• بدء فعاليات دورة مينا-مايو الأولي في دبيبدأت أمس بفندق روضة المروج –دبي فعاليات الدورة التدريبية العملية المتخصصة في العضلات (مايو-مينا) والتي ينظمها المركز العربي للدراسات الجينية تحت رعاية جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، وبدعم من المركز الآسيوي لعلوم الميولوجيا، والرابطة الدولية لطب أعصاب الأطفال وبمشاركة نخبة من المتخصصين في مجال الوراثة البش ...
  • حمدان الطبية توقع مذكرة تعاون مع شرطة دبيوقعت القيادة العامة لشرطة دبي ممثلة بلجنة بطاقة إسعاد مذكرة تعاون مع جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية بهدف تزويد موظفي الجائزة ببطاقة إسعاد التي تصدرها شرطة دبي حيث تتضمن البطاقة العروض والخصومات والمزايا التي يقدمها القطاعان العام والخاص والشركات للموظفين بنسب مختلفة.
  • انطلاق فعاليات المؤتمر الرابع للامراض الجلدية وطب التجميل " ميدام 2019 "القطامي : طب الأمراض الجلدية والتجميل، أصبح أحد أهم المجالات التخصصية المؤثرة في حركة وسوق السياحة العلاجية.
  • فتح باب التسجيل لحضور المؤتمر العربي الثامن لعلوم الوراثة البشريةأعلن المركز العربي للدراسات الجينية ،أحد مراكز جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية عن فتح باب التسجيل للمؤتمر العربي الثامن لعلوم الوراثة البشرية والمقرر انعقاده في الفترة من 17 الي 20 يناير 2020 في فندق روضة البستان بدبي.
  • كلية آل مكتوم باسكتلندا تحتفل بتخرج 67 طالبة فى برنامج التعددية الثقافيةاحتفلت كلية آل مكتوم للتعليم العالي في أسكتلندا تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية راعي الكلية بتخريج الدورة الـ28 لبرنامج التعددية الثقافية ومهارات القيادة - برنامج التدريب الصيفي، بمشاركة 67 طالبة ومشاركة من 16 جامعة ومؤسسة من الإمارات وماليزيا.

البروفيسور جاكو توميلهتو

الجوائز العالمية

جائزة حمدان العالمية الكبرى - مرض السكري
الدورة السادسة للجوائز
التفاصيل الشخصية و الخلفية الأكاديمية:
 
ولد البروفيسور الدكتور جاكو توميلهتو في الرابع و العشرون من ديسمبر عام 1946م و تلقى شهادة الطب من جامعة توركو من فنلندا عام 1973م ٬ تلا ذلك حصوله على MPoISc في علم الإجتماع والإحصاء وعلم النفس من نفس الجامعة عام 1975م. و نال شهادة الدكتوراه في علم الأوبئة وطب المجتمع من جامعة كوبريو في فنلندا عام 1975م.
 
المناصب المهنية:
 
عمل البروفيسور الدكتور توميلهتو في مناصب مختلفة مع منظمات مرموقة بما في ذلك جامعتي توركو و كوبيو في فنلندا. عمل مع منظمة الصحة العالمي (WHO) في مانيلا في الفلبين في فترة ما بين 1980م و 1982م. ثم شغل منصب رئيس مركز مونيكا للبيانات في المعهد الوطني للصحة العامة (NPHI ) من عام 1983م حتى عام 1986م و كان نائب مدير قسم الوبائيات في NPHI من عام 1987م إلى عام 1991م. إحتل منصب رئيس قسم السكري و الأوبئة الجينية في قسم الصحة العامة بجامعة هلسنكي من عام 1995م حتى عام 2000م. هو أستاذ في الصحة العامة منذ مايو عام 2000م و أستاذ أكاديمي في أكادمية فنلندا منذ آغسطس 2000م و أستاذ زائر في علم الأوبئة بجامعة كريمس دنوب في النمسا منذ يوليو 2001م.
 
