قسم جراحة القلب - مستشفى المفرق، أبوظبي

جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة

جائزة حمدان لأفضل قسم طبي في القطاع الحكومي بدولة الإمارات العربية المتحدة
الدورة الثالثة للجوائز

جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة

قسم جراحة القلب - مستشفى المفرق، أبوظبي
جائزة حمدان لأفضل قسم طبي في القطاع الحكومي بدولة الإمارات العربية المتحدة
2004-2003

 

IDDCS

 

أسس قسم جراحة القلب بمستشفى المفرق في عام 1985 برئاسة المرحوم البروفيسور بروم. وحقى عام 1990 كان القسم يقوم بأقل من مائة عملية في السنة حتى وصل حاليا إلى 300-320 ‏عملية قلب مفتوح في السنة، على الرغم من وجود غرفة عمليات وحيدة، وست أسرة للعناية المركزة بعد عمليات القلب.
وتجرى بنجاح ملحوظ كافة عمليات القلب باستثناء نقل القلب والجراحة بواسطة الإنسان الآلي (الروبوت) . وبالقسم توجد الوحدة الوحيدة في دولة الإمارات المتخصصة في جراحات القلب للأطفال حديثّي الولادة. ومن بين المرضى الذين تجرى لهم جراحات بالقلب عدد من بلدان الشرق الأوسط المجاورة. وبات الكثير من مواطني دولة الإمارات يفضلون إجراء جراحات بالقلب في مستشفى المفرق، ومن ثم يقل الاتجاه نحو سفر المواطنين للخارج لإجراء تلك الجراحات والإمكانات المتوفرة لعلاج مواطني الدولة والمقيمين بها في قسم جراحة القلب بمستشفى المفرق إمكانات على مستوى دولي بشهادة جراحي القلب الذين يأتون من مراكز ذات سمعة عالمية في الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وأستراليا ، وغيرها. 

ويتم توجيه المرضى الذين هم بحاجة إلى جراحات بالقلب إلى قسم جراحة القلب بمستشفى المفرق، ومن ثم يتم التنسيق بين القسم وكافة المستشفيات بالدولة، وبين الأطباء الاستشاريين وجراحي القلب والعاملين في وحدة العناية المركزة الخاصة بعمليات القلب، كذلك استقبال الحالات المرضية المحمولة من دول مجلس التعاون الخليجي. 

ويتم تقييم حالة المرضى وتجهيزهم عقلياً ونفسياً للجراحات القلبية خلال زياراتهم لعيادات ما قبل العمليات، ويقوم المريض بالتوقيع على إقرار بالموافقة على إجراء العملية له، كما يوقع عليه أيضاً عضو وأعضاء من عائلة المريض، وذلك بعد إجراء مناقشة مستفيضة وهادفة والإجابة عن كافة الأسئلة والاستفسارات المتعلقة بالعملية. 

‏ويتبع القسم سياسة حازمة من حيث زيارة المرضى بوحدة العناية المركزة، وعندما يحين وقت مغادرة المريض للمستشفى يتم تشجيعه على النقاش والحوار، كما يجوز للمرضى الاتصال بجراح القلب المناوب بوحدة العناية في أي وقت للاستفسار عن أي أمر يتعلق بالجراحة.

‏كذلك يشجع القسم على اتخاذ الإجراءات التي تقلل من المخاطر، واتباع أسلوب حياة يتلاء م مع الإصابة بأمراض الشريان التاجي. 

ويحبذ القسم كذلك الاستشارات فيما يتعلق بأمراض القلب الوراثية، وإعاد‏ة تأهيل المرضى من الأطفال. ومنذ ‏عام  1998 ، نشر القسم خمسة عشر بحثاً سريرياً وعاماً في مختلف المجلات العلمية الدولية المتخصصة.

‏وتعد وحدة العناية المركزة الخاصة بعمليات القلب في قسم جراحة القلب بمستشفى المفرق - تعد واحدة من أفضل مثل تلك الوحدات في العالم من حيث ما يتوفر بها من إمكانات، ونسبة نجاح العمليات على أساس كافة المستويات العالمية.

‏أظهرت التقارير السنوية للوحدة في الأعوام  1997-2002 ‏م تزايداً في أعداد المرضى الذين يعالجون في الوحدة، بما فيهم مواطني الإمارات،. وقد تطور وضع الوحدة على مر السنين، ولعل أفضل الشهادات على جودة سمعتها أن الأستاذ الدكتور/ جيرالد بروم، الذي خضع لعملية جراحية هو واحد من كثير من أعضاء الوحدة السابقين الذين اختاروا أن تجرى لهم جراحة التحويلة الأبهرية الأكليلية في هذه الوحدة بالذات، وهذا حقا ما يدل على الثقة في قدرات زملائهم ومستوى الرعاية المتوفر في وحدة العناية المكثفة خلال فترة النقاهة!

‏ويقدم القسم خدماته لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة والمقيمين بها. وفي ضوء ذلك العمل المتميز والجليل، وأيضاً في ضوء النتائج التي تتحقق، فقد منعت سلطة جنيف للخدمات الصحية "جائزة التميز" لرئيس القسم في عام 2003‏ ، تقديراً وتكريماً.

للدور الذي لعبه ويلعبه قسم جراحة القلب في تقديم الخدمات الطبية المميزة للمرضى والمراجعين، واسهاماً منه في تقديم خدماته لمجتمع الإمارات وللجهود المبذولة للرقي من نوعية الخدمات الطبية، يستعق هذا القسم الفوز بجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية عن فئة جائزة حمدان لأفضل قسم طبي في القطاع الحكومي في دولة الإمارات العربية المتحدة لعامي  2003-2004 ‏م.