will enable a speedy recovery and may substantially reduce the risk of death from respiratory and other complications related to “open” wounds. In addition, considerable excitement has been generated by progress in information technology with the performance of “remote” keyhole surgery carried out by robotic arms, eg as in car manufacture, with the operating surgeon working at a nearby console, guiding the robotic arms. These robotic procedures are not yet routine but their development needs to be encouraged so that the best surgical expertise can be employed to treat patients far and wide. This has tremendous potential as, if the technology could be further developed, operations may be conducted in the future with a surgeon situated at a console and the actual operation on the patient being performed at another hospital and, indeed, even perhaps in another country.

Keyhole surgery has revolutionized surgical practice in the past decade and is now being extended to head and neck and limb surgery, to the benefit of patients worldwide. Developing this new technology needs strong and enthusiastic support of dedicated skilled surgeons who really are pioneers in this field.

Prevention & Non-invasive Therapy of Gastrointestinal Disorders

In medicine, if prevention fails, at the end of the day you either cut (surgery) or prescribe drugs (applied pharmacology). With respect to GI disorders the unmistakable trend is nowadays away from surgery.

DUODENAL ULCER: Long gone are the days when ulcers used to be treated surgically by vagotomy and/or pyloroplasty. Actually the last PubMed entries to the topic are from the mid seventies. The decline of surgery in this area coincides with the discovery of histamine2-receptor blockers by Sir James Black and the introduction to the market of cimetidine (Tagamet) by Parson in 1974. While Tagamet, with the wisdom of hindsight, might not be the ideal drug, don’t tell that to the millions of grateful patients who experienced pain relief thanks to what at his introduction was a real wonder drug. 
The next step in the prevention and non-invasive therapy of upper GI tract ulcers was the introduction of the Proton Pump Inhibitors (PPI) in the early eighties. While daily maintenance treatment with the anti-secretory H2 receptor blocker controls duodenal ulcer effectively and markedly reduce relapse rate at one year after treatment from about 75 percent to 25 percent, PPIs further lower the relapse rate to fewer than 10 percent.
The link between Gl tract ulcera and Helicobacter infection is well established. Modern therapy of this condition includes various antibiotics. Furthermore there is an epidemiologically positive association between H. pylori status and the risk for gastric cancer.  In addition to the epidemiological evidence, animal experiments have shown that H. pylori infection elevates the risk for gastric cancer.  

GASTROESOPHAGEAL REFLUX DISEASE: The prevalence of GRD seems to be rising and is now probably the commonest acid-peptic disease encountered in the West. The PPIs have revolutionized the treatment of GRD. In clinical trials they have proven markedly superior to the H2 receptor blockers in healing (at eight weeks, 80 to 90 percent vs. 50 to 60 percent), symptom relief, prevention of relapse on maintenance therapy and cost-effectiveness. The ideal profile of an anti-secretory drug for intermittent treatment would combine rapid onset of action (similar to H2 receptor blockers) with powerful effect (as with PPI). The new class of drug, the reversible PPI (e.g., BY841) approaches this requirement.
GASTROKINETIC AGENTS: Cisapride probably contributed more to our understanding of GI tract physiology than to relieving patient suffering, but the new generation of serotonin receptor agonists (renzapride & mosapride) is just around the corner. Furthermore the good old macrolide erythromycin is serving as a template for the new class of motilin agonists. Erythromycin increases antral contractility by two mechanisms: an inotropic effect acting on smooth muscle motilin receptors, and, at lower doses, a cholinergic chronotropic effect mediated through neuronal motilin receptors.

ULCERATIVE COLITIS: The treatment of ulcerative colitis requires careful review of the medical and surgical options. The surgical procedure of choice is proctocolectomy with ileal pouch-anal anastomosis. However pharmacological treatment is gaining upper hand, mainly due to new therapeutic options.
Smoking is protective against developing ulcerative colitis. Nicotine is the cause of this protective effect. Controlled trials have demonstrated efficacy of transdermal nicotine for active ulcerative colitis. Topical administration of nicotine to the colon reduces nicotine blood concentrations and side effects, and may be of clinical benefit. Despite the use of high-dose intravenous corticosteroids, 20-30% of patients will make a poor response and will require urgent surgery. The use of intravenous immuno-supressants (cyclosporin) has proved effective at reducing the immediate surgical rate in this group of unresponsive patients and appears safe.

CROHN’ S DISEASE: Infliximab is a chimeric monoclonal antibody that binds to tumor necrosis factor-alpha (TNFalpha) and neutralizes its effects. TNFalpha plays an important role in the development of both Crohn's disease and rheumatoid arthritis. In a large, double blind, randomized study involving patients with active, refractory Crohn's disease, significantly more recipients of intravenous infliximab, compared with placebo, achieved a clinical response after 4 weeks' follow-up. Moreover, infliximab administration was associated with a rapid improvement in endoscopic and histological findings in clinical trials involving patients with active, refractory Crohn's disease.
The possibility, and to a certain extent the reality, of non-surgical treatment for serious diseases which used to “belong to the knife” is a "hot topic" in medical science.  The consequences of this trend, if fully implemented are indeed phenomenal and of immense public health relevance. One can indeed assume that the face of 21st century medicine will be changed beyond recognition.

Taken together, all the mentioned aspects emphasize the importance of the selected topic, and make it a very good choice for the prestigious Sheikh Hamdan Award.


Winners
UAE Deals | Dubai Deals | Sharjah Deals | Abu Dhabi Deals | Ajman Deals |