الأستاذ الدكتور ديفيد توفسون

الجوائز العالمية

جائزة حمدان للبحوث الطبية المتميزة - أمراض البنكرياس
الدورة التاسعة للجوائز

البيانات الشخصية والسيرة الأكاديمية:

البروفسور/ ديفيد توفسون، عالم أمريكي بارز، يتقلد حاليًا منصب نائب مدير مركز السرطان، ومدير المبادرة العلاجية للسرطان في مختبر كولد سبرينج هاربور (CSHL) بالولايات المتحدة الأمريكية. هذا إلى جانب عمله كبروفسور في طب سرطان البنكرياس في جامعة كامبردج بالمملكة المتحدة، وكمحاضر في كلية العلوم البيولوجية  في مختبر كولد سبرينج هاربور (CSHL).

حصل البروفسور توفسون على شهادة البكالوريوس في الكيمياء من MIT ، ليحصل بعدها على شهادتي التخصص في الطب والدكتوراه من جامعة جون هوبكنز، في بالتيمور. أتم برنامج دراسة طبيب مقيم  في مستشفى بريجهام ومستشفى النساء ، وحصل على الزمالة في علم الأورام  من معهد دانا-فاربر للسرطان، كلية الطب بجامعة هارفارد كما حصل على درجة زمالة ما بعد الدكتوراه من MIT

تولى العديد من المناصب الأكاديمية والبحثية الهامة مثل محاضر في الطب، وطبيب مساعد في معهد دان هاربر للسرطان في كلية هارفرد الطبية، واستاذ مساعد في الطب في معهد أبرامسون للسرطان في جامعة بنسلفانيا في فيلاديلفيا، وقائد مجموعة بحثية في معهد كامبردج للأبحاث. كما حصل على لقب استشاري فخري في علم الاورام من مستشفى Addenbrooke's  NHS  في كامبردج بالمملكة المتحدة من 2009-2012.  

شارك البروفسور توفسون في العديد من المجالس الاستشارية الهامة ومؤسسات الأبحاث في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية، كما أنه عضو في الرابطة الأمريكية لأبحاث السرطان، والجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري والرابطة الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمي.


الأبحاث والإنجازات:

تبنى مختبر البروفيسور توفسون في كولد سبرينج هاربور (CSHL) منهجية واسعة النطاق واستخدم أحدث التقنيات، إبتداءًا من تصميم نماذج جديدة للأمراض، ووصولاً إلى اختراع نظم علاجية وتشخيصية جديدة للمساعدة في تقييم الحالات السريرية وقبل السريرية. طور طريقة جديدة لزراعة الأنسجة بصورة لانهائية في مزرعة الخلايا، والتي مكنته من التحليل العميق للمسابر الجينية والدوائية. وتسمى استراتيجية المجموعة مجتمعة في الاطار ما قبل السريري والسريري  "بالمبادرة العلاجية للسرطان"، وسوف تقدم هذه المنهجيات إلى كامل المجموعات المهتمة بابحاث السرطان في مختبر كولد سبرينج هاربور (CSHL).

قام مختبر د. توفسون في كامبردج بتأسيس منهجية علاجية في المرحلة ما قبل السريرية، لتقييم استراتيجيات الوقاية الكيماوية واستراتيجيات التدخل  المحتملة لسرطان البنكرياس. يتابع البروفسور توفيسون وزملاؤه سبل التغلب على العوائق غير المرغوب بها، لإيصال  الأدوية بنجاح الى الاماكن المستهدفة من العلاج في نموذجه ما قبل السريري ولدى مرضى سرطان البنكرياس فيما بعد. للبروفيسور توفسون إسهامات هامة في علاج سرطان البنكرياس، عبر تركيزه على تحسين الكشف عن السرطان الغدي للأقنية البنكرياسية وعلاجه. توصل من خلال بحوثه إلى نتائج هامة في مجال بيولوجيا السرطان.

شارك كرئيس فريق بحثي في إجراء العديد من التجارب السريرية، وتولى إدارة أكثر من 19 مشروع بحثي هام خلال السنوات القليلة الماضية. شارك في العديد من الأنشطة خارج نطاق الجامعة، حيث قدم أكثر من 200 محاضرة في الولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، وألمانيا، والمملكة المتحدة، وسويسرا، والنرويج، وهولندا، وغيرها. عمل كمحرر مشارك في مجلة Cancer Research، ومحرر علمي في مجلة Cancer Discovery، ومحرر في مجلة Oncogene، ومحرر أكاديمي في مجلة The journal of Experimental Medicine( مجلة الطب التجريبي). وهكذا، فقد استطاع البروفيسور توفسون نشر أكثر من 80 مقالاً، وافتتاحية، إلى جانب بحوثه المرجعية. 
 

الجوائز و شهادات التقدير:

حصل البروفسور توفيسون على العديد من جوائز التكريم، منها:

  1. جائزة HHMI لتدريب علماء الاطباء، سنة 1999.
  2. جائزة  AACR-PanCAN للتطوير المهني، سنة 2003
  3. جائزة ML Smith ، من جامعة بنسلفانيا، سنة 2003؛
  4. جائزة العلماء من مؤسسة ريتا ألين، سنة 2003.
  5. جائزة روث سي. بروفسكي، من جامعة بيتسبرغ، 2010
  6. جائزة جان ولدينستورم، السويد، سنة 2014.
  7. جائزة مؤتمر شنغهاي الدولي لسرطان البنكرياس، الجمعية الصينية لعلم الأورام السريري، شنغهاي- الصين 2014.


وتقديراً لإسهاماته الإبداعية في مجال أمراض البنكرياس، تم تكريم البروفسور/ ديفيد توفيسون بجائزة حمدان للبحوث الطبية المتميزة للدورة التاسعة 2015-2016.