معهد علوم القلب

جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة

جائزة حمدان لأفضل قسم طبي في القطاع الحكومي بدولة الإمارات العربية المتحدة
الدورة التاسعة للجوائز

البيانات الشخصية والسيرة الأكاديمية:

تأسس معهد علوم القلب عام 2006 مشتملاً على الأقسام التالية: قسم امراض القلب للكبار، وقسم جراحة القلب للكبار، وقسم امراض القلب للأطفال، وقسم جراحة القلب للأطفال، إلى جانب قسم إعادة التأهيل القلبي والذي يعتبر القسم الأكبر من نوعه في دولة الإمارات العربية المتحدة. يستقبل المعهد 15,000 زيارة سنويا. وقد عزز من النجاح الذي حققه هذا المعهد مساهمة شركة أبوظبي للخدمات الصحية "صحة" في تأسيسه.


البنية التحتية والخدمات:

يعمل في المركز 31 طبيب قلب للكبار، و11 جراح قلب للكبار، و7 جراحين قلب للأطفال، و9 أطباء قلب للأطفال، إلى جانب 36 موظفًا في مختبر القسطرة (باضعة وغير باضعة)، بدعم من طاقم من الممرضين والفنيين والمترجمين والموظفين الإداريين.

يعمل في خدمة إعادة التأهيل القلبي 7 موظفين منهم 5 أطباء علاج طبيعي. كما يعمل في قسم القلب التداخلي 5 اطباء قلب و8 ممرضي قسطرة وفني أشعة واحد. ويشغل رئيس مجلس إدارة المعهد حاليا منصب رئيس جمعية القلب الإماراتية.

أجرى المعهد حوالي 2,800 عملية جراحية للمرضى من الكبار والأطفال، ممن كانوا يعانون من عيوب قلب خلقية. كما أجرى المعهد حوالي 2,211 جراحة قلب للكبار، بالإضافة إلى زرع 1,429 جهاز تنظيم ضربات القلب، إلى جانب إجراء حوالي 1,176 دراسة وفحص في مجال الفيزيولوجيا الكهربية.

ومنذ تأسيسه في عام 2006، توسع المركز في نطاق الخدمات التي يقدمها في تخصصات فرعية في مجال طب علوم القلب، كما أن لديه رؤية مستقبلية واضحة لإضافة مجموعة من الخدمات الجديدة مثل تصوير القلب باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي، والمراقبة عن بعد لأجهزة تنظيم ضربات القلب، وتخطيط صدى القلب الجنيني.
 

الأبحاث وشهادات الاعتماد:

منذ عام 2010، نشر الفريق البحثي في المعهد 78 نشرة و66 ملخصا علميًا، نوقشت في العديد من المؤتمرات الدولية البارزة، كما أن له نشاط مستمر في تصميم برامج البحوث وتنفيذها من خلال جميع أقسام المعهد.

يتمتع المعهد بسمعة طيبة كمركز للامتياز في هذا المجال بالاضافة الى إسهاماته الهامة في تدريب وتعليم الأطباء المقيمين. وتتضمن إسهاماته التعليمية تأسيس زمالة طب القلب، وتقديم برامج البحث السريري، مع الإهتمام بتطبيق نظام مؤشرات الآداء الأساسية والتي تدعمها النظم المتبعة بالمعهد والإجراءات المطبقة فيه.

حصل قسم امراض القلب للكبار على اعتماد الكلية الأمريكية لامراض القلب كمركز دولي للتميز. ويعتبر مختبر تخطيط صدى القلب هو المختبر الأول من نوعه، على مستوى دولة الإمارات، الذي يحصل على الاعتماد من الجمعية الأوروبية لتصويرالقلب والأوعية الدموية. كما أنه المركز الأول الذي يحصل على الإعتماد من "المجلس العربي للتخصصات الطبية" باعتباره "مركز لبرنامج زمالة امراض القلب" لتدريب الأطباء الشباب. كما حصل المعهد على اعتماد برامج دعم الحياة مثل (BLS و ACLS  وALS)

ويتبنى المعهد برنامج واسع النطاق للإقلاع عن التدخين، ويطبقه في العديد من مؤسسات القطاع الخاص وكذلك في الجامعات والكليات، وقد تصدرت أخبار هذه الحملات صفحات الجرائد ووسائل الإعلام.
 

الجوائز وشهادات التقدير:

حصل معهد علوم القلب على العديد من الجوائز ضمن فعاليات مجموعة من المؤتمرات الدولية الهامة، منها على سبيل المثال مؤتمر الرعاية الصحية في الشرق الأوسط (2009) و اعتماد مراكز الآلام الصدرية (2012).

وتقديراً للدور الكبير الذي يضطلع به معهد علوم القلب في مدينة الشيخ خليفة الطبية، فقد حصل على جائزة حمدان لأفضل قسم سريري في القطاع الحكومي بدولة الإمارات العربية المتحدة في الدورة التاسعة 2015-2016.