المغفور له الدكتور أحمد كاظم

جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة

جائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي بدولة الإمارات العربية المتحدة
الدورة الثانية عشرة للجوائز

لأكثر من 50 عامًا، كرس المغفور له الدكتور أحمد كاظم والمعروف بأول طبيب إماراتي حياته لخدمة المرضى ورعايتهم الطبية في دولة الإمارات العربية المتحدة وفي جميع أنحاء العالم.

تخرج الدكتور كاظم عام 1951 من كلية الطب بجامعة بومباي. وفي عام 1958، سافر إلى إدنبرة، اسكتلندا، للحصول على شهادة الزمالة من الكلية الملكية للجراحين ثم تلتها الزمالة لمرة أخرى من إنجلترا بعد ذلك بعامين. انتقل إلى ترينيداد بعد حصوله على الزمالة وعمل هناك كجراح عظام أول.

بدأ حياته العملية كجراح عظام في مستشفى راشد في دبي عام 1977. واستمر في ممارسة مهنته كاستشاري جراحة العظام في كل من مستشفى راشد ثم مستشفى دبي حيث ترأس قسم العظام فيها منذ العام 1982 حتى تقاعد في العام 2004.

حصل الدكتور كاظم على لقب أول طبيب إماراتي، وتم تكريمه بجائزة رواد الإمارات في العام 2014، تقديراً لمساهماته في الدولة وباعتباره الأول في مجاله. وتقديراً لإرثه وإنجازاته في مهنة الطب، تم تسمية مبنى كامل في مدينة دبي الطبية باسمه.

تقديراً لإسهاماته المتميزة في تطوير الخدمات الصحية كأول طبيب إماراتي، حصل المغفور له الدكتور أحمد كاظم على جائزة حمدان جائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي بدولة الإمارات العربية المتحدة للدورة الثانية عشرة 2021-2022.