المغفور له الدكتور معاوية الشنار

جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة

جائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي بدولة الإمارات العربية المتحدة
الدورة الثانية عشرة للجوائز

كان الدكتور معاوية من أوائل من مارس الطب في القطاع الخاص في دبي. كما كان من أوائل العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين انضموا إلى الإمارات العربية المتحدة في أوائل الستينيات. كرس حياته لخدمة المجتمع الإماراتي، وساهم في تقدم طب الأسرة في دبي.

ولد المرحوم الدكتور معاوية عام 1935 في فلسطين. التحق بكلية الطب بجامعة عين شمس بالقاهرة، مصر. ثم انتقل إلى دبي والتحق بمستشفى الكويت. بعد انتقاله إلى فرع المستشفى في إمارة رأس الخيمة، عاد إلى دبي، وحينها شجعه المغفور له الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم على إنشاء عيادة في دبي، والتي أصبحت أول عيادة خاصة في الإمارة.

وبعد عامين من افتتاح عيادته، انضمت إليه الدكتورة زينب كاظم، أول طبيبة إماراتية وأخصائية في أمراض النساء والتوليد، لتدعمه وتشاركه رحلة إنسانية ومهنية طويلة.

كان رائدًا لتبني الممارسات الحديثة لطب الأسرة، حيث ظل هدفه وإرثه هو وضع أفضل الممارسات عندما كانت خدمات الرعاية الصحية في طور التطور المبكر. وتمكن أحياناً من تطوير أدواته الخاصة بالفحص. ساعد الدكتور الشنار جيلًا جديدًا من الأطباء والمهنيين الطبيين، وحتى الآن يدير أقاربه سلسلة من العيادات الطبية في الإمارات العربية المتحدة.

تقديراً لإسهاماته المتميزة في تقدم طب الأسرة في دبي، حصل المغفور له الدكتور معاوية الشنار على جائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي بدولة الإمارات العربية المتحدة للدورة الثانية عشرة 2021-2022.