البروفيسور روبرت جي ادواردز

الجوائز العالمية

جائزة حمدان العالمية الكبرى - أمراض النساء والولادة (العقم)
الدورة الثانية للجوائز
ولد البروفيسور إدواردز في ليدز بالمملكة المتحدة في السابع والعشرين من سبتمبر 1925 وتلقى تعليمه في المدرسة العليا المركزية بمانشستر مابين 1936- 1944 ثم خدم في الجيش البريطاني في قواعده بكل من فلسطين والاردن و مصر.وفي عام 1951حصل على بكالوريوس العلوم من جامعة بانجور في ويلز ، واصل الدراسة بغية الحصول على درجة الدكتوراه والتى نالها من جامعة إدنبرة في عام 1955م . 
 
وفي عام 1985أسس البروفيسور إدواردز الجمعية الأ وروبية للإنجاب البشري والأ جنة، وهي الجمعية التى حققت نجاحا ملموسا ، وقد عقدت منذ فترة وجيزة إجتماعها السنوي الثامن عشر. 
كذلك فقد أسس إصدارات الجمعية الثلاث وهي :  ‏الإنجاب البشري و ‏الإنجاب البشري الجزيئي،  ‏وأحدث التطورات في مجال الإنجاب البشري ، وكلها إصارات ناجحة ومؤثرة . 
ويرأس البروفيسور إدوا‏ردز حاليا هيئة تحرير مجلة طب الإنجاب على الخط المباشر وهي مجلة إلكترونية ومطبوعة تنشر البحوث سريعا على شبكة المعلومات الانترنت، ولاحقا فى هيئة مطبوعة . ولقد نشر ا‏لبروفيسرر إدواردز ما يزيد عن خمسمائة بحث وورقة علمية، وكثيرا من ا‏لكتب الدراسية بما في ذلك ، مسألة حياة بالا شراك مع باتريك ستبتو (1980: الناشر هاتشنسونز)، والحمل لدى الأنثى البشرية (1980- أكاديمك برس) ، ومبادئ ممارسة الانجاب البشري بالمساعدة، بالا شراك مع س . برودي (1966) . وكان البروفيسور إدواردز المتحدث ا‏لرئيسي في كثير من المؤتمرات التى عقدت حول العالم، لإلقاء محاضرات . كذلك فقد عمل كأستاذ زائر بكثير من الجامعات حول العالم بما فيها جامعة كارولينا الشمالية، وجامعة فري في بروكسيل، وجامعة لندن . ومؤخرا عين كأستاذ شرفي مدى الحياة بالجامعة ‏الطبية العسكرية الرابعة، وجامعة إكزيان في الصين . ولقد منح البروفسير إدواردز العديد من الدرجات العلمية الفخرية من مختلف الجامعات ومنها جامعته هو (كيمبريدج ) التى منحته مؤخرا دكتوراه ( فخرية ) في العلوم كذلك فقد نال أول جائزة تمنحها مؤسسة برتاريللى في مجال الرعاية الانجابية عام 2000، وفى العام نفسه كرمه الاتحاد الدولي لأمراض النساء والولادة ‏بمنحه جائزتها ( فيجو) للتميزفي البحوث . وكألك فهو زميل شرف في الاتحاد الدولي لجمعيات الخصوبة ،و نال الميدالية الذهبية لمدينة تولوز، ومنح لقب مواطن شرف في بوردو بفرنسا، ومفاتيح مدينة سان دييجو بالولايات المتحدة الأمريكية . ومن بين أحدث الجوائزالتي فاز بها الجائزة العلمية لرابطة العقم الأمريكية، وجائزة الإنجاز الأ عظم خلال الحياة والتي منحتها إياه مجموعة بيولوجيا الإنجاب المنبثقة عن الجمعية الأمريكية لطب الانجاب، وهي الجائزة ‏التى سوف يتسلمها في أكتوبر 2002. 
ولقد قام البروفسير إدواردز ببحوث كثيرة على الحيوانات ، ركان يرغب دائما في تطبيق معارفه لصالح المرضى ، ونجع هو و زملاؤه في تخصيب البويضة البشرية في عام 1969، وهو العمل الذي فتح الطريق أمام دراسات عديده حول العقم، والتشخيص الجيني قبل التنفيذ ، وخلايا المنشأ ( الجزع ) البشرية، ومن مختبره بجامعة كيمبريدج إنتقل البروفسير إدواردز إلى التطبيق السريري بالاشتراك مع باتريك ستبتو الذي كان يعمل في المستشفى العام في أولدهام . وفي عام 1978م  ولدة لويز براون أول طفل أنابيب في العالم ، وكان ذلك بفضل التعاون بين الرجلين، اللذان أسسا كذلك عيادة بورن هول في عام 1980، وهي أول عيادة للتلقيح المختبري ( خارج الجسم ) ، وتم بها ولادة ما يزيد عن مليون طفل أنابيب بحلول عام 1988 الذي شهد وفاة أستبتو. ولقد ولد ما يزيد عن مليون طفل نتيجة استخدام أساليب التلقيح المختبري . 
ومن هنا فإن البروفسير إدواردز يستحق بجداره الفوز بجائزة حمدان العالمية الكبرى .