• ديوان صاحب السمو حاكم دبي ينعي المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ حمدان بن راشد آل مكتومبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره ينعي ديوان صاحب السمو حاكم دبي المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم الذي انتقل إلى جوار ربه صباح يوم الأربعاء 24 مارس 2021.
  • الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم  رحل الغيث الصامتودعت الإمارات فقيدها المغفور له الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم الذي انتقل إلى جوار ربه صباح يوم الأربعاء 24 مارس 2021عن عمر ناهز الـ 76 عاما سطر خلالها مسيرة حافلة بالعمل الوطني المخلص والعطاء لأبناء شعبه والإنسانية جمعاء
  • سمو الشيخ حمدان بن راشد يوجه بإنشاء مكتبة رقمية جديدة في جامعة أفريقيا العالميةوجه سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية راعى هيئة آل مكتوم الخيرية بإنشاء مكتبة رقمية جديدة في جامعة أفريقيا العالمية.
الدورة الثانية للجوائز
تغيير الدورة:
الدورة الثانية للجوائز
المواضيع المختارة في الدورة الثانية، 2001-2002 لفئة جائزة حمدان العالمية الكبرى- أمراض النساء والولادة (العقم)، وعن فئة جائزة حمدان للبحوث الطبية المتميزة - العلاج الجيني للأمراض المورَّثة، المسببات المرضية و علاج أمراض المناعة الذاتية، موت الخلايا المبرمج.

مواضيع الدورة

أمراض النساء والولادة (العقم)

العقم هو على الارجح احد الأمراض الأكثر شيوعا التي يعاني منها الرجال والنساء في سن الإنجاب. وتشير التقديرات إلى أن مستوى العقم في المجتمعات يشكل على الارجح واحدة من بين كل 7 من الأزواج في سن الإنجاب. ويعتبر العقم واحداً من المشاكل الرئيسية في الصحة العامة. الإحصاءات  من الولايات المتحدة تبين أنه يؤثر على 7.1 في المئة والذي يعادل 2.1 مليون من المتزوجين. نفس البيانات تظهر أن 6.2 مليون امرأة في الفئة العمرية من 15 إلى 44 سنة لديهم ضعف في نسبة الخصوبة 2.7 مليون إمرأة سعت لطلب المساعدة الطبية.ولايوجد تصنيف علمي دقيق للعقم، ولكن عادة يعزى ذلك إلى عوامل عديدة.
 
في كثير من الحالات فإن كافة الأساليب العلاجية تجريبية. وفي السنوات الأخيرة ساهمت التقنيات الإنجابية (ART) في تطور أساليب علاج العقم، ولكن تبقى أسئلة كثيرة، ليس أقلها الذي هو المحتملة الكامنة لنقل التشوهات الكروموسومية التي في حد ذاتها قد تكون مسؤولة عن فشل الخصوبة.
 
ولكن تبقى العديد من الأسئلة، وليس أقلها الإحتمالية في نقل التشوهات الكروموسومية التي قد تكون مسؤولة عن فشل الخصوبة في حد ذاتها .
 
إن الهدف من هذه الجائزة ما هو إللا تقديرا لمساهمات العلماء الذين كان لها السبق في البحث والعلوم الأساسية في الأبحاث السريرية أو على التشخيص والوقاية والعلاج من العقم .

العلاج الجيني للأمراض المورَّثة

إن اكتشاف الانزيمات التي تتحكم في بعض تسلسلات الحمض النووي سوف تساهم في تمكين الباحثين من فصل أو إزالة أو دمج الجينات معا، وسوف تساعد في فهم الأدوار الهامة التي تلعبها العوامل الوراثية في الأمراض. ونظراً لقرب الإنتهاء من مشروع الجينوم البشري فإن ذلك سوف يوفر روابط جديدة بين الجينات المسببة لبعض الأمراض. والتي كانت تعرف سابقاً باسم 'العلاج الجيني البديل "منذ عام 1980، ولقد تطورت مفاهيم " العلاج الجيني " عما كانت عليه سابقاً، حيث يتم الآن استخدام تطبيقاتها على جميع أنواع البروتوكولات التي تنطوي على عنصر من عناصر نقل الجينات، سواء في الجسم الحي أو غير الحي.. كما يمكن منع تطور الأمراض الجينية المورثة الخطيرة قبل الولادة ويمكن منع الإصابة بها في الأجيال اللاحقة. العلاج الجيني يقدم الكثير من الأمل في المستقبل لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات المرضية.

المسببات المرضية و علاج أمراض المناعة الذاتية

يقوم الجسم باستحداث طرق مختلفة، تسمى بمجموعها التحمل المناعي، لتجنب الاستجابات المناعية ضد نفسه. وتعرف المناعة الذاتية بأنها رد فعل مناعي ضد مكوناتها الذاتية وبالتالي فهي تؤثر سلباً على المناعة. أمراض المناعة الذاتية هي رد الفعل إما من الأجسام المضادة أو الخلايا الليمفاوية T لمكافحة المضادات الذاتية المتسببة في الآلية المرضية لها. والهدف من علاج أمراض المناعة الذاتية يكمن في منع المناعة الذاتية من الاستجابات غير الملائمة. ولذلك فإن الكثير من الجهود تبذل لتطوير أساليب أكثر تحديدا. وتكمن اهميتها في فهم الآلية المرضية وتطوير علاجات جديدة لاضطرابات المناعة الذاتية لتغطية مجموعة كبيرة من الأمراض التي تؤثر على عدد كبير من المرضى في الدول المتقدمة والنامية.

