برويكتو فيزيون

الجوائز العالمية

جائزة حمدان للمتطوعين في الخدمات الطبية والإنسانية
الدورة الخامسة للجوائز
برويكتوفيزيون هي منظمة أسبانية تطوعية تأسست من قبل مجموعة من أطباء العيون عام 1994‏م، ثم تحولت إلى مؤسسة عام 1996‏‏م تحت رئاسة الدكتور خوليو دو لا كامارا، حيث تقوم بتوفير الرعاية الطبية للعيون لسكان اقليم ‏التيجراي في أثيوبيا. 
 
‏توفر هذه المؤسسة المساعدة بطرق مختلفة. فهي تقوم بإرسال فرق طبية عالية التأهيل تتكون من جراحين وممرضين لمعالجة السكان في بلدهم، حيث أجريت ‏أكثر من 900 عملية ماء أزرق وغيرها من أمراض العيون كالحثر والحول. ويتم إرسال المعدات والتجهيزات الأساسية من أسبانيا لإثنتين من عيادات العيون الصغيرة في المنطقة (عيادة اس تي لويس للعيون، ومستشفى كويها). وفي هذه الايام قامت برويكتوفيزيون بتوفيرالتجهيزات والمعدات اللازمة لعيادة اس تي لويس للعيون مع غرف للعمليات ومركز للتعقيم. تمت معالجة حالات مرضية صعبة خصوصاً بين الاطفال وذلك في أسبانيا حيث يتلقى المرضى الرعاية الطبية اللائقة قبل إعادتهم إلى بلادهم. كما أشارت برويكتو فيزيرن إلى ارتفاع أعداد المصابين بحالات الحثر في أثيوبيا وأسّست مشروع حصر مرض الحثر بالتعاون مع مكتب الصحة الإقليمي بإتباع برنامج صندوق ساساكاوا لتطوير الدراسة في أفريقيا (سايف) التابع لمنظمة الصحة العالمية. وأكملت المرحلة الاولى من هذا البرنامج عام 2006 ‏ م بتوزيع كميات من المضادات الحيوية وحفرالآبار وانشاء المرافق الصحية العامة ورفع مستوى الوعي لدى المتعلمين في المنطقة. وأخيراً: قامت هذه المؤسسة ببناء مسكن تابع لمدرسة بالقرب من مستشفى كويها عام 2007 م حيث يتم تخريج 10 طلبة في العام بصفة مساعد طبي في علوم العيون. ويمكن لهؤلاء المتخرجين أن ينضموا إلى برنامج دراسات عليا في جراحة الماء الأزرق ‏بعد سنتين من الخبرة العملية. ويستفيد من هذا المشروع كل سكان المنطقة الذين يعانون من أمراض العيون ‏والتي تتكون من 300,000 نسمة بالإضافة إلى 100 اختصاصي محلّي. بدأت هذه المؤسسة أيضاً حملة توعية عام 2006 م حيث نشرت كتاباَ باسم (الحياة من خلال التكافل). أطلقت برويكتو فيزيرن في مارس 2006 ‏الدورة التاسعة لعلوم أمراض العيون في المناطق المدارية بالتعاون مع وحدة التدريس التابعة لمستشفى جامعة جيرمانس وبرويكتو فيزيون. كما قدمت من خلال هذا المشروع محاضرة من خلال مؤتمر أمراض العيون في الدول النامية، كما نشرت كتابا آخر باسم (النظرة الأثيوبية). 
 
فازت برويكتو فيزيرن بالعديد من الجوائز من بينها جائزة فايزر على التزامها بمكافحة العمى. برويكتو فيزيرن مؤسسة غير ربحية تضم حوالي 600‏ عضواً ولها أفرع في كل من ليدا وكاستيلا وأندلسية. تأسست هذه المؤسسة على يد متطوعين، وتهدف الى تأسيس 5-6 مجالات جراحية لتنفيذ 800 عملية جراحية لعلاج الماء الازرق وزراعة العدسات في باطن العين، وتدريب الممرضين المتخصصين في أمراض العيون، والمساهمة في توفير المساعدة لأطباء العيون في منطقة التيجراي، والعمل في مراكز الصحة بالمناطق الريفية المساهمة في محاربة الحثر بمنطقة التيجراي. 
 
وعلى ضوء النشاطات الإنسانية المذكورة أعلاه لتوفير المساعدة للناس في أثيوبيا، تستحق مؤسسة برويكتو فيزيون جائزة حمدان للمتطوعين في مجال الخدمات الطبية الانسانية.