• عوض الكتبي يفتتح مؤتمر الإمارات السادس لجراحة التجميلتحت رعاية جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، افتتح سعادة عوض الكتبي، مدير عام هيئة الصحة بدبي الدورة السادسة من مؤتمر الإمارات لجراحة التجميل، الذي يقام في الفترة من 27 إلى 29 من الشهر الجاري في إنتركونتيننتال فستيفال سيتي-دبي.
  • حمدان الطبية تهنئ صاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم بمستشفى حمدان بن راشد الخيري لرعاية مرضى السرطاناعرب اعضاء مجلس أمناء جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية عن خالص التقدير لمبادرة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله" وإعلان سموه عن انشاء مستشفى حمدان بن راشد الخيري لرعاية مرضى السرطان بدبي كأول مستشفى من نوعه لعلاج مرضى السرطان في دولة الإمارات مجاناً.
  • حمدان الطبية تكرم قسم الأشعة بمستشفى راشدقام سعادة عبد الله بن سوقات المدير التنفيذي لجائزة حمدان الطبية وسعادة الدكتور أحمد الهاشمي عضو مجلس أمناء الجائزة بتسليم درع الجائزة الى الدكتور أسامة البستكي رئيس قسم الأشعة بمستشفى راشد

الأستاذ الدكتور هارفي جيه ألتر

الجوائز العالمية

جائزة حمدان العالمية الكبرى - أمراض الجهاز الهضمي
الدورة التاسعة للجوائز

السيرة الذاتية والخلفية الأكاديمية:

يعتبر البروفسور هارفي ألتر، من الولايات المتحدة الأمريكية، عالمًا طبيًا بارزًا، حيث حصلت أبحاثه حول موضوع اكتشاف فيروس التهاب الكبد الوبائي (C)على تقدير واسع النطاق في مختلف أنحاء العالم. تولى البروفسور ألتر منصبي رئيس قسم الأمراض المعدية ومدير مشارك للأبحاث في قسم طب نقل الدم لدى المركز السريري في معاهد الصحة الوطنية (NIH)، كما أنه "باحث متميز" في معاهد الصحة الوطنية.

ولد البروفسور ألتر سنة 1935، حيث حصل على شهادة الطب من جامعة روتشستر في ولاية نيويورك، وأتم دراساته العليا في الطب في مستشفى سترونج ميموريال، في روتشستر، وضمن مستشفيات جامعة واشنطن في سياتل. وبعد ذلك أصبح طبيبًا سريريًا مشاركًا في معاهد الصحة الوطنية، ومن ثم أمضى بضع سنوات في جامعة جورجتاون، ليعود بعدها إلى معاهد الصحة الوطنية في سنة 1969 ليلتحق بقسم طب نقل الدم التابع للمركز السريري كرئيس لمجموعة بحثية هناك. إلى جانب تبوؤ البروفسور ألتر منصبًا أكاديميًا دائمًا في البرنامج التدريبي على إجراء الأبحاث السريرية في (NIH)، فإنه يعمل بصفة بروفسور ملحق في مؤسسة ساوثويست للأبحاث الطبية الحيوية في سان أنطونيو، تكساس، وبروفسور سريري في الطب بمستشفى جامعة جورجتاون في واشنطن.
منح البروفسور ألتر لقب "ماستر" من الكلية الأمريكية للأطباء والأكاديمية الوطنية للعلوم ومعهد الطب، كما أنه  حائز على شهادة البورد الأمريكي لعلم الأمراض، والزمالة من كل من الكلية الأمريكية للأطباء، والجمعية الأمريكية للطب الباطني، والجمعية الأمريكية لدراسة أمراض الكبد.
باعتباره خبيرًا في مجال الأمراض المعدية عبر نقل الدم، فقد أختير ليكون عضوًا في العديد من المجالس الاستشارية العلمية في هذا المجال منها، على سبيل المثال لا الحصر، مراكز الدم في مناطق المحيط الهادي، الجمعية الدولية لنقل الدم، المجلس الاستشاري العلمي لمؤسسة الالتهاب الكبدي (ب)، والعديد من الجمعيات التي تم تأسيسها من قبل مؤسسات مرموقة مثل (NIH)، وجامعة كاليفورنيا، وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية.


الأبحاث والإنجازات:

يتميز البروفيسور ألتر بغزارة إنتاجه البحثي، إلى جانب مشاركاته الهامة في أكثر من 380 نشرة علمية لدوريات علمية عالمية خاضعة لمراجعة النظراء، وبناءً عليه فقد تمت دعوته شخصيًا ليكون المتحدث الرئيس في العديد من المؤتمرات الكبرى على مستوى العالم.
وتكمن أهمية بحوث البروفسور ألتر في التقدم الطبي الكبير الذي حققته في مجال علم الفيروسات وتحديداً في سياق تطوير الفحوصات المصلية التي تضمن أمان عمليات نقل الدم في مختلف أنحاء العالم. لقد مهدت بحوثه الطريق نحو الكشف عن تفاصيل عملية طرح الفيروسات، واستمرار وجودها في الجسم، وآلياتها الإمراضية من منظور عِلمَي البيولوجيا الجزيئية والمناعة. 

