قسم أمراض الروماتيزم، مستشفى دبي

جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة

جائزة حمدان لأفضل قسم طبي في القطاع الحكومي بدولة الإمارات العربية المتحدة
الدورة العاشرة للجوائز
لقد تأسس أول قسم لطب الروماتيزم في دولة الإمارات العربية المتحدة في مستشفى دبي عام 1987 كوحدة طبية مزدوجة بجهود الدكتور حمدي عفيفي ؛ حيث كانت تقدم الرعاية لمرضى الروماتيزم، بالإضافة إلى المرضى الذين يعانون من أمراض عامة. وعلى مدار عامين، كان الدكتور عفيفي هو المتخصص الوحيد في طب الروماتيزم في هيئة الصحة وفي الإمارات العربية المتحدة. وفي عامي 1989 و 1990 ,التحق به كل من الدكتور فيهرا جاسم،
والدكتورة منال السيد على التوالي. وقد شكل الثلاثي الدعامة لخدمات أمراض الروماتيزم في الإمارات العربية المتحدة على مدار سنوات عديدة كما عملوا معا على تأسيس وحدة الروماتيزم الحالية في هيئة الصحة بدبي.
 
في عام 1989 , تأسست أول عيادة متخصصة لأمراض الروماتيزم ؛ حيث كان يعمل بها طبيب واحد ليوم واحد في الأسبوع. ثم توسعت لتشمل ثلاث عيادات لمدة يومين في الأسبوع عام 1992 . وقد اقترن هذا التوسع بالجهود الهائلة لزيادة الوعي بالأمراض الروماتيزمية بين أطباء الرعاية الصحية الأولية، والعاملين في التخصصات الأخرى، من أجل التمكن من الكشف المبكر وإحالة المرضى الذين يعانون من أمراض الجهاز العضلي الهيكلي والذين قد
يستفيدون من الخدمات الجديدة لعلاج أمراض الروماتيزم.حيث أدت سلسلة من الدورات التدريبية الدورية والتي حضرها أطباء من وزارة الصحة والقطاع الخاص إلى زيادة الوعي.
 
في مطلع عام 2003 كانت وحدتنا هي الوحدة الأولى في الإمارات العربية المتحدة وفي القطاعين الحكومي والخاص التي تقدم العلاج البيولوجي حيث اختار د. جمال الصالح وتحت إشراف الدكتور عفيفي، تقديم هذا العلاج المبتكرللمرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي. وقد جاء ذلك مع تقديم أدوات علاجية معتمدة أخرى. كما تم وضع الإرشادات لأكثر من 26 مرضا شائعا يتم علاجها في الوحدة بناء على الأدلة العلمية المتاحة في ذلك الوقت.
 
ومنذ تعيين الدكتور صالح كرئيس جديد بالإنابة في عام 2006 ,ثم تعيينه كرئيس لوحدة طب الروماتيزم في عام 2008 أسست الوحدة عيادة هشاشة العظام الأولى في الإمارات العربية المتحدة عام 2007 . كما تم افتتاح مركز الضخ البيولوجي الأول في مستشفى دبي بالإمارات العربية المتحدة. وتمت دراسة انتشار الأمراض الروماتيزمية وأمراض هشاشة العظام، وهي الدراسة الأولى من نوعها في الإمارات العربية المتحدة. ومنذ عام 2012 ، توسعت الخدمات التي تقدمها وحدة الأمراض الروماتيزمية إلى المرضى، حيث تم إنشاء عدد من العيادات المتخصصة مثل عيادة الكشف عن إلتهاب المفاصل المبكر والعيادة المشتركة لأمراض الروماتيزم والولادة، والعيادة المشتركة لأمراض الروماتيزم والكلى. كما من المقررافتتاح عيادات أخرى مثل عيادة الكشف بالموجات الصوتية على أمراض الجهاز العضلي الهيكلي، وعيادة مراقبة الاعتلال الروماتيزمي المشترك، والعديد من العيادات الأخرى.
 
