قسم الأشعة - مستشفى راشد

جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة

جائزة حمدان لأفضل قسم طبي في القطاع الحكومي بدولة الإمارات العربية المتحدة
الدورة الحادية عشرة للجوائز

يقدم قسم الأشعة في مستشفى راشد الخدمات لأكبر مستشفى في دبي والذي يحتضن مركز الطوارئ والاصابات على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع بجانب وحدة السكتات الدماغية. القسم مزود بـ 44 نوعًا مختلفًا من معدات الأشعة وأكثر من 100 متخصص ، ويقدم ما يقرب من 13000 فحصًا للأشعة شهريًا وهويستقبل المرضى ليس فقط من دبي ولكن أيضًا من الإمارات الأخرى. يقدم القسم خدمات الأشعة التداخلية إلى جانب مجموعة واسعة من الفحوصات من جميع التخصصات السريرية مثل السكتة الدماغية الحادة والإصابات ومرضى القلب , بالإضافة إلى مرضى كوفيد-19 من خلال توفير التصوير الطبي في الوقت المناسب مما ينقذ الأرواح والموارد والوقت.

 

الخدمات:

يعتبر القسم مساهماً حيوياً في رحلة المريض في مختلف التخصصات. تساعد الخدمات في وحدة السكتة الدماغية الحادة على تحسين مخرجات العلاج ؛ مثل تخفيض الوقت المستغرق  لعلاج السكتة الدماغية الحادة مقارنة بالمعايير الدولية المطلوبة. علاوة على ذلك ، يوفر بروتوكول تصوير الأوعية الدماغية بالتصوير المقطعي متعدد الأطوار مع التروية الدماغية بالأشعة المقطعية ,تقييمًا دقيقًا للمرضى الذين يعانون من السكتة الدماغية الحادة. كما يساعد التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي جراح الأعصاب على تحديد أجزاء الدماغ ووظيفتها الأكثر عرضة للخطر أثناء وبعد الجراحة. وبالتعاون مع قسم الأعصاب , قدمت اداة تعتمد تقنيات الذكاء الاصطناعي (AI) لمساعدة أخصائي الأشعة في تحديد مناطق السكتة الدماغية. لقد ساهمت هذه الرعاية لمرضى السكتة الدماغية الحادة في الاعتراف بوحدة السكتات الدماغية بمستشفى راشد كمركز امتياز وفقًا للمعايير الألمانية على مدى السنوات الخمس الماضية.

 

وقد وفرالقسم كل الإمكانيات للتصوير القلبي غير التداخلي في الوقت المناسب لمرضى الشريان التاجي  مما ساعد على تقليل الوفيات القلبية. علاوة على ذلك ، فإن خدمة التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب المستخدمة لتقييم الحمل الزائد للحديد في القلب وكذلك الكبد والبنكرياس بين مرضى الثلاسيميا ، قد أدت إلى تحسين العلاج باستخلاب الحديد وتقليل معدل الوفيات جراء الإصابات القلبية خلال السنوات الثلاث الماضية.

 

كما أدى تقديم خدمة التصوير بالرنين المغناطيسي لمرضى التصلب المتعدد وفق المعايير الدولية ، إلى الاعتراف بفريق طب الأعصاب كمركز امتياز لمرض التصلب المتعدد  من الاتحاد الدولي للتصلب المتعدد. إلى جانب ذلك ، تم تقديم بروتوكول التصوير المقطعي للإصابات المتعددة بالتعاون مع أقسام الحوادث والجراحة واتباع معايير السجل الألماني للإصابات.

 

أجرى القسم 6 معاملات تصوير بالأشعة المقطعية و 85 معاملة تصوير بالرنين المغناطيسي لتصوير الجهاز الهضمي للمرضى الذين يعانون من أمراض الأمعاء الالتهابية. كما يقدم التصوير المتباين للبطن بالموجات فوق الصوتية ليحل محل المتابعة بالأشعة المقطعية. وقد أصبح التصوير المرن بموجات القص فوق الصوتية أداة غير تداخلية لتقليل عدد خزعات الكبد ، و تم عن طريقها إجراء 34 معاملة من عمليات التصوير المرن للبطن حتى الآن.

كما لعب قسم الأشعة دورًا حيويًا في متابعة مرض السل الرئوي في دبي مما أظهر انخفاض معدلات الإصابة لتصل إلى 18.64٪ في عام 2018  مقابل 25٪ في 2015 .و يعتبرمستشفى راشد هو مرفق الاستقبال الرئيسي لمرضى كوفيد- 19 ، وقد أنشأ القسم ستة فرق عمل وقدم خدمة تصوير الصدر بالأشعة السينية إلى خارج المستشفى. وقد كفل سلامة الموظفين في هذه الأثناء حيث لم يصب أي موظف خلال الجائحة.

 

يساهم نطاق وجودة خدمات قسم الأشعة في إسعاد المتعاملين ؛وقد أخذ الكثير من المعايير في الأعتبارومنها  ثقة المرضى ، الشرح المقدم  من أخصائي الأشعة ، والكفاءة المهنية لأعضاء الفريق ، ومؤشرات الأداء الرئيسية الأخرى وكلها تجاوزت الهدف لعام 2019.

التعليم والبحث الطبي المستمر

يعتبرالقسم هو المركز الإقليمي للإعداد لامتحانات الكلية الملكية لأخصائيي الأشعة, وهو مركز تدريب معترف به لأخصائيي ومصوري الأشعة لكل من يرغب في التريب من جميع الإمارات ومن دول أخرى مثل المجر والهند والمملكة المتحدة وإيطاليا. كما تستقبل الأطباء المقيمين من البحرين وسوريا والأردن وأكثر من مائة طالب أشعة للتدريب على مدى السنوات الثلاث الماضية.

أنتج القسم ثلاثة مجلدات من مجلة الأشعة "المسح". وساهم الموظفون بـ 36 مقالاًمنشورًا ، و 12 عرضًا تقديميًا للملصقات ، و 68 عرضًا تقديميًا شفهيًا ، وتم منح العديد منها في المؤتمرات جائزة أفضل ملصق وعرض تقديمي.

التكريم التقديرات

ساهم قسم الأشعة في حصول ثلاثة مراكز للتميز في مستشفى راشد على الاعتراف الدولي. على مدى السنوات الخمس الماضية ، اعترف الاتحاد الأوروبي بوحدة السكتة الدماغية كمركز امتياز وفقًا للمعايير الألمانية ، وكذلك اعتماد الاتحاد الدولي بمرض التصلب العصبي المتعدد لخدمة الأعصاب كمركز للتميز في التصلب المتعدد، والاعتراف بوحدة الجهاز الهضمي مركز امتياز في أمراض الأمعاء الالتهابية.علاوة على ذلك ، استوفى القسم متطلبات الجودة والسلامة لاعتماد اللجنة الدولية المشتركة (JCI) ويشارك في مشروع شعاع الدولي في هيئة الصحة بدبي.

  من أجل كل هذه المساهمات المذكورة ، تم ترشيح القسم لنيل جائزة حمدان لأفضل قسم طبي في القطاع الحكومي بدولة الإمارات العربية المتحدة للفترة 2019-2020.