الدكتور غسان بن محمد شحرور

الجوائز العالمية

جائزة حمدان للمتطوعين في الخدمات الطبية والإنسانية
الدورة الثانية للجوائز
فلسطيني الجنسية لبناني المولد ، سوري الا قامة، تخرج طبيباً من جامعة دمشق في العام 1979 ليحمل بعد ذلك بأر بع سنوات شهادة الاختصاص في طب الرأس والعنق الأ ذن وجراحتها . 
تدرج في سلم العمل الحكومي لما يقارب من ست سنوات لينتقل بعد ذلك إلى القطاع الطبي الخاص. 
كان لذ كرى النزوح عن الوطن أكبرالأثرفي نفسه ودافعأ له ليقوم بعمل يعوض به غربته عن موطنه الأ صلي فلسطين ، فساهم مع بعض الرفاق بتأسيس الهيئة الفلسطينية للمعاقين مطلع العام 1988و تولى رئاستها منذ ذلك الحين . 
تقدم الهيئة خدماتها لمئات المعاقين من اللاجئين الفلسطينين لا سيما الطلاب منهم وتزويد هم بالأ دوات التأهيلية المساعدة لدمجهم في المجتمع ، و القيام بحملات توعية لأهالي المعاقين و تدر يبهم لمساعدتهم في التعامل مع أبنائهم . 
له باع طويل في تنظيم دورات طرق الكشف المبكرللإعاقة عند الأطفال ، إلى جانب ذلك عمل د . شحرور في برنامج لا يقل أهمية عن هذه المهمة الإنسانية ، فكان مساهماً و منظماً و مشاركاً فى برنامج رعاية المسنين الذين تجاوز عدد هم المئات . 
له رسالة في الحياة حاول من خلالها ايصال المعلومة الصحية إلى كافة فئات المجتمع ، ونشر مئات المقالات في المجلات الطبية و الصحف أسهمت جميعها في زيادة وعي القواء للوقاية من الإعاقة
ترأس د . غسان شحرور العشرات من اللجان المحلية و العربية و العالمية و شارك بعضوية عديد منها ، إلى جانب حضوره و مشاركته بأوراق و أبحاث في المؤتمرات العلمية و الطبية . و له من المؤلفات و الإصدارات ما هو الكثير ، منها ما هو متعلق بالصم المكفوفين حيث تعيش هذه الفئة بإعاقة مزدوجة و يحيا أصحابها حياة السكون و الظلام فكان لا بد من تسليط الضوء على أسبابها الطبية و سبل الوقاية منها و ضرورة إنشاء مراكز عربية تعنى بهذه الإعاقة الشديدة و التي يتكبد الفرد و المجتمع عبئها الثقيل . 
ومن إصداراته د ليل الإعاقة السمعية عند المسنين الذ ين تزداد إصابتهم بفعل شيخوخة السكان . 
ولم تقتصر حملته التطوعية عند هذا الحد بل شارك في الحملة العالمية لمكافحة الأ لغام المضادة للأفراد و نشر دراسة حول مشكلة الألغام في الوطن العربي متضمنة احتياجات و حقوق ضحايا ها و تأثير ها على التنمية في العالم العربي . 
لقد أصبح العمل التطوعي جزءا من ثقافته الشخصية و عامل بناء أساسي لمستقبله المهني ونال العديد من الجوائز التقديرية العربية و الدولية . 
لكل هذا يستحق د . غسان شحرور الفوز بجائزة حمدان للمتطوعين في الخد مات الطبية الإنسانية.