كلية الطب - جامعة الملك عبد العزيز

جوائز الوطن العربي

جائزة حمدان لأفضل كلية / معهد / مركز طبي في العالم العربي
الدورة الثانية عشرة للجوائز

تأسست كلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز عام 1975، وتضم 23 قسمًا بالإضافة إلى العديد من الوحدات الإدارية والتشغيلية. يعمل بالكلية أكثر من 550 عضو هيئة تدريس و400 موظف إداري وفني. كما تضم أكثر من 2000 طالباً وطالبة، بالإضافة إلى 290 طالبًا وافداً من جامعات دولية. وقد تخرج منها أكثر من 3330 طبيب منذ إنشائها.

تم تصنيف الأقسام السريرية وما قبل السريرية في الفئة 126-150 في تصنيف التايمز للتعليم العالي للجامعات العالمية، حيث اعتمدت الكلية على استخدام أحدث الأساليب العلمية والمناهج المتطورة لتخريج أطباء بمعايير عالمية تحت إشراف نخبة من أعضاء هيئة التدريس. تسترشد الكلية بقيم الإيثار، والمساءلة والتفاني، والتعاون، والطموح، والاعتدال في التزامها بتوفير البرامج التعليمية الرائدة بالإضافة إلى تعزيز البحث العلمي والمشاركة المجتمعية، كما تطمح إلى أن تكون المعيار في التعليم الطبي في المنطقة.

توفر الكلية دراسات جامعية للعلوم الأساسية والسريرية والمصممة لخدمة أهداف الكلية والمتوافقة مع الإطار العام والمتطلبات العالمية للتعليم الطبي الذي يتمحور حول احتياجات الطالب المعرفية. وبالإضافة إلى أقسام دراسات العلوم الأساسية والسريرية، يوجد بالكلية وحدات علمية وداعمة خاصة مثل وحدة دعم المواهب والإبداع، ووحدة أبحاث الطلاب، ووحدة خدمة المجتمع وغيرها الكثير. كما توفر الكلية العديد من برامج الدراسات العليا في 13 برنامج ماجستير ودكتوراة، و23 برنامج شهادة تخصص سعودي، وكذلك 25 برنامج زمالة.

تقوم الإدارة حاليًا بتنفيذ خطط لتحسين العمليات التعليمية ومواكبة التطور العالمي من خلال العديد من الشراكات والاتفاقيات مع الجامعات العالمية في أوروبا وأمريكا الشمالية. ولخدمة أهداف البحث العلمي، تقدم الدعم المالي للباحثين ممن ينشرون أوراقهم البحثية في المجلات الدولية عالية التأثير علاوة على ذلك تدعو الكلية المتخصصين من جهات دولية للمشاركة في أنشطة التميز البحثي لخدمة قضايا الصحة الوطنية. وقد أسفرت هذه الجهود عن نشر 2200 مقال علمي و575 ورقة بحثية نشرها الطلاب تحت إشراف الهيئة الأكاديمية.

يعتبر مستشفى جامعة الملك عبد العزيز جزءاً من كلية الطب منذ افتتاحه في العام 1976 بسعة إجمالية 200 سرير، ثم انتقل إلى المركز الطبي الجديد في العام 1995 والذي يعد علامة بارزة في المجال الطبي ليس في داخل المملكة فقط، ولكن في منطقة الشرق الأوسط أيضًا. وقد أصبح أكبر مستشفى في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية من خلال دعم مسؤولي الجامعة وبتوافر أحدث التقنيات وكذلك خبرات 4000 من مقدمي الرعاية الصحية. ويضم المستشفى ما مجموعه 1067 سريرًا، و100 سريراً للرعاية الحرجة، و170 عيادة خارجية، و23 غرفة العمليات.

تم اعتماد مستشفى جامعة الملك عبد العزيز من اللجنة المشتركة الدولية، والجمعية الأمريكية لبنوك الدم، وجمعية أخصائي علم الأمراض الأمريكية. كما حصلت على الاعتماد الكندي الماسي الدولي ثلاث مرات على التوالي، وغيرها الكثير. حصل برنامج البكالوريوس على اعتماد لجنة التعليم والتدريب، بينما حصل مركز المحاكاة والمهارات السريرية أيضًا على الاعتماد الكندي، واعتماد الجمعية الدولية للمحاكاة في الرعاية الصحية في أمريكا.

نظراً لما قدمته كلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز من إسهامات بارزة تجاه التعليم العالي من حيث المناهج المبتكرة والأساليب المتجددة، وإجراء أبحاث تحظى بتنافسية دولية عالية، وتوفيرها لخدمات سريرية متميزة، فقد استحقت نيل جائزة حمدان لأفضل كلية، معهد أو مركز طبي في العالم العربي في الدورة الثانية عشرة 2021-2022.