• عوض الكتبي يفتتح مؤتمر الإمارات السادس لجراحة التجميلتحت رعاية جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية، افتتح سعادة عوض الكتبي، مدير عام هيئة الصحة بدبي الدورة السادسة من مؤتمر الإمارات لجراحة التجميل، الذي يقام في الفترة من 27 إلى 29 من الشهر الجاري في إنتركونتيننتال فستيفال سيتي-دبي.
  • حمدان الطبية تهنئ صاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم بمستشفى حمدان بن راشد الخيري لرعاية مرضى السرطاناعرب اعضاء مجلس أمناء جائزة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم للعلوم الطبية عن خالص التقدير لمبادرة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي " رعاه الله" وإعلان سموه عن انشاء مستشفى حمدان بن راشد الخيري لرعاية مرضى السرطان بدبي كأول مستشفى من نوعه لعلاج مرضى السرطان في دولة الإمارات مجاناً.
  • حمدان الطبية تكرم قسم الأشعة بمستشفى راشدقام سعادة عبد الله بن سوقات المدير التنفيذي لجائزة حمدان الطبية وسعادة الدكتور أحمد الهاشمي عضو مجلس أمناء الجائزة بتسليم درع الجائزة الى الدكتور أسامة البستكي رئيس قسم الأشعة بمستشفى راشد

وحدة العناية المركزة بالأطفال حديثي الولادة - مستشفى لطيفة، دبي

جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة

جائزة حمدان لأفضل قسم طبي في القطاع الحكومي بدولة الإمارات العربية المتحدة
الدورة السابعة للجوائز
التاريخ والخدمات
 
أُسِّسَتْ وحدة العناية المركزة بالأطفال حديثي الولادة بمستشفى لطيفة قبل خمسة وعشرين عاماً وتتسع لأربعة وثلاثين سريراً، وهي مركز الإحالة الرئيسي للرعاية الصحية من الدرجة الثالثة للأطفال حديثي الولادة في دبي والإمارات الشمالية، كما أنها المركز الوحيد لجراحات الأطفال الخدج في دبي.
ولقد ازداد الطلب على خدماتها منذ إنشائها وتستقبل الأطفال المولولدين بالمستشفى وخارجها. وبالنتيجة فقد توسعت خدماتها حيث تقدم علاجات جديدة، وتدخلات وفقاً للمستوى الثالث للرعاية الصحية.
ولقد واكب إدخال العلاجات الجديدة بالوحدة توفير خدمات لرعاية الحوامل المعرضات للخطر في وحدة رعاية الطفولة والأمومة بمستشفى لطيفة، وتفي تلك الخدمات باحتياجات دبي والإمارات الشمالية من حيث استقبال حالات الحمل في توائم، والحمل ذي المضاعفات.
ويصنف مستوى الرعاية بالوحدة بالثالث بـ IIIB وذلك وفقاً ، لنظام أكاديمية طب الأطفال الأمريكية، وهو أعلى مستوى للأطفال حديