الدكتورة نوال الكعبي

جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة

جائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي بدولة الإمارات العربية المتحدة
الدورة الثانية عشرة للجوائز

هي طبيبة أطفال واستشاري أمراض معدية. شغلت منصب رئيس لجنة مكافحة العدوى في شركة" صحة '' منذ عام 2012، ورئيس اللجنة الوطنية السريرية لفيروس كوفيد -19 منذ عام 2020 وكذلك رئيس اللجنة الدولية لرعاية المرضى بوزارة الصحة ووقاية المجتمع  منذ عام 2017. كما تقلدت منصب المدير التنفيذي للشؤون الطبية في مدينة الشيخ خليفة الطبية من 2017 إلى 2022. وترأّست المجموعة الاستشارية الفنية الوطنية للتحصين بوزارة الصحة ووقاية المجتمع بين عامي 2012 و2016 ثم أصبحت نائباً لرئيسها منذ العام 2017. هي حالياً مستشار أول لرئيس مؤسسة "حياة بيوتك" للتكنولوجيا الحيوية وهي مشروع مشترك بين شركة G42 للذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية ومقرها الإمارات العربية المتحدة، وشركة الأدوية الصينية سينوفارم الدوائية.

تخرجت الدكتورة نوال من جامعة الإمارات العربية المتحدة، وحصلت على شهادة الزمالة في طب الأطفال من الكلية الملكية للأطباء في كندا وفي أمراض الطفولة المعدية. كما أكملت زمالة مكافحة العدوى في مستشفى الأطفال في شرق أونتاريو، جامعة أوتاوا، كندا. وهي حاصلة على شهادة البورد الأمريكي في طب الأطفال والجودة وشهادة في البحوث العالمية من جامعة هارفارد. كما أنها حاصلة على شهادة طبيب معتمد من الجمعية الأمريكية لقيادة الأطباء بالولايات المتحدة الأمريكية.

تهتم الدكتورة الكعبي بقضايا الطفولة، التحصين، ومكافحة العدوى، والتجارب السريرية ، والبحوث والتعليم الطبي. وهي الباحث الرئيسي في العديد من التجارب السريرية، مثل المرحلة الثالثة من التجربة السريرية لتقييم السلامة والفعالية الوقائية للقاحات السارس-كوف-2 المعطلة في الأشخاص الأصحاء الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا وما فوق، وكذلك المحقق الرئيسي في دراسة الأثر المناعي لسينوفارم في الأطفال.

وفي عام 2021، حصلت الدكتورة نوال الكعبي على جائزة الصداقة من الحكومية الصينية كأول إماراتية تحصل على هذه الجائزة التي تعتبر أعلى جائزة أنشأتها الحكومة الصينية لتكريم الخبراء الأجانب.

وتقديراً لإسهاماتها المتميزة في تقديم الخدمات الصحية ومكافحة جائحة كوفيد- 19 حصلت الدكتورة نوال الكعبي على جائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي بدولة الإمارات العربية المتحدة للدورة الثانية عشرة 2021-2022.