البروفيسور دبليو فرنش أندرسون

الجوائز العالمية

جائزة حمدان للبحوث الطبية المتميزة - العلاج الجيني للأمراض المورَّثة
الدورة الثانية للجوائز
يعمل الدكتور دبليو فريش مديرا لمختبرات علاج الجينات في كلية كيك للطب بجامعة كارولينا الجنوبية، حيث يشغل كذلك وظيفة أستاذ في الكيمياء الحيوية وطب الأ طفال . وهو عضو عامل بمركز نور يس الشامل للسرطان، كما أنه منسق البرنامج الخاص بالعلاج الجيني بمعهد طب الوراثة . وقبل إنضمامه إلى جامعة كارولينا الجنوبية في عام 1992 عمل كرئيس لفرع علم الدم الجزيئي بالمعهد الوطني للقلب والرئتين والدم المنبثق عن المعهد الوطني للصحة، حيث عمل كباحث في مجال العلاج الجيني لمدة سبعة وعشرين عاماً، كما عمل كرئيس لقسم الطب ووظائف الأ عضا، ببرنامج الدراسات العليا بالمعهد الوطني للصحة .
 
ولقد ترأس الدكتور آندرسون الفريق الذي قام بتنفيذ أول بروتوكول معتمد للعلاج السريري للجينات البشرية، وهو معروف بإبداعاته في البحث العلمي في مجال نقل الجينات البشرية ء ومشهود ‏له أيضاً حرصه على الأخلاقيات في مجال الهندسة الوراثية البشرية . 
وبالاضافة إلى ذلك فقد برز الدكتور آندرسون في شرح المغزي الأخلاقي والمجتمعي لتلك التقنية لكل من المجتمع العلمي وعامة الناس . ولقد أطلق عليه أسم"أب العلاج الجيني " . 
 
وإلى جانب دوره القيادي في علم نقل الجينات، فإن الدكتور آندرسون أحد كبار محللي القضايا الأخلاقية في هذا المجال، وشارك في إصدار المجلة الطبية ٠" New England Journal of Medicine"(1980) وهي التي حددت المتطلبات الأ خلاقية في العلاج الجيني البشري، كما نشر عدداً من المقالات التي تحدد أخلاقيات الهندسة الوراثية البشرية ولقد طلب مركز هاستنجر ( أكبر المعاهد المتخصصة في مجال الأ خلاقيات الحيوية في الولايات المتحدة ) من الدكتور آندرسون أن يتحدث في ندوته السنوية العشرين حول أخلاقيات الهندسة الوراثية . 
وأخيراً فإن لدى الدكتور آندرسون عدد من براءات الاختراع الهامة في مجال علاج الجينات البشرية .و لاسهاماته يستحق الفوز بجائزة حمدان للبحوث الطبية المتميزة في مجال العلاج الجيني للأمراض المورثة.