الدكتور عبد الرحمن العوضي

جوائز الوطن العربي

جائزة حمدان لتكريم الشخصيات الطبية المتميزة في الوطن العربي
الدورة الخامسة للجوائز
الدكتور عبد الرحمن العوضي، هو من الأعلام المعروفة في تاريخ الكويت. بعد إكماله لدراساته في الطب بدأ حياته العملية بصقة طبيب لدى مستشفيات وزارة ‏الصحة العامة بدولة الكويت. ثم أصبح عضواً في لجنة التخطيط بوزارة الصحة العامة، بعد ذلك أصبح المسجل الطبي ومديراص مساعداً في قسم الخدمات الوقائية ‏ثم مديراً لها. وفي العام 1975 ‏م أصبح وزيرا للصحة العامة حتى العام 1987‏. وفي العام 1993 ‏م أصبح وزيراً للتخطيط إضافة إلى وظيفته وزيراً للصحة العامة، واستمر بهذا المنصب حتى العام 1990 م. 
 
لعب الدكتور العوضي دورا رئيسيا في العديد من الجمعيات التنفيذية لمجلس وزراء الصحة العرب، ومجلس حماية البيئة، ومجلس حماية البيئة البحرية. وشغل منصب أمين عام المركز العربي للأدب الطبي، ورئيس المنظمة الإسلامية للعلوم الطبية، الكويت. 
 
طوّر الدكتور العوضي أنشطة الوزارات في دول الخليج العربي في مجال حماية البيئة. وتنقسم مساهماته بين محلية وإقليمية. محلياً، لعب دوراً فعالاً في تطوير التشريع البيئي وتطوير البحث في هذا المجال وذلك من خلال مجلس حماية البيئة. أمّا على المستوى الإقليمي، قدم الدكتور العوضي مسودة التشريع وتطوير الأيدي العاملة وتوفير التدريب وخطط العمل من خلال مجلس التعاون للدول الخليجية. 
 
كان الدكتور العوضي عضواً في المجلس التنفيذي ورئيساً للجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية، وعضوا في المجلى الاستشاري الإقليمي لمكافحة المخدرات التابع للمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بمنطقة شرق ‏المتوسط منذ 2002 ‏م. وأثرت مساهما ته في تطوير الصحة العامة في العالم العربي.