الأعمال و البحوث العلمية:
 
شارك البروفيسور توميلهتو في عدد من الدراسات المتعلقة بوقاية القلب و الأوعية الدموية الرئيسية بما في ذلك (FINMONICA) مشروع كاريليا الشمالية ٬ مشروع مونيكا للدراسات الفنلندية لمنظمة الصحة العالمية كما بادر بدراسة وقاية الفنلنديين من داء السكري و دراسة المعالم DECODE. و DECODA و مشاريع الأولية للوقاية من النوع الثاني من داء السكري. كما شارك في العديد من اللجان المختلفة المرتبطة بالتجارب السريرية و عمل في الماضي في العديد من الدورات التدريبية في وبائيات مرض السكري.
 
إنه عالم الأوبئة الأفضل المعروف على الصعيد الدولي لنشره دراسة وقاية الفنلنديين من داء السكري (DPS) المعروفة عالميا و التي اظهرت نتائج مماثلة للدراسة الصادرة من برنامج الوقاية من مرض السكري التي قامت به لاحقا الولايات المتحدة الأمريكية. كان عمل البروفيسور توميلهتو يقتصر على موضوع النوع الثاني من مرض السكري و لكنه مثل البروفيسور بول زيميت حيث قدم كلاهما مساهمات قيمة في تنبيه العالم من الإختلاف الهائل في إنتشار النوع الأول من مرض السكري عالميا.
 
ساهم البروفيسور توميلهتو في تطوير سجل النوع الأول من السكري عند الأطفال التابع لمنظمة الصحة العالمية ٬MonDiaI حيث اظهر هذا السجل إختلافا بمقدار 400 ضعف في إنتشار النوع الأول من مرض السكري في الطفولة. و قد ساعد ذلك في تحفيز العديد من التجارب و الكثير من البحوث لفهم طبيعية النوع الأول من السكري.
 
كما شارك في البحوث المتعلقة بدراسة الجينات المسؤولة عن خطورة النوع الثاني من السكري من خلال دراسات تعاونية واسعة مع مختبرات الولايات المتحدة و كان الباحث الرئيسي في البحوث الممولة من المعاهد الوطنية للصحة. كان لعمل البروفيسور توميلهتو تاثير في الوقاية من أمراض القلب الوعائية بمقدار تأثيره على الوقاية من مرض السكري. كان عمله الأولي يركز على التحقيق في إرتفاع نسبة إنتشار مرض إرتفاع ضغط الدم و امراض القلب الوعائية و السكري بين الشبان الذين يعيشون في كاريليا الشمالية الواقعة على الحدود الفنلندية و الروسية. و كان الدكتور فعالا في تطوير البرنامج الوطني في فنلندا الذي يتعرف على أفراد المجتمع . ذوي الخطورة العالية لأمراض القلب الوعائية و السكري من خلال إبتكار استبيان ذاتي بسيط (Findrisk) و يعرف البروفيسور من خلال دراسة DPS التي تدرس التجارب العمياء العشوائية متعددة السبل و  التي تظهر الإختلافات في نمط حياة الأفراد المصابين بضعف الجلوكوز التعصبي (IGT) و القادرة على خفض عدد المصابين بمرض السكري بنسبة 58%. و كانت هذه الدراسة العمل الرئيسي للأستاذ الذي ساعد على انشاء برامج الوقاية الوطنية من مرض السكري في العديد من البلدان في أوروبا و يجرى حاليا النظر في تأسيس هذه البرامج في جميع أنحاء الإتحاد الأوروبي.
 
نشر البروفيسور حوالي 1000 مقالة علمية متميزة و حوالي 250 من المطبوعات المشتملة على مقالة تحريرية و مراجعات علمية و فصولا من عدد من الكتب و عمل في المجلس الاستشاري في العديد من المجلات العلمية. و يصنف بأنه من الباحثين الـ ( 15 ) الأكثر إستشهاداً في الطب السريري في جميع انحاء العالم خلال السنوات العشر الماضية.
 