وفيما يلي، سنقوم بتسليط الضوء على أهم إنجازات البروفيسور ألتر:

  1. كان باحثًا مشاركًا في بحوث الكشف عن المستضد الأسترالي، والباحث الرئيس في أول دراسة فيزيائية حيوية وصفت ذلك المستضد.
  2.  كان الباحث الرئيس في دراسات استشرافية حددت سريريًا فيروس الكبد الوبائي (C) ككائن مختلف عن فيروسات الكبد الوبائية المعروفة آنذاك؛ أي فيروس التهاب الكبد (أ) و فيروس التهاب الكبد (ب).    
  3. أول من أثبت أن فيروس التهاب الكبد الوبائي غير أ وغير ب كائن معد، وهذا من خلال تجاربه التي استخدم فيها الشمبانزي كحيوان تجارب لدراسة هذا المرض. 
  4. كان باحثًا مشاركًا في البحوث التي أجريت لتحديد التاريخ الطبيعي للإصابة بفيروس التهاب الكبد الوبائي غير أ وغير ب أي فيروس الكبد الوبائي (C)، وربط ذلك بالتهاب الكبد الوبائي المزمن وبتليف الكبد.
  5. أول باحث ينقل فيروس نقص المناعة (HIV)  إلى حيوان الشمبانزي، فأسس بذلك لاستخدامه كحيوان تجارب لدراسة هذا المرض، كما أثبت فعالية التقصي عن فيروس نقص المناعة (HIV) من خلال كشف حامضه النووي.
  6. أول من أثبت أن السبب الرئيس للعدوى بالتهاب الكبد الوبائي (C) هو نقل الدم، كما أثبت الفعالية السريرية للتقصي بشكل واسع عن فيروسات التهاب الكبد الوبائي (C).
  7. شارك في سلسلة من الدراسات التي أجريت على البشر والشمبانزي وحددت معيار قابلية العدوى بفيروسات التهاب الكبد الوبائي (C) وحجمه وكثافته. كما شارك بالدراسات التي حددت خصائص التضاعف الفيروسي ونسب الطفرات واستجابة الأجسام المضادة لهذا الفيروس.
  8. كان باحثًا رئيسًا في دراسة متعددة المراكز للتقصي عن المستضد P24، والتي كانت بمثابة الأساس العلمي المبدأي لتبني قرارات وطنية تتعلق بتنفيذ مسوحات المستضد P24 للمتبرعين بالدم.
     

الجوائز والتكريم:

أهلته بحوثه العلمية الهامة للفوز بأكثر من ثلاثين جائزة مرموقة، نورد فيما يلي بعض منها:

  1.  جائزة الكلية الأمريكية للأطباء عن الأبحاث العلمية الهامة في المجال الطبي، والتي حصل عليها في سنة 2004، ومن المعروف أنها أرفع جائزة تمنحها الكلية.
  2. لقب "باحث NIH مميز" والذي حصل عليه في سنة 2008، (علمًا بأن هذا اللقب لم يحصل عليه سوى 23 من علماء مؤسسة NIH).
  3. جائزة العالم المميز من مؤسسة التهاب الكبد ب، وجائزة الإنجاز العلمي من مؤسسة التهاب الكبد الدولية.
  4. جائزة "DHEW Superior Service" ، وميدالية "Distinguished Service"، والتي تعتبر أعلى جائزة تمنح لأشخاص في الخدمة الصحية العامة.
  5. الجائزة الدولية للعلوم الممنوحة من قبل إنسيرم (المعهد الوطني للأبحاث الطبية والصحية في فرنسا وهو نظير معهد NIH الأمريكي). حصل البروفسور ألتر عليها في سنة 2004، كأول عالم يحصل على هذه الجائزة.
  6. جائزة كارل لاندستينر (أعلى جائزة علمية تقدمها الجمعية الأمريكية لبنوك الدم) سنة 1992.
  7. جائزة الإنجاز المتميز، من الجمعية الأمريكية لدراسات أمراض الكبد (AASLD) سنة 2011.
  8. جائزة كندا جيردنر الدولية سنة 2013.
  9. جائزة فرايز عن تحسين الصحة من مركز مراقبة الأمراض (CDC) سنة 2015.
  10. منصب المحاضر ستانلي دافيدسون من الكلية الملكية للأطباء في سكوتلندا.
  11. جائزة جيمس بلنديل من جمعية نقل الدم البريطانية.

 

وتقديراً لإسهاماته الكبيرة في مجال طب الجهاز الهضمي، تم تكريم البروفسور هارفي جيمس ألتر بجائزة حمدان العالميّة الكبرى في دورتها التاسعة 2015-2016.

