كلية الطب والعلوم الطبية، جامعة الخليج العربي، البحرين

جوائز الوطن العربي

جائزة حمدان لأفضل كلية / معهد / مركز طبي في العالم العربي
الدورة الرابعة للجوائز
كانت كلية الطب والعلوم الطبية أول كلية تؤسس في جامعة الخليج العربي، وكان ذلك في مايو 1998. ولقد قامت على عدة مبادئ توجيهية، واختيرت لوضع وتفيذ برنامج لمرحلة البكالوريوس بخصائص تميزه عن سائر البرامج المشابهة، إذ أنه يتمركز حول الطلبة، ويتوجه نحو المجتمع، ويعتمد أسلوب التعلم عن طريق حل المشاكل، ويشجع التعلم ‏التكاملي. 
 
فلقد عقد مؤتمر بعنوان"جامعة الخليج العربي- خطة مستقبلية" في البحرين في عام 1998 ، وشارك فيه ما يزيد عن خمسين من أبرز العلماء والمفكرين والتربويين من دول الخليج العربي، كما أسهم في مداولا ته آخرون من العا لم العربي والعا لم الغربي. ولقد ناقش ذلك المؤتمر الأفكار التي كانت قد طرحت ونوقشت قبل ذلك بعشر سنوات. فعلى مدى ثلاثة أيام تم وضع خطة استراتيجية لإنشاء جامعة الخليج العربي، على أن يكون لتلك الجامعة ملامح فريدة. في البداية فإن تلك جامعة خليجية مشتركة، أسهم في تأسيسها دول الخليج العربي، وثانياً أنها تسعى للارتقاء بالتعليم العالي والبحث العلمي بهدف خدمة احتياجات التنمية في المنطقة، وثالثاً فإن برامجها ومبادراتها تعكس الخصائص الاقتصادية والاجتماعية والثقافية الفريدة لمجتمعات الخليج وبيئاتها، وتكمن البرامج والمبادرات القائمة بالفعل في جامعات منطقة الخليج. 
 
والتحقت الدفعة الأول من الطلبة بالجامعة في عام ، وعلى مدى عقدين من الزمان ظلت كلية الطب والعلوم الطبية المؤسسة الكبر ى في منطقة الخليج، التي تنفذ مثل ذلك البرنامج بشكل شامل ومنتظم. ولم تقف الكلية جا مدة، إذ استجابت للاحتيابحات المجتمعية المتغيرة ولتحقيق مزيد من التركيز على جوانب محددة. 
 
وتتسم الخدمات التعليمية التي تقدمها الجامعة بالتميز في نواحي عديدة، مثل نوعية وجردة التعليم والتعلم، وجودة ووفرة الموارد، واستخدام عملية التقييم ليس لتحسين وتطوير الأداء فحسب، بل أيضا للنشر في مجلات محكمة، والالتزام والحساس من جانب أعضاء هيئة التدريس والعاملين، والحرص على إقا.مة روابط وعلاقات دولية، وتناغم المنهج والبحوث مع ظروف واحتياجات منطقة الخليج مع الاهتمام بالخبرات والدروس العالمية. فمن خلال برنامج يقوم أساسا على أسلوب حل المشاكل واستخدام الأحوال الميدانية يتم تشجيع الطلبة على التأمل فيما يتعلمون حتى يصبحوا أطباء جيدين، وعاملين أكفاء في مجالات الصحة، وعلماء، ومهنيين يدركون قيمة وأهمية العمل كفريق.
 
‏واهم ما يميز المنهج طبيعته المعتمدة على أسلوب حل المشاكل حيث يقسم الطلبة إلى مجموعات صغيرة، ويتعرفون على العلوم السريرية مبكرا اعتبارا من السنة الثانية. ويتم انتقاء الطلبة من كافة دول الخليج العربية، ويؤخذ في الاعتبار عند الانتقاء قدرات الطلبة المختلفة والتي يتم لاحقا الاعتناء بها وتنميتها. ويتم بانتظام وبطرق كثيرة تقييم منهج الدراسة لمرحلة البكالوريوس، وأهمها التغذية الراجعة والتي يتم الحصول عليها من الطلبة بانتظام خلال تعلمهم القائم على حل المشاكل، وما يكتسبونه من خبرات مجتمعية ميدانية. وبالإضافة إلى برنامج مرحلة البكالوريوس تطرح الليلة ثلاثة برامج للماجستير في التثقيف الصحي، والسياسة الصحية، والدراسات السكانية، وطب المختبرات.
 
