مركز الحسين للسرطان الأردن

جوائز الوطن العربي

جائزة حمدان لأفضل كلية / معهد / مركز طبي في العالم العربي
الدورة العاشرة للجوائز

التأسيس والهيكل التنظيمي:

مركز الحسين للسرطان هو مؤسسة مستقلة غير حكومية وغير ربحية، تأسست بموجب المرسوم الملكي للعمل على مكافحة مرض السرطان في المملكة الأردنية ومنطقة الشرق الأوسط، ولتقديم أحدث العلاجات من مرض السرطان لمواطني المملكة الأردنية والمنطقة. تأسس المركز تحت اسم مركز الأمل عام 1997 في العاصمة الأردنية عمّان، على يد ملك الأردن الراحل الملك حسين. وفي عام 2002، أعيد تسمية المركز ليصبح « مركز الحسين للسرطان » احتفاء بذكرى الملك الراحل الذي توفى بمرض السرطان. وهو أكبر مؤسسة في الأردن، مخصص بالكامل لمكافحة المرض، كما يعتبر مركزا رائدا في منطقة الشرق الأوسط، حيث يقدم أحدث أساليب الرعاية الشاملة للمرضى من الكبار والصغار ولكافة أنواع السرطان.
 
وتعتبر مؤسسة الحسين للسرطان هي المظلة القانونية المسؤولة عن إدارة مركز الحسين للسرطان. وتدار المؤسسة من خلال مجلس أمناء يتكون من مجموعة من المتطوعين البارزين الذين كرّسوا عملهم لها، ويرأس مجلس امنائها سمو الأميرة غيداء طلال. ويقود الدكتور عاصم منصور؛ الرئيس التنفيذي والمدير العام لمركز الحسين للسرطان 

الإجراءات:

عندما تأسس مركز الحسين للسرطان عام 1997 ، ومع وجود متخصصين اثنين فقط في علم الأورام، بالاضافة الى محدودية الموارد، لم يكن مركز الحسين للسرطان مجهزا لمواجهة العبء الهائل الذي يشكله مرض السرطان. وفي الوقت الحالي، وبعد 20 عاما, أصبح المركز جوهرة طبية في الأردن، حيث يعتبر المركز المميز الوحيد المعتمد دوليا لتقديم العلاج الشامل لمرض السرطان في منطقة الشرق الأوسط. كما انهى مركز الحسين للسرطان
هجرة العقول من الأردن، حيث توسع في توظيف المتخصصين في علم الأورام ليصل العدد إلى 200 متخصص واستشاري، وما يزيد على 600 ممرض رفيعي التأهيل في علم الأورام. وفي الوقت الحالي يعالج نحو 7000 حالة مرض جديدة كل عام، وما يزيد على ثلثي حالات مرض السرطان في الأردن.
 
كما يلعب مركز الحسين للسرطان دورا كبيرا في الحد من العبء الذي يمثله المرض في منطقة الشرق الأوسط، حيث يعالج عددا كبيرا من المرضى غير الأردنيين (بمتوسط 2000 - 2500 مريض كل عام)، حيث يتوافد 31 % من حالات مرض السرطان الجديدة من العراق وفلسطين وسورية ومصر والسودان واليمن ولبنان والمملكة العربية السعودية، ودول مجلس التعاون الخليجي.
 
وبالإضافة إلى ذلك، تغطي المؤسسة مصروفات علاج 19 % من المرضى الجددالذين يجري علاجهم في مركز الحسين للسرطان من خلال الصناديق الخيرية للمؤسسة،والتي تخصص بشكل كامل لتمويل علاج غير القادرين من مرضى السرطان. ومنذ افتتاحه, قدم المركز العلاج إلى ما يزيد على 52,000 مريض بالسرطان من المملكة الأردنية ودول المنطقة. كما أصبح يمثل شريان الحياة لآلاف من مرضى السرطان الذين يبحثون عن العلاج في المملكة
الأردنية ودول المنطقة.
 
مع استمرار الزيادة في معدلات الإصابة بمرض السرطان على الصعيد الدولي والإقليمي على السواء، ومع التطلع نحو قيادة العمل في مجال مكافحة مرض السرطان، سعى المركز نحو التوسع من أجل ضمان توافر العلاج لكافة المرضى، دون الخوف من عدم توافر الإمكانات أو الأماكن اللازمة للعلاج. وقد افتتح سمو الملك عبد الله الثاني المباني الجديدة في عام 2017 ، وهي التي ضاعفت من قدرة المركز، ووفرت أحدث التكنولوجيا اللازمة لعلاج المرضى.

الجوائز والمكافآت التقديرية:

يعتبر مركز الحسين للسرطان المركز الوحيد في العالم العربي، والسادس على مستوى العالم، الذي يحصل على اعتماد خاص بمرض محدد من اللجنة الدولية للاعتماد (JCI) والمقدم الى برنامج المركز لعلاج للأورام. كما انه المركز الوحيد في المملكة الأردنية، والخامس على مستوى العالم العربي الذي يحصل على اعتماد من الكلية الأمريكية لعلم الأمراض (CAP)، مما يؤكد على أن مختبراته تفي بالمتطلبات التنظيمية، بل وتتخطى تلك المتطلبات،
وتحقق أعلى مستوى من الدقة في نتائج التحاليل. كما يعتبر مركز الحسين للسرطان هو المركز الوحيد لعلاج السرطان في المملكة الأردنية، الذي يحصل على اعتماد دولي من المركز الأمريكي لاعتماد الممرضين (ANC) كمقدم تعليم مستمر في مجال التمريض.
 
وفي عام 2009 ، تم اعتماد استشاريين اثنين في مرض السرطان لدى مركز الحسين للسرطان من قبل الجمعية الوطنية لاستشاري السرطان (NCRA) في الولايات المتحدة الأمريكية، مما جعله المركز الوحيد في المملكة الأردنية الذي يعمل به استشاريون معتمدون من قبل الجمعية الوطنية لاستشاري السرطان (NCRA). كما يعتبرمكتب الأبحاث العيادية والتسجيل (CCRO)، هو الوحيد في البلاد الذي يحوي على التاريخ المرضي الكامل لكافة مرضى مركز الحسين للسرطان .
 
في عام 2012 ، منح سمو الملك عبد الله مركز الحسين للسرطان ميدالية الاستقلال اعترافا بعمل المركز في مجال إنقاذ حياة المرضى وعلاجهم من السرطان في المملكة الأردنية وفي المنطقة، وفق أعلى البروتوكولات الدولية لعلاج السرطان. كما منحت وزارة الشؤون الثقافية في المملكة الأردنية في عام 2018 ، المركز الجائزة الوطنية في مجال العلوم التطبيقية والأبحاث لمساهمته في علاج السرطان والأبحاث المتعلقة به.
 
ونظرا للخدمات الفريدة والمتميزة التي يقدمها مركز الحسين للسرطان ، فقد استحق عن جدارة، الحصول على جائزة حمدان لأفضل كلية / معهد / مركز طبي في العالم العربي لعام 2017 - 2018.