موت الخلايا المبرمج

موت الخلايا المبرمج هو . امكانية الكائن الحي بإعادة تشكيل نمو الخلايا بطريقة إيجابية, تساهم في نموها وإعادة ترتيبها وسرعة انتشارها وانكماشها تباعاً داخل الخلية، للدفاع عن نفسها من خلال تدمير الخلايا الملتهبة أو المتعرضة لإصابة. وللقيام بذلك، فإن الخلايا والأعضاء ترصد وبشكل مستمر الإشارات التي تتلقاها. وكلما كانت استجابة الخلايا غير صحيحة أو غيرمناسبة فذلك يعني موت خلية معينة أو وجود خلية غير طبيعية. وكلما كانت استجابة الخلايا غير صحيحة أو غيرمناسبة فذلك يعني موت الخلية معينة أو وجود خلية غير طبيعية.
هذه المراقبة العالية ذات فعالية لإعاقة أي هجوم على الخلية واستغلالها. وقد بدا الجزء الأكبر من البحوث في المؤشرات المتعلقة بموت أو بقاء الخلايا  في منظومة موت الخلايا المبرمج .و والعديد من هذه تأخذ نمط معين حيث تحاول الخلايا المعدية او الخلايا الخبيثة تفادي موت الخلية المبرمج، في حين يقوم العضو الحي على الفور باستشعار هذه الأخطارويوجه إلى انتحار الخلايا (موت الخلية الموجه) . وفي بعض الأحيان تؤثرهذه الصراعات، كما هو الحال في الحروب، تؤثر على ماحولها ، وعلى سبيل المثال، في الإيدز وأمراض المناعة الذاتية، تؤدي إلى موت الخلايا المجاورة. وهناك آلية إشارات معقدة للغاية للتمييز الدقيق بين الإستجابة للنمو أو الموت. وبالتالي فإن معرفة المؤشرات المتعلقة بموت أو بقاء الخلايا  مهم جدا في حالات السرطان، وموت الخلايا في الدماغ والالتهابات والعديد من الأمراض الأخرى.

الفائزون

The 2nd Awards Term
Change Term:
2001-2002
The topics of the 2nd term, 2001-2002 were selected to be for Grand Hamdan International Award - Obstetrics & Gynecology, and for Hamdan Award for Medical Research Excellence - Gene Therapy of Inherited Disorders, Pathogenesis and Therapy of Autoimmune Disorders, Apoptosis in Disease & Health.

Topics

Obstetrics & Gynecology

Infertility is probably the single most common ailment to afflict men and women of reproductive age.  It has been estimated that the level of infertility in the community is probably one out of every 7 couples of reproductive age. Infertility is a major public health problem. Data from the United States show that it affects 7.1 percent, or 2.1 million married couples. The same data show that 6.2 million women aged 15-44 have some degree of impaired fecundity; of these 2.7 million have sought medical help.
Categorizing human infertility is not an exact science, but it is generally attributed to many factors. In many cases, however, treatment is empirical. In recent years, assisted reproductive technologies (ART) have rapidly expanded the possibilities of infertility treatment, but many questions remain, not the least of which is the inherent potential to transmit chromosomal aberrations that in themselves may have been responsible for fertility failure.
This award is designed to recognize the contributions of scientists who have pioneered research, in the basic science or clinical research, on the diagnosis, prevention, and treatment of infertility.

Gene Therapy of Inherited Disorders

The discovery of restriction enzymes that splice DNA at specific sequences enabled researchers to cut, remove and join genes together, and to start understanding the important roles that genetic factors play in disease.  Currently, the Human Genome Project nears completion, providing new links between particular genes and diseases.  Originally known as 'genetic replacement therapy' during the early 1980s, 'gene therapy' has now outgrown its original definition and is applied to all manner of protocols that involve an element of gene transfer, either in vivo or ex vivo.  The development of serious and distressing inherited genetic diseases could be prevented before birth and eliminated in subsequent generations. Gene therapy offers much hope for the future treatment of a variety of clinical conditions.

Pathogenesis and Therapy of Autoimmune Disorders

The body has devised ways, collectively called immunological tolerance, of avoiding immune responses against itself.  Autoimmunity is an immune response against components of self and therefore is a failure of tolerance.  Autoimmune diseases are those in which either antibodies or T lymphocytes reactive against auto antigens are involved in their pathogenesis.  The aim of the treatment of autoimmune disease is to suppress the inappropriate autoimmune responses.  Non-specific immunosuppressive therapy, however, compromises the patient’s defence against infections.  Efforts are therefore being made to develop more specific methods.  The understanding of pathogenesis and the development of new therapies for autoimmune disorders are of great importance for a broad range of human diseases affecting a large number of patients in developed and developing countries.

Apoptosis in Disease & Health

Apoptosis is programmed cell death.  An organism uses cell death in a very positive way to sculpt its development; to arrange for rapid expansion and subsequent contraction of a cell population, and to defend itself by destroying cells that are infected or attacked.  To do so, cells and organisms constantly monitor signals given and received by cells. An incorrect or confused response means cell death or the survival of an abnormal cell.  This high security surveillance is a wise choice, for the goal of the attacker may be to preserve the cell it is attacking and to use the cell for its own purposes. The bulk of research into apoptosis has looked at death and survival signals. Many of these fit a pattern in which infectious pathological agents or potentially malignant cells attempt to stave off death (anti-apoptotic genes) while the organism tries to spot these dangers and invokes cell suicide (pro-apoptotic genes). Occasionally these battles, as in any war, affect civilian territory, and, for example, in AIDS and autoimmune diseases, bystander cells die. A highly complex signaling mechanism is used to generate a subtle distinction between a growth response and a death response.  Thus knowledge about apoptosis is very important in cancer, brain cell death, infections and many other conditions affecting humans.


Winners
UAE Deals | Dubai Deals | Sharjah Deals | Abu Dhabi Deals | Ajman Deals |