وعلى مدار السنوات العشر الماضية، أسهمت وحدة الروماتيزم بشكل كبير في تقديم بيانات ساعدت على فهم علم الأوبئة والخصائص السريرية لأمراض الجهاز العضلي الهيكلي في الإمارات العربية المتحدة والشرق الأوسط. وبالإضافة إلى ذلك، فقد أسهمت وحدة الروماتيزم في العديد من حملات تدريب وتوعية المرضى.
 
يعتبر قسم طب الروماتيزم في مستشفى دبي مرجعا للاستشارات من قبل المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والدولية كما يعد مركزا للابتكارات في طب الروماتيزم على المستوى الوطني مثل العلاج البيولوجي منذ عام 2003 ,أول عيادة لهشاشة العظام في منطقة الخليج منذ عام 2007 ,أول سجل لمرض الذئبة في البلاد منذ عام 2008 ,أول عيادة للكشف المبكر عن التهاب المفاصل في الشرق الأوسط منذ عام 2012 ,أول سجل لستة أمراض منذ عام 2014 وكذلك أول عيادة مشتركة في الشرق الأوسط منذ عام 2015 

الخدمات

يعمل في القسم استشاريان في طب الروماتيزم للكبار، وكذلك 7 متخصصين وممرضتان متخصصتان في طب الروماتيزم. وأحد المتخصصين مدرب معتمد بواسطة الرابطة الأوروبية لمكافحة الروماتيزم . وتقوم الوحدة بالخدمات التالية:

(أ) مرضى العيادات الخارجية

يدير قسم طب الروماتيزم سبعة عشر عيادة روماتيزم كل أسبوع , يتم من خلالها إجراء أكثر من 7000 زيارة عيادية مسجلة كل عام وتقدم عيادة الروماتيزم العامة خدماتها لعلاج عدد كبير من أمراض الجهاز العضلي الهيكلي، بما في ذلك أمراض الأنسجة الآلية والالتهابية والضامة، وأمراض الاعتلال الوعائي، والتهاب المفاصل المحرض بالبلورات، والعديد من الأمراض الأخرى.
 
حاليا, توجد أربع عيادات متخصصة: عيادة التهاب المفاصل المبكر، وعيادة هشاشة العظام، والعيادة المشتركة لأمراض الروماتيزم والولادة، والعيادة المشتركة لأمراض الروماتيزم والكلى. وكانت عيادة التهاب المفاصل المبكر هي العيادة المتخصصة الثانية التي تؤسس في القسم في شهر يونيو 2012 ، لسد الفجوة في علاج مرضى التهاب المفاصل والذين لم يتم تشخيصهم خلال دراسة انتشار الأمراض الروماتيزمية وأمراض هشاشة العظام في دبي. ومن
المقرر التوسع في عيادات أخرى تشتمل على ثلاث تخصصات وهي عيادة الذئبة، وعيادة التقييم السنوي لالتهاب المفاصل، وعيادة التهاب المفاصل الفقارية.
 
وقد مثل سجل الروماتيزم في دبي  (DAR) الذي بدا تدشينه رسميا في عام 2014 قصة نجاح، حيث كان الأول من نوعه في المنطقة الذي يشتمل على ستة أمراض روماتيزمية. وجذب انتباه المتخصصين في الروماتيزم في كل من المملكة العربية السعودية والعراق ولبنان وجنوب إفريقيا. ومن الجدير بالذكر ان القسم قد أسهم في اعتماد اللجنة الدولية المشتركة لمستشفى دبي.

(ب) خدمات العلاج بالتسريب ( إدخال سائل في الوريد )

يقدم قسم طب الروماتيزم 8 أنواع من علاج التسريب البيولوجي.
وقد تم التوسع في قسم العمليات اليومية من قبول 30 مريضا في الشهر، إلى قبول 85 - 90 مريضا في الشهر حاليا.

