البروفيسور فيصل عبد الرحيم شاهين

جوائز الوطن العربي

جائزة حمدان لتكريم الشخصيات الطبية المتميزة في الوطن العربي
الدورة العاشرة للجوائز

البيانات الأكاديمية والشخصية

حصل البروفيسور فيصل على بكالوريوس الطب البشري من جامعة المنصورة، بجمهورية مصر العربية عام 1980 ثم حصل على شهادة الدكتوراه في أمراض الباطنة والكلى من جامعة فيينا بالنمسا عام 1987 ، كما نال الدكتوراه الفخرية من المعهد الوطني لزراعة الاعضاء بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الامريكية.
 
في عام 2002 حصل على زمالة الكلية الملكية للجراحين بأدنبرة، المملكة المتحدة. وهو استشاري الطب الباطني وأمراض الكلى، في مستشفى الملك فهد بجدة ومدير ومؤسس مركز الكلى بمستشفى الملك فهد ومؤسس مشارك ومدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء.
 

الإنجازات العلمية

قام بإنشاء مركز الكلى في جدة عام 1990 والذي يعتبر أكبر مركز غسيل للكلى في العالم العربي بالإضافة إلى مساهمته في تقديم العلاج للمرضى المحتاجين لغسيل الكلى، وللبروفيسور إسهامات بارزة في البرامج التدريبية على المستوى الإقليمي والعالمي بما في ذلك عمليات زرع الأعضاء بالولايات المتحدة الأمريكية حيث يعد واحدا من أبرز العلماء في مجال زراعة الأعضاء وأهم من ساهم في وضع الأسس العلمية والبحثية لجميع عمليات حفظ واسترجاع الأعضاء من الجوانب الطبية والأخلاقية وفي وضع السياسات الإقليمية والدولية بشأن زرع الأعضاء.
 
شغل البروفيسورفيصل شاهين العديد من المناصب في حياته المهنية، فهو أول رئيس عربي منتخب للجمعية العالمية للتبرع بالأعضاء كما كان الرئيس السابق لجمعية الشرق الأوسط لزراعة الأعضاء2004 - 2006 . وشغل منصب المدير العام للمركز السعودي لزراعة الأعضاء والذي يعتبر مركزا نموذجيا لعمليات زراعة الكلى والقلب والكبد والقرنية في العالم العربي، كما شغل منصب المحرر التنفيذي للمجلة السعودية لأمراض وزراعة الكلى منذ العام
1994 ، ومحرر مشارك للمجلة العلمية لجمعية الشرق الأوسط لزراعة الأعضاء منذ عام 2002.
 
للبروفيسور  فيصل العديد من المؤلفات حيث ألف وشارك في تأليف أكثر من 12 كتاب في مجال أمراض الكلى وحصيات الكلى وطرق الوقاية والعلاج كما نشر أكثر من 280 منشورًا بلغات مختلفة كالعربية والالمانية والانجليزية كما قدم ما يزيد عن 300 ورقة عمل في مؤتمرات محلية وعالمية، وشارك كمحاضر فيما يزيد عن 250 مؤتمر عالمي حول أمراض الكلى وزراعة الاعضاء.
 

الجوائز والتكريمات

حصل البروفيسور فيصل على العديد من الجوائز نذكر منها:
  • جائزة هبرال باعتباره رائد في مجال زراعة الاعضاء بتركيا
  • ميدالية التميز من حكومة النمسا تقديرًا لمساهمته العلمية في مجال الكلى وزراعة الأعضاء
  • جائزة الإنجاز العلمي والتميز من المجلس الأكاديمي للبحث العلمي والتكنولوجيا من جامعة المنصورة بجمهورية مصر العربية
  • جائزة الانجاز من الجمعية السعودية لأمراض وزراعة الكلى تقديرًا لإسهاماته المتميزة في مجال أمراض الكلى
  • جائزة الدكتور علي بن توفيق شوشة من الهيئة التنفيذية لمنظمة الصحة العالمية، جمهورية مصر العربية
تقديرًا لإنجازاته ومساهماته في المجال الطبي، حصل البروفيسور فيصل على جائزة حمدان لتكريم الشخصيات المتميزة من العالم العربي للدورة العاشرة 2017 - 2018.