مركز الشارقة لنقل الدم والبحوث

جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة

جائزة حمدان لأفضل قسم طبي في القطاع الحكومي بدولة الإمارات العربية المتحدة
الدورة الرابعة للجوائز

لقد حقق المركز سمعة قوية في المنطقة لتأمينه خدمات سريريه نموذجية، والتى تم الاعتراف بمنحها جائزة الاعتراف الدولي. ويعنى المركز بكل الفئات العمرية ابتداء من حديثي الولادة حتى المسنين، حيث كان المركز الوحيد في الدولة عند بداية تأسيسه. وهو قد حظي بمستوى مرتفع جداً بالنسبة لتغطية احتياجات الدولة من ‏حيث تجميع وفحص ونقل الدم ومكوناته إلى المرضى ذوي الاحتياجات المختلفة. 

ويتعاون المركز مع دول خليجية أخرى، ونشير مثلا إلى ذلك التعاون في مجال المعد ات الطبية مع بنوك الدم المحلية، والتشخيص المبكر لمرض الإيدز. لقد تم تحضير المقدمات لعمل المركز في اجتماعات مهمة محلية وخارجية. وقد نمت سمعته مع السنين، ونمى معهد الوعي بأهمية منتجات الدم الآمنة والمختبرة في حالة نقل الدم. إن كثيرا من الأنشطة في أقسام الأطفال، والطب العام ، والنساء والتوليد، والجراحة تعتمد اعتمادا كليّاً على وجود الدم المختبر بشكل دائم. وتولى عناية كبيرة للمرضى المعتمدين على نقل الدم ومكوناته سواء كانت حالة طارئة أو تحسينية. وقد أثبتت هذه العناية أنها قد أنقذت حياة عدد لا يحصى من المرضى من مختلف الأعمار. 

لقد بدأت دائرة خدمات نقل الدم في دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1986 .بمشروع بنك  دم صغير، تم إنشاؤه في إمارة أبوظي بالإضافة إلى مشروع أصغر في إمارة الشارقة، وبعض المستشفيات الأخرى البسيطة التي تعني بنقل الدم، وخلال أعوام قليلة أصبح مركز الشارقة لنقل الدم والبحوث من أكبر المراكز وأحد المراجع في المنطقة. وبالإضافة إلى ذلك، هناك 13 بنك دم آخر في جميع أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة. إن بنوك الدم الأربعة عشر تعمل الآن بنفس القوانين والأنظمة المعتمدة دوليّاّ . 

وفي العام 1987 أدخل المركز في الشارقة البرنامج المجاني التطوعي للتبرع بالدم في دولة الامارات العربية المتحدة. وقد تضمنت الخطة تثقيف العامة والمؤسسات على حد سواء من خلال برنامج قوي لحملة متنقلة للتبرع بالدم وذلك بواسطات مركبات معدة لنقل الدم.

إن استيراد الدم من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة لم يعد ضروريا منذ عام 1984 وذلك لأنها أصبحت مكتفية ذاتيّاّ بكمّيّات جيدة من الدم الآمن، كما أن عدد المتبرعين بالدم في دولة الإمارات العربية المتحدة هو في تزايد سنوي وقد ساهم توفر المتبرعين من داخل الدولة في التقليل من إمكانية انتشار الأمراض المعدية.

في العام 2004 ‏ تم جمع 36498 ‏ وحدة دم حيث تم الحصول على 7072 ‏منها من 195حملة مركبات متنقّلة قام بها مركز الشارقة. وبالمقارنة مع ذلك، في عام 1955 تم جمع 1200 وحدة من 30 ‏حملة فقط كما تم جمع 3158 ‏وحدة دم من 84 ‏ حملة فقط في عام 2000 ‏. .إن أغلبية .المتبرعين في العام 2004 ‏كانوا من المواطنين الإمارتيين حيث كان عدد هم 8956 ‏ متبرع وكانت ثاني أكبر مجموعة تبرّعت بالدم هي التي تعود إلى أصول هندية حيث كان عدد ها 6118 ‏متبرع. وتم تقيدم 4429 ‏وحدة من الدم إلى مرضى الثلاسيميا بين عامي 2004 ‏- 2002 ‏. 

