الدكتور ويليام ام. نوفيك

الجوائز العالمية

جائزة حمدان للمتطوعين في الخدمات الطبية والإنسانية
الدورة الثانية عشرة للجوائز

الدكتور ويليام نوفيك هو أستاذ جراحة القلب للأطفال في مركز العلوم الصحية بجامعة تينيسي في ممفيس بالولايات المتحدة الأمريكية. وهو عضو في المجلس المؤسس والمدير الطبي والرئيس التنفيذي لمؤسسة تحالف نوفيك للقلب.

تخرج من كلية الطب بجامعة ألاباما وأكمل تدريبه في الجراحة العامة في مستشفى الدراسات العليا بجامعة بنسلفانيا قبل تخصصه في الجراحات القلبية والصدرية بجامعة ألاباما- برمنغهام. في عام 1993، انضم إلى هيئة التدريس في جامعة تينيسي كجراح قلب للأطفال حيث عين في استاذية بول نيمير للجراحة وصحة الطفل الدولية في العام 1999.

على مدار الثلاثين عامًا الماضية، قاد الدكتور نوفيك الفرق الطبية لعلاج الأطفال المصابين بأمراض القلب. وقد بدأت حياته المهنية كجراح قلب للأطفال في أوائل التسعينيات، بينما كان لا يزال طبيباً مقيمًا في جامعة ألاباما، وحينها أجرى أستاذه ومرشده، الدكتور جون كيركلين، إجراءً جراحياُ لطفل نيجيري يبلغ من العمر 12 عامًا وهي الحالة التي أثرت فيه بشكل كبير. قام على إثرها ببعثات طبية عدة إلى عدد من الدول النامية مثل كولومبيا وكرواتيا وأوكرانيا وبيلاروسيا، ومن ثم أسس "مؤسسة قلب الأطفال الدولية" في عام 1994 و"تحالف نوفيك للقلب "(نوفيك كاردياك ألاينس).

كجزء من مهمته لتوسيع نطاق الوصول إلى الرعاية الصحية للأطفال المحتاجين أينما كانوا ولمساعدة الأطفال المصابين بأمراض القلب الخلقية أو المكتسبة، في جميع أنحاء العالم، قام بتكوين فريق من الخبراء بما في ذلك الأطباء والممرضات والمتخصصين في رعاية قلب الأطفال للقيام بالرحلات التطوعية معه كجزء من عمل التحالف. يعمل في المؤسسة الآن أكثر من 22 طبيبًا وقد أجرى الدكتور نوفيك وحده عمليات جراحية لحوالي 10000 طفل في أكثر من 30 دولة.

ويعتبر أحد الأعضاء المؤثرين في مركز علوم الصحة بجامعة تينيسي وهو مركز الصحة العالمية المتعدد الثقافات، والذي تتمثل مهمته في تنمية العلاقات مع المؤسسات محليًا وعالميًا للمساعدة في الوصول إلى تقديم رعاية صحية متعددة الثقافات، بالإضافة إلى معالجة التحديات الصحية العالمية وتدريب الجيل القادم من قادة العمل الصحي في العالم. ويعد الدكتور نوفيك من مؤسسي معهد الجراحة العالمي التابع لكلية الطب بجامعة تينيسي في العام 2018، والذي يدعم المهام والنشاطات التطوعية لإجراء الجراحات والتي ينجزها أعضاء هيئة التدريس والطلاب ممن يقدمون الرعاية الصحية في البلدان النامية.

الجوائز

بصفته مؤسس "تحالف نوفيك للقلب"، حصل الدكتور نوفيك على ميداليات الشرف الرئاسية من بيلاروسيا، وكرواتيا ونيكاراغوا، وأوكرانيا.

ولذلك تقديراً لعمله الرائد في توسيع نطاق الوصول إلى الرعاية الصحية للأطفال المصابين بأمراض القلب الخلقية أو المكتسبة في البلدان النامية في جميع أنحاء العالم، حصل الدكتور ويليام م. نوفيك على جائزة حمدان للمتطوعين في الخدمات الطبية والإنسانية للدورة الثانية عشرة 2021-2022.