البروفيسور/خالد مطر العتيبي

جوائز الوطن العربي

جائزة حمدان لتكريم الشخصيات الطبية المتميزة في الوطن العربي
الدورة الحادية عشرة للجوائز

خالد مطرالعتيبي هواستشاري مناظير وجراحة الكلى والمسالك، وأستاذ  بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل ، بمدينة الدمام. شغل العديد من المناصب الإدارية في مستشفى الملك فهد الجامعي منها المدير الطبي و نائب عميد شؤون المستشفيات وكذلك المديرالعام, كما شغل منصب وكيل كلية الطب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل.

حصل على بكالوريوس الطب و الجراحة من جامعة الملك فيصل بمدينة  الدمام في العام 1987ثم على البورد الكندي لجراحة المسالك البولية والمناظيرعام 1995 . ولاحقاً حصل على الزمالة الكندية في التخصص الدقيل لجراحة حصوات الكلى والمناظير  من جامعة مانيتوبا بكندا في عام 1996 , كما أنه زميل الكلية الملكية للأطباء والجراحين في كندا وعضو جمعية المسالك البولية الكندية.

أهتم  بالعديد من التخصصات الفرعية في طب المسالك البولية  مثل مشاكل المثانة العصبية و سلس البول وكذلك جراحات الكلى وأورام الجهاز البولي بالمنظار . في العام 1996، قام بإجراء جراحة إزالة أورام الكلي عن طريق المناظير، وكان في ذلك الوقت أول جراح بالشرق الأوسط يقوم بإجراء تلك العملية، بعد عودته من كندا في نفس العام .

نجح البروفيسور خالد في القيام بعمليات جراحية نادرة سُجِّلَت في العديد من المجلات والكتب العلمية العالمية، من بينها جراحة حصوات الكلى بطريقة تداخلية.كما قام بعمل طريقة جديدة لتوسعة حوض الكلى والحالب في حالات التشوهات الخلقية باستخدام المنظار والليزر.كما استخدم المنظار لزراعة قسطرة الغسيل البريتوني تحت مخدر موضعي. له أكثر من ٤٠ بحثا علمياً تم نشرها في مجلات علمية عالمية

منذ ما يزيد عن 18 عاما جعل البروفيسور خالد العتيبي من مهنة الطب رسالة يستطيع من خلالها خدمة المجتمع ,فقام بالعديد من الأعمال التطوعية في مدن المملكةالعربية السعودية من خلال زياراته للمستشفيات في مدينة حائل ومدينة الرياض ومنطقة عسير، كما كان يقوم بزيارة المرضى في أماكن تواجدهم أيضا، لإيمانه الشديد بأن على الطبيب التطوع بوقته وماله وعلمه, كماسافر للتطوع إلى العديد من البلدان مثل اليمن وباكستان وجنوب السودان وسيراليون وجزر القمر وتنزانيا و زنجبار قد اكتسب البروفيسور العتيبي من ذلك السفر خبرة كبيرة في عالم الطب، نظرا لما قابله خلال سفره هذا من حالات مختلفة ومتعددة.

حصل على جائزة الامتياز في مجال الإغاثة وخدمة المجتمع لعام 2019 على المستوى العالمي من إمارة رأس الخيمة بدولة الإمارات العربية المتحدة ، و جائزة الهيئة العالمية لتبادل المعرفة (GKEF) بالولايات المتحدة الأميركية؛ نظراً لما قام به من أعمال تطوعية في عدد من دول أفريقيا ،حيث أجرى العديد من عمليات الكلى والمسالك البولية بجميع أنواعهامن تشوهات وأورام خلقية وحصوات كلى.

ونظراً للمساهمات الكبيرة و النجاح الباهر ، فإن جائزة حمدان لتكريم الشخصيات الطبية المتميزة في الوطن العربي تمثل تكريماً مستحقاً البروفيسورخالد العتيبي في الدورة 2019- 2020