قسم الحوادث - مستشفى راشد، دبي

جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة

جائزة حمدان لأفضل قسم طبي في القطاع الحكومي بدولة الإمارات العربية المتحدة
الدورة الثالثة للجوائز

جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة

قسم الحوادث - مستشفى راشد، دبي
جائزة حمدان لأفضل قسم طبي في القطاع الحكومي بدولة الإمارات العربية المتحدة
2004-2003

 

IDECCD

 

يعتبر قسم الحوادث في مستشفى راشد الآن من أفضل المراكز في دولة الإمارات العربية المتحدة من حيث التطور ونوعية الخدمات التي يقدمها . فهو يستقبل عدد كبير جدا من المرضى يوميا يتجاوز أحيانا (400‏) مريض، حيث يتم تصنيف فوري ودقيق لهم من قبل فريق متدرب ذو خبرة وكفاءة يقوم بفرز المرضى حسب نظام عالمي موضوع بدقة. يعمل في قسم الحوادث فريق من الأطباء والممرضين وعناصر الطب المساند ذو كفاءة وخبرة عاليتين متكاتفين للتعامل مع كافة الحالات الطارئة بمختلف أنوعها. وذوي خبرة عالية في العناية والإنعاش الطبي المتقدم لمرضى الحوادث والكوارث.

‏ويستطيع قسم الطوارئ والحوادث في وصفة الراهن أن يستقبل (40‏) حالة طارئة حرجة في وقت واحد، حيث يتوفر فيه كامل التجهيزات الطبية اللازمة للتعامل مع مختلف الحالات الاسعافية. 

أسس قسم الحوادث في مستشفى راشد عام ( 1973 م) حيث كان يقدم الخدمات الطبية الطارئة من خلال قسم الجراحة في دائرة الصحة وبكادر طبي قوا مه (4‏) أطباء. ومع تزايد عدد المراجعين والمرضى تمت زيادة عدد الأطباء إلى (8) أطباء، وفي النصف الثاني من التسعينات تم إدخال اختصاص الطب الباطني والقلبي إلى جانب اختصاص الجراحة والرضوض، وبدأ القسم بتقديم خدمات تخصصية. 

ومطلع العام 2002 ‏مع جملة من التعديلات أصبحت وحدة الحوادث والطوارئ تمارس عملها إلى جانب وحدة العناية المركزة كقسم مستقل بحد ذاته. والتزم القسم بوضع وتطبيق استراتيجية تطويروتحديث شملت جميع النواحي الإدارية والتعليمية والفنية أدت إلى النهوض ببسم الحوادث نحو التميز في سرعة وجودة الخدمة، كذلك تم إنشاء وتطبيق نظام تصنيف للمراجعين في قسم الحوادث حسب نظام عالمي موضوع بدقة أمّن للمرضى خدمة متميزة كل حسب إصابته، وقلل من حجم الضغط على قسم الحوادث باستبعاده للحالات غير الطارئة، حيث تم إنشاء عيادة ملحقة بقسم الحوادث للحالات غير الطارئة مما ساهم في توفير الموارد المالية، وشملت خطة التطوير على زيادة عدد الأطباء والممرضين تماشيا مع الزيادة الكمية والنوعية للمصابين، كذلك زيادة عدد غرف الإنعاش إلى (3) غرف مما ساهم باستيعاب أكبرللاصابات الخطيرة، ورفع عدد أجهزة التنفس الاصطناعي إلى (8‏) ، وتحديث وزيادة عدد أجهزة قياس العلامات الحيوية، بالإضافة لتجهيز غرفة علاج جديدة وتجهيزها بأدوات جراحية جديدة مما أتاح إمكانية إجراء أعمال جراحية ‏صغيرة فيها. 

وانشاء مختبر في قسم الحوادث للتحاليل الدموية والذي كان له دور كبير في سرعة التشخيص وعلاج المريض، هذا فضلا عن تشكيل فريق الإنعاش القلبي في قسم الحوادث وهو فريق متدرب كان له الدور الكبير في إنقاذ حياة كثير من المصابين وفريق الرضوض والإصابات مهمته تقديم الخدمة المتميزة والسريعة للمصابين برضوض متعددة مهددة للحياة بشكل مباشر. كذلك وضع خطة كاملة لبناء هيكل طبي على مستوى عالي تم من خلالها إرسال الأطباء لبعثات علمية تدريبية خارج الدولة وداخل الدولة، حيث حصلوا على شهادات في كل من (ATLS و ACLS). بعدها بدأ ‏العمل في قسم الحوادث حسب بوتوكول محدد يضع خطة معالجة طبية موحدة عالميا للتعامل مع كل الشكاوي والإصابات، فقد اعتمد بروتوكول (ATLS و ACLS) مما أمن للمريض خدمة طبية متميزة.

‏واستحدث القسم نظام الطبيب المسؤول في الوردية، حيث تم تعيين طبيب مسؤول في كل وردية على مدار (24‏) ساعة يقوم بالإشراف والتنسيق والحرص على سير العمل بما يخدم المريض وسلامته، والارتقاء بخدمة المريض إلى افضل ما يمكن، هذا فضلا عن تشكيل عدد من اللجان لمتابعة سير العمل، أهمها: لجنة الشكاوي والأخطاء الطبية، وفريق السيطرة على الأمراض المعدية، وفريق التطوير والجودة، وأربع فرق كوارث تعمل في مكان الكارثة حال حدوثها ، بالإضافة إلى تقديم الخدمة العلاجية يقوم قسم الحوادث بالخدمات التعليمية بما يقدمه من تدريب لأطباء الامتياز وطلاب كلية الطب من مختلف دول العالم، حيث تم استقبال طلاب كلية الطب وأطباء امتياز من المملكة العربية السعودية، وأيرلندا ، وألمانيا ، واسكتلندا ، وباكستان، والهند، حيث تلقوا تدر يبهم في قسم الحوادث. إن التقدم والتطور الذي حققه قسم الحوادث في السنوات الأخيرة بالنواحي الفنية والإدارية والتعليمية، جاء نتيجة العمل والجهد المتواصل الذي بذله فريق القسم بهدف تحقيق السياسة العليا وتقديم أعلى مستوى من الخدمة المميزة ليكون قسم الحوادث من أقسام الرائدة في منطقة الخليج ، حيث أن العمل جاري الآن في بناء مركز الحوادث المتقدم في المستشفى هو الأول من نوعه في منطقة الخليج والشرق الأوسط من حيث حجم استيعابه ونوعية الخدمة المقدمة فيه، وذلك حفاظاً واستمراراً لرسالة التميز في الخدمة لمجتمع الإمارات.

‏للدور الذي لعبه ويلعبه قسم الحوادث في تقديم الخدمات الطبية المميزة للمرضى والمراجعين، وإسهاماً منه في تقديم خدماته لمجتمع الإمارات وللجهود المبذولة للرقي من نوعية الخدمات الطبية، يستحق هذا القسم الفوز بجائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية عن فئة جائزة حمدان لأفضل قسم طبي في القطاع الحكومي في دولة الإمارات العربية المتحدة لعامي 2003-2004 ‏م.