‏ويتركز البحث العلمي الذي يقوم به أعضاء هية التدريس والطلبة بالكلية إلى حد كبير على الاحتياجات الإقليمية، ويتم توجيهه نحو المجالات التي تهم دول المنطقة. ويمكن تصنيف البحوث العلمية التي تقوم بها الكلية تصنيفا عريضا إلى ثلاث فئات : الطب الحيوي، البحوث التعليمية والسريرية، والبحوث المعنية بالمجتمع. ولقد كان للكلية دور ملحوظ على المستويات المحلية والإقليمية والدولية حيث أنشأت مركز الجوهرة للطب الجزيئي، والوراثيات والاضطرابات الوراثية، كما أنشأت مركز الخليج المرجعي للرعاية الصحية القائمة على الأدلة. والمهمة الأولية لكلية الطب والعلوم الطبية بحامعة الخليج العربي هي إعداد وتخريج الأطباء القادرين على تلبية الاحتياجات والمتطلبات الصحية لمواطني منطقة الخليج العربي، والاستجابة لها بشكل فاعل. 
 
ويتم تغطية برنامج مرحلة البكالوريوس في ست سنوات، وهذه تقسم إل ثلاث مراحل على النحو التالي: 
 
‏1     السنة الأول: ( الدراسة ما قبل السريرية) 
‏2     السنة الثانية: ( دراسة أجهزة الجسم البشري) 
‏3     السنة الثا لثة: ( وحدة لدراسة أجهزة الجسم البشري) 
‏4     السنة الرابعة ( وحدة لدراسة أجهزة الجسم البشري) 
‏5     السنة الخامسة: ( مرحلة التدريب العملي بالمستشفيات) 
‏6     السنة السادسة: (مرحلة التدريب العملي بالمستشفيات) 
 
و في نهاية البرنامج يحصل الطلبة على درجة البكالوريوس في الطب والجراحة .وفيما بين 1989م و 2005م  تخرج من الكلية (893) طبيبا غالبيتهم من مواطني دول الخليج العربية. وبنظرة سريعة على أوضاع الخريجين يتبين لنا أن حوالي (%50) منهم قد أكملوا دراساتهم التخصصية الدقيقة، والتخصص الدقيق في مختلف مجالات الطب، وذلك في الولايات المتحدة الأمريكية ، وكندا، وأوروبا. أما الباقون فقد التحقوا ببرامج تدريب يشرف عليها إقليميا المجلس العربي للتخصصات الطبية. وتعترف كافة وزارات الصحة في العا لم العربي بالمؤهلات الي تمنحها كلية الطب والعلوم الطبية سواء لمرحلة البكالوريوس، أو للدراسات العليا، كما يعترف بها المجلس الطبي العام في المملكة المتحدة، والمجلس الطبي الأيرلندي، والمجلس الكندي، والكلية الملكية بالمملكة المتحدة، وهيئة امتحانات الترخيص الطبي بالولايات المتحدة الأمريكية. 
 
وثمة إجراءات عديدة أخرى تعكس جودة برنامج مرحلة البكالوريوس ، وما يتسم به من تجديد وإبداع، مثل اعتماده من جانب الاتحاد العالمي للتعليم الطي. كذلك فقد نجحت الكلية في إقامة صلات مع المؤسسات المرموقة مثل جامعة إلينوي في شيكاغو، وجامعة كاليفورنيا الجنوبية في لوس انجلوس، وجامعة إلينوي الجنوبية ، ومعهد كارولينسكا في السويد، وكثير غير ها. 
 
وكما ذكرنا آنفا فإن البحث العلمي وما يرتبط به من أنشطة يتركز على البحوث الطبية ، والبحوث التعليمية، والبحوث السريرية والمجتمعية. ولقد نشر أعضاء هيشة التدريس حوالي (287) بحثاً، وأسهموا ب (33) فصلا في كتب ، أو كتب سنوية، أو مراجعات. 
 
ولقد حققت كلية الطب والعلوم الطبية تميزاً في التعليم الطبي مما يجعله في مصاف مثيله في كليات الطب الأقدم والأفضل في العا لم. ولتلك الاعتبارات والإنجازات تستحق كلية الطب والعلوم الطبية بجامعة الخليج العربي جائزة حمدان لأفضل معهد أو كلية أو مركز طبي في العا لم العربي لدورة 2005-2006م.