المسؤوليات و المهام:
 
خدم البروفيسور توميلهتو في عدة لجان متخصصة في فنلندا كعضو في اللجنة الوطنية لإرتفاع ضغط الدم التابعة لوزارة الصحة ٬ مجلس البحوث الطبية ٬ الأكاديمية الفنلندية ٬ اللجنة الوطنية للشؤون الصحية الدولية لفنلندا ٬ و عمل في مجلس التنمية الإجتماعية و التأمين الصحي لفنلندا الشرقية . كما كان عضوا في الفريق الوطني العامل لإرتفاع ضغط الدم التابع لمؤسسة القلب الفنلندية ٬ الفريق الوطني العامل على الوقاية من أمراض القلب الوعائية ٬ مؤسسة القلب الفنلندية، الفريق الوطني العامل على تنمية الوقاية و العلاج من السكري. و يستمر البروفيسور توميلهتو ليكون رئيس القوة العاملة الوطنية للوقاية الأولية من النوع الثاني للسكري منذ عام 2001م.
 
البروفيسور توميلهتو عضو في عدة لجان وطنية و دولية و رئيس الجمعية الفنلندية لعلم الأوبئة وعضو في الهيئة العلمية لعلم الأوبئة العصبية في فريق الإتحاد الأوروبي للعلوم العصبية. هو الرئيس السابق للجمعية الفنلندية لإرتفاع ضغط الدم و المجموعة الدولية لعلم أوبئة السكري. كما انه عضو في عدة جمعيات علمية مثل الجمعية الدولية لإرتفاع ضغط الدم و الجمعية الأوروبية لامراض القلب. كما منح عضوية أو زمالة فخرية في جمعيات علمية مختلفة مثل الجمعية الأرجنتينية لمرض السكري، جمعية البحوث النمساوية للسكتة الدماغية٬ الجمعية الأوروبية لأمراض القلب و مؤسسة الابداع العالمية.كما كان عضواً في المجلس الإستشاري للمجلات العلمية مثل مجلة الإنسان لإرتفاع ضغط الدم ٬ مجلة الرقابة الدولية لمرض السكري ٬ مجلة العوامل الخطرة المتعلقة بأمراض القلب الوعائي٬ مجلة ديابتولجيا، المجلة الكرواتية الطبية ٬ المجلة الليتوانية لأمراض القلب الوعائية ٬ مجلة إرتفاع ضغط الدم ٬ المجلة الأوروبية للوقاية و إعادة التأهيل من أمراض القلب الوعائية و البحوث العلمية لمرض السكري و الأمراض الوعائية.
 
الجوائز و شهادات التقدير:
 
•جائزة جمهورية الكونغو الديمقراطية لليوبيل الفضي للأستاذ محمد فيسواناثان في مجال الخطابة في مدراس في الهند عام 1996م.
• جائزة كيلي ويست للإنجاز المتميز للغرب في علم الأوبئة من الجمعية الأمريكية للسكري في الولايات المتحدة عام 1998م.
•جائزة بيتر بينيت لعلم أوبئة السكري من المجموعة الدولية لعلم أوبئة السكري في أكابولكو في المكسيك عام 2000م.
•جائزة هانس شياري للمحاضرة التذكارية من جمعيات البحوث النمساوية للسكتة الدماغية في كريمس في النمسا عام 2001م.
•جائزة بفيزر للأستاذ الزائر من قسم الطب بجامعة ميشيغان في آن اربور في ميتشيغان بالولايات المتحدة عام 2002م.
•جائزة هلموت مهنرت للمسببات المرضية و الوقاية من السكري من اليونسكو في دريسدين بألمانيا عام 2002م.
•جائزة قسطلي بيدرولي من الجمعية الأوروبية للوقاية من السكري (EASD) من بودابست بهنغاريا عام  2002م.
• جائزة الفطنة و الذكاء للأطباء و المهندسين الطبيين (MEDIX) لأبرز ما نشر في مجال العلوم  الطبية من فنلندا عام 2001م.
 
وتقديراً لإسهاماته البارزة و عمله الرائد في مجال النوع الثاني من السكري ولمساهماته القيمة للنوع الأول من السكري خصوصاً في تنبيه العالم من التفاوت الكبير في إنتشار السكري في ارجاء العالم و لمساعدته ، في تطوير برنامج منظمة الصحة العالمية التسجيلي MonDiaI للنوع الأول من السكري في الأطفال، يستحق البروفيسور جاك توميلهتو وبجدارة جائزة حمدان العالمية الكبرى مناصفة في الدورة 2009-2010.
جائزة حمدان الطبية: تميز وإبتكار
الفعاليات القادمة لجائزة حمدان الطبية
أرشيف الجائزة
فيديو توعوي عشوائي