(ج) التشخيص

يقدم قسم طب الروماتيزم بمستشقى دبي خدمة تشخيص أمراض الجهاز العضلي الهيكلي بالموجات فوق الصوتية (MSUS)، متميزا بذلك عن أقسام الروماتيزم الأخرى في الإمارات العربية المتحدة. وتعتبر خدمة تشخيص أمراض الجهاز العضلي الهيكلي بالموجات فوق الصوتية (MSUS) إضافة قيمة للقسم، توفر وقت المريض في انتظار أشعة الرنين المغناطيسي أو فحوص الأشعات الأخرى. وبالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الخدمة تسمح بإمكانية وضع
الإبر الموجه خلال ضخ أو سحب الأنسجة الرخوة.

(د) الإقامة الداخلية

حافظ القسم على عدد الحالات الداخلية خلال السنوات الماضية مركزا خدماته على المرضى الذين يعانون من أمراض روماتيزمية.كما تمكن من الحفاظ على معدل الإقامة لأقل من يومين عبر هذه السنوات.

(ه) خدمات الدعم المتخصصة

تقدم وحدة الروماتيزم منذ تأسيسها عام 1987 خدماتها لكافة مستشفيات هيئة الصحة بدبي. منذ التحول في تقديم الخدمات عام 2012 ،أصبح بالإمكان تقديم خدمات علاج أمراض الروماتيزم على مدار الساعة.
 

البحث والتدريب الطبي المستمر

لعب رئيس الوحدة دورا محوريا في تحويل المؤتمر العربي للروماتيزم إلى الرابطة العربية لمكافحة أمراض الروماتيزم (ARLAR). حيث أثمرت جهوده لولادة الرابطة العربية لمكافحة أمراض الروماتيزم (ARLAR) في دبي عام 2014. وقد أدى هذا إلى تأسيس المنحة لسفر 94 من أطباء الروماتيزم الشباب (YAR) للمرة الأولى. كما أدى إلى تعاون الرابطة العربية لمكافحة أمراض الروماتيزم (ARLAR) مع الجمعية البريطانية لطب الروماتيزم، لتقديم التدريب حول « البحث في طب الروماتيزم ».
 
ويعمل في وحدة طب الروماتيزم أعضاء يشاركون في المؤتمر الدولي لأمراض الروماتيزم والأمراض العضلية الهيكلية، ووحدة عمل الجمعية البريطانية لطب الروماتيزم، ووحدة عمل الرابطة الأوربية ضد أمراض الروماتيزم، كما يعتبررئيس الوحدة مستشارا في الكلية الملكية للأطباء.
 
ولوحدة طب الروماتيزم ثلاثة مؤشرات لقياس الأداء للمرضى المقيمين، بناء على الإرشادات الدولية لتقييم الأمراض، والنشاط ودرجة الإعاقة. وقد نشر أعضاء في الوحدة 54 مقالًا خلال السنوات الخمس الأخيرة في دوريات مشهورة، وكان لها أثر طبي كبير. وتتميز وحدة طب الروماتيزم في مستشفى دبي بمميزات هائلة في مجالات مختلفة مثل الأداء السريري، والسلامة، والجودة، والبحث، والابتكار، مما يجعلها إحدى الوحدات الرائدة في الإمارات العربية المتحدة.
 
وقد أسهم هذا الدور في توفير خدمات الرعاية الصحية، والتدريب الطبي، في إلقاء الضوء على الدور الاستثنائي الذي يلعبه قسم طب الروماتيزم في مستشفى دبي. وبناء على ذلك، فإن قسم طب الروماتيزم في مستشفى دبي يستحق عن جدارة الحصول على جائزة حمدان لأفضل قسم طبي في القطاع الحكومي بدولة الإمارات العربية المتحدة، عن العام 2017 – 2018.