 

جائزة حمدان الطبية: تميز وإبتكار
الفعاليات القادمة لجائزة حمدان الطبية
أرشيف الجائزة
فيديو توعوي عشوائي

Prof. Harvey J Alter

International Awards

Grand Hamdan International Award - Gastroenterology
2015-2016

Personal Details/Academic Background:

Professor Harvey Alter is a highly distinguished medical scientist from USA, who achieved worldwide recognition for his research in the context of discovering Hepatitis C virus. He is the chief of infectious diseases section and the associate director for research, Department of Transfusion Medicine, Clinical Center, at the National Institutes of Health (NIH) as well as the Distinguished NIH Investigator.

Professor Alter was born in 1935, he earned his medical degree at the University of Rochester, NY, and completed his postgraduate training in Medicine at Strong Memorial Hospital, Rochester and within the University of Washington Hospital system in Seattle. Afterwards, he became a clinical associate at NIH. He then spent several years with Georgetown University, returning to NIH in 1969 to join the Clinical Center's Department of Transfusion Medicine as a senior investigator. As well as holding a faculty position at Clinical Research Training Program at the NIH, he is an Adjunct Professor at Southwest Foundation for Biomedical Research in San Antonio, TX and the clinical Professor of Medicine in Georgetown University Hospital, Washington.

Professor Alter was elected as Master of the American College of Physicians, the National Academy of Sciences and the Institute of Medicine. He is certified by the American Board of Pathology and he is a fellow of the American College of Physicians, the American Society of Internal Medicine and the American Association for the Study of Liver Diseases.

Being an expert in the field of blood-borne infectious diseases, he was elected for the membership of numerous scientific advisory boards that are working in this field, examples include; Blood Centers of the Pacific, International Society of Blood transfusion, the Scientific Advisory Board of Hepatitis B Foundation and many other societies formed by prestigious establishments such as NIH, University of California, and FDA.
 

Research and achievements:

Professor Alter is a very proliferative researcher with significant participation in over 380 publications in peer-reviewed international journals. For that, he was specifically invited to be a key speaker at numerous conferences all over the globe.

The immense importance of professor Alter’s work stems from the major medical advances achieved as a consequence of his research in virology, specifically the development of serologic assays that protect blood supplies worldwide. The above-mentioned work led to uncovering the determinants of viral clearance, persistence and disease pathogenesis using the tools of molecular biology and immunology. 

The following points provide the highlights of past and current research achievements of professor Alter who was:      

  1. Coinvestigator in the discovery of the Australia antigen and principal investigator in the first study to biophysically characterize that antigen.  
  2. Principal investigator in prospective studies that identified the clinical entity non-A, non-B (NANB) hepatitis /HCV
  3. First to prove NANB was a transmissible agent and to establish the chimpanzee model for study of this disease.
  4. Coinvestigator in identifying the natural history of NANB/HCV infection and linking it to chronic hepatitis and cirrhosis.
  5. The first investigator to transmit HIV to the chimpanzee and to establish an animal model for this infection om which he demonstrated nucleic acid screening for HIV.
  6. The first to establish HCV as the major cause of transfusion-associated hepatitis and prove the clinical efficacy of anti-HCV screening assays.   
  7. Collaborator in a series of human and chimpanzee studies that defined the size, buoyant density and infectivity titer of the NANB/HCV agent. Similarly, he participated in studies that defined replication characteristics and mutation rates, as well as neutralizing antibody responses for HCV.   
  8. Principal investigator of a multi-center study of p24 antigen screening. The latter study served as the primary scientific basis for national decisions regarding implementation of p24 antigen screening of donors.        
     

Awards and recognition:

For his outstanding research accomplishments, professor Alter received more than thirty exceptional Awards. The following are some of the awards that were bestowed upon professor Alter:

  1. In 2004, he was the recipient of the American College of Physicians Award for Outstanding Work in Science as Related to Medicine, the highest scientific award conferred by The College.
  2. Appointed NIH Distinguished Investigator 2008 (only 23 intramural scientists so designated).
  3. Distinguished Scientist Award from the Hepatitis B Foundation and the Scientific Achievement Award from the Hepatitis Foundation International.
  4. The DHEW Superior Service Award and Distinguished Service Medal:  the highest award conferred to persons in the public health service.
  5. Professor Alter was the first recipient of the International Award for Science conferred by INSERM, the French equivalent of NIH in 2004.
  6. Karl Landsteiner Award (highest scientific award of the American Association of Blood Banks) in 1992.
  7. Distinguished Achievement Award, AASLD (American Association for the Study of Liver Diseases) in 2011.
  8. Canada Gairdner International Award in 2013.
  9. Fries Prize for improving health, CDC in 2015.
  10. He has been internationally honored as recipient of the Stanley Davidson Lectureship of the Royal College of Physicians Scotland.
  11. The James Blundell Award of the British Blood Transfusion Society.


In recognition of his outstanding contributions to the field of gastroenterology, professor Harvey James Alter is awarded the GRAND HAMDAN INTERNATIONAL AWARD for the Term 2015-2016.

 

The Awards's Upcoming Events
Award Terms Archive
Random Useful video
Weather in Dubai
Prayer Timings today
UAE Deals | Dubai Deals | Sharjah Deals | Abu Dhabi Deals | Ajman Deals |