في عام 1996 اقترح الد كتور أمين الأميري ووضع تصوّراً مستقبلياً لإنشاء هيئة نقل الدم تابعة للدول مجلس التعاون الخليجي. وقد عمل هذا الكيان بجهد وعناية لوضع معايير موحدة لقوا نين وأنظمة خدمات نقل الدم في دول مجلس التعاون الخليجي، مما أدى إلى اعتراف دولي به. وفي عام 2001، تمكن الدكتور الأميري من تأسيس المجلس العربي لنقل الدم لزيادة الأمان في الإجراءات المتّبعة لنقل الدم في الدول العربية. ومنذ ذلك الوقت، لعب هذا المجلس دوراً ريادياً في دعم الدول العربية ذات الإمكانيات المحدودة. وفي هذا المجال، تم دعم كل من فلسطين والعراق في أوقات الأزمات.

لقد تمّ منح دائرة خدمات نقل الدم شهادة الـــ 9002 - ISO من BSIUK منذ عام 2000، وهي منذ ذلك الحين تحقق النجاح بالاختبار السنوي عاماً بعد عام. إنّ الخدمات ذات الجودة العالية قد حسنت معايير الأمان في تقنيات نقل الدم. وكانت خدمات نقل الدم في دولة الامارات العربية المتحدة الأولى في المنطقة لاستلام شهادة الـــ 9002 - ISO. كما شاركت الدائرة أيضاً في خطط منظمة الصحة العالمية التقييمية للجودة الخارجية في مجال علم المناعة.

وفي تقرير من منظمة بنوك الدم الأمريكية، تم تسمية خدمات بنوك الدم الإماراتية من ضمن عشرة دول في جميع أنحاء العالم الذين يستخدمون تقنية نزع خلايا الدم البيضاء 100%  من أكياس الدم. 

في عام 2005 استطاع المركز أن يسجل اسم دولة الإمارات العربية المتحدة في سجل منظمة واهبي نُقي العظام العالمية، وبذلك تكون الدولة العربية الأولى في المنطقة التي تصل إلى هكذا إنجاز. إن هذا التسجيل يمكن أن يساعد بشكل أساسي مرضى منطقتنا للحصول على فرصة أكبر لإيجاد متبرعين بنقي عظام ملائم عنه حاجتهم لزراعة نقي العظام. قد يكون من الصعب إيجاد متبرعين مناسبين للمرضى العرب من بين المتبرعين الأورويين أو الأمريكيين الذين هم من عرق مختلف.

‏كما يفيد المركز المنطقة بأكملها بكونه نشطاً جداً في المساعي التعليمية والبحثية. وهو قد نظم مؤتمرات طبية عالمية في دولة الإمارات العربية المتحدة في مواضيع علم الأمراض (الباثالوجيا)، وعلم الأمراض (الهيماتولوجيا)، وطب نقل الدم ، وتم التنسيق في معظم هذه المؤتمرات مع وزارة الصحة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومنظمة الصحة العالمية ، وكليات الباثولوجي الملكية البريطانية ، ومجلس نقل الدم التابع لدول مجلس التعاون الخليجي والمجلس العربي لنقل الدم ، حيث عقدت ستة مؤتمرات دولية أساسية حتى الآن.

‏إنّ مركز الشارقة لنقل الدم والبحوث قد حاز على 22 شهادة ولوحة تقديرية منذ تاريخ 1991 حتى الآن. بالإضافة لذلك، فإن عمل المركز قد تم تقد يره بحائزة تقدير من قبل فخامة رئيس جمهورية تونس في هيئة نقل الدم العربية، وجمعية متطوعي الشارقة، وسمو الشيخ حاكم عجمان (بجمعية أم المؤمنين)، والمنظمة القطرية، وجامعة الملك عبد العزيز، ومن معالي وزير الصحة الفلسطيني، ومن مجلس الوزراء التنفيذي في دول مجلس التعاون الخليجي.

‏للإنجازات هذه كلّها فقد استحقّ مركز الشارقة لنقل الدم والبحوث جائزة الشيخ حمدان لأفضل قسم طبّي في القطاع الحكومي في دولة الإمارات العربية المتحدة لعامي 2005 - 2006 .