الأستاذ الدكتور فوزان الكريع

جوائز الوطن العربي

جائزة حمدان لتكريم الشخصيات الطبية المتميزة في الوطن العربي
الدورة الثانية عشرة للجوائز

هو أستاذ علم الوراثة البشرية بجامعة الفيصل واستشاري أول والباحث الإكلينيكي الرئيسي في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، المملكة العربية السعودية.

السيرة المهنية

بدأ الأستاذ الدكتور الكريع دراسته الطبية في سن مبكرة في جامعة الملك سعود، وتخرج لاحقًا بمرتبة الشرف من الدرجة الأولى. ثم أكمل فترة تدريبه في طب الأطفال في مستشفى جامعة جورج تاون بالولايات المتحدة الأمريكية، تلاها حصوله على زمالات عدة في علم الوراثة السريرية والجزيئية من كلية الطب بجامعة هارفارد. كما حصل على زمالة بحثية لما بعد الدكتوراه في مجال علم الوراثة النمائية في مختبر الأستاذ الدكتور ريتشارد ماس في كلية الطب بجامعة هارفارد.

الإنجازات العلمية

حقق الأستاذ الدكتور الكريع خلال العقد الماضي العديد من الإنجازات العلمية في مجال علم الوراثة البشرية، وهو يعتبر من كبار الباحثين في مجال علم الوراثة المندلية ومرجعاً علمياً فيها، كما أن له العديد من الأوراق البحثية المنشورة في كبرى المجلات العلمية. وفي عام 2007، أنشأ مختبر علم الوراثة النمائية، ولاحقًا برنامج الجينوم المندلي في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.

قام بنشر مئات الأوراق البحثية التي عرض فيها اكتشافات مختبره وأبحاثه عن المئات من الجينات المرضية الجديدة لدى البشر، بالإضافة إلى العديد من المساهمات الأساسية الأخرى في مجال علم الوراثة البشرية. ومن خلال عمله على "الزيجوت الذاتي"، أدرك أن التركيبة السكانية الخاصة للمملكة العربية السعودية قد جعلت من الممكن استخدام أجزاء الزيجوت المتماثل للوصول إلى خريطة دقيقة للجينوم البشري المسبب للمرض من أجل صالح البشرية وهو الشيء الذي يسلط الضوء على الأهمية العالمية لأبحاثه.

استطاع الأستاذ الدكتور الكريع أيضًا أن ينتفع بملاحظاته السريرية في الأبحاث الأساسية. وركز عمله البحثي على مجموعة واسعة من تطبيقات علم الوراثة البشرية سواء الدراسات المرتبطة بالجينوم أو علوم تطوير الأدوية. كما أدت جهوده لفهم الأمراض الوراثية البشرية إلى اكتشاف آليات جديدة للمتغيرات المندلية.

الأستاذ الدكتور الكريع هو متحدث أساسي في المؤتمرات المحلية والإقليمية والدولية، ويعمل في هيئة تحرير المجلات البارزة في علم الوراثة البشرية. كما أنه عضو في المجلس العربي للمركز العربي للدراسات الجينية.

الجوائز والتكريمات

حصل الأستاذ الدكتور الكريع على العديد من الجوائز المرموقة بما في ذلك جائزة ويليام كينغ باوز في علم الوراثة الطبية وجائزة الملك سلمان لأبحاث الإعاقة. وفي عام 2020، اختارته الجمعية الأمريكية لعلم الوراثة البشرية للحصول على جائزة كيرت ستيرن وهي الجائزة التي تكرم الباحثين في علم الوراثة وعلم الجينوم من الذين قدموا مساهمات علمية كبيرة خلال العقد الماضي.

وتقديرًا لإنجازاته ومساهماته في علم الوراثة البشرية والمجال الطبي، حصل الأستاذ الدكتور الكريع على جائزة حمدان لتكريم الشخصيات الطبية المتميزة في العالم العربي للدورة الثانية عشرة 2021-2022.