البروفيسور سير آرا دارزي

الجوائز العالمية

جائزة حمدان للبحوث الطبية المتميزة - تقنية الجراحة التنظيرية
الدورة الثالثة للجوائز
بريطاني الجنسية، من مو اليد عام 1960، وقد تخرج المبروفيسور آرا دارزي في الكلية الجراحية الملكية (أيرلندا) في 1984، وأصبع زميلا للكلية في 1992. منحته جامعة دبلن ( كلية ترينتي) درجة الدكتوراه في 1999 ‏وأصبح زميلا لكلية الجراحين الملكية (إنجلترا) في 1995، وكلية الجراحين والأطباء الملكية (جلاسجو) 2003‏، يشغل المبروفيسور دارزي منصب رئيس قسم جراحة الأورام وتقنية الجراحة بشعبة الجراحة والتخدير والرعاية المركزة في الكلية الإمبريالية للعلوم والتقنية والطب بجامعة لندن بالمملكة المتحدة. 
وهوأيضا استشاري الجراحة في مستشفى سانت ماري بلندن، وله اهتمام خاص: بأمراض الشرج والمستقيم، والعلاج بأقل قدر ممكن من التدخل الجراحي. يشغل عدة مناصب استشارية شرفية منهد عمله في مستشفى جريت أرموند للأطفال، ومستشفى سنترال ميدلكس، ومؤسسة هامر سميث.
 
يعد البروفيسور دارزي عضوا في سبع لجان صحية على المستوى الوطني. وفي عام 2000 ‏م كان عضوا في  هيئة التحديث الوطنية التابعة لوزارة الصحة، ومنذ ذلك الحين وهويشغل منصب رئيس هيئة التطوير في لندن. 
كان عضوا كذلك في لجنة التوجيه الخاصة بالتطبيقات الحديثة والجديدة للتقنيات (1999-2000‏) ، وهو أيضاً عضو بلجنة التقييم بالمعهد القومي للتميزالإكلينيكي (السريري) في الجراحة التنظيرية، كما يعمل مستشارا للجراحة في وزارة الصحة.
‏‏
انتخب الدكتور دارزي كعضو ومسؤول عن التعليم في رابطة جراحي المناظير ببريطانيا وأيرلندا ( 1994-2000 ‏) ، وكان مشرفاً على التعليم الخاص بالجراحة بأدنى قدر من التدخل في المعدة والأمعاء في كلية الجراحين الملكية في إنجلترا (1995-2001‏) .
 
كان البروفيسور دارزي عضواً وسكرتيراً بجمعية العلاج بأدنى الجراحة (1998-1999) ، وكان زميلاً متنقلاً ‏لجمعية جيمس الرابع (1998) ، حيث منح درجة الأستاذية الهنيترية في (1997/1998). 
لقد حصل البروفيسور دارزي على جائزة الملكة في التعليم العالي والمستمر (2001‏) ، وحظي بلقب "فارس الإممبراطورية البريطانية" في 2002 ‏. 
ألقى العشرات من المحاضرات في العديد من الجمعيات المهنية المرموقة، وقام بالمراجعة والتحكيم في العديد من المجلات العلمية الدولية الشهيرة. 
ويعتبر البروفيسور دارزي عالماً مجدداً ، كرس جهوده للارتقاء بالمهارات السريرية والإجراءات بأدنى تدخل جراحي، ولقد اشتهر في كل أنحاء العالم، ونال احترام وإعجاب الجيل الجديد من الجراحين الذين أصبح بالنسبة لهم "أستاذ الجراحين" في استخدام التقنيات الحديثة. 
لهذه الإنجازات ولإسهاماته ولبحثه المقدم لنيل الجائزة، يستحق البروفيسور سير آرا دارزي الفوز بجاثزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية عن فئة جائزة حمدان للبحوت الطبية المتميزة في مجال تقنية الجراحة التنظيرية لعامي 2003-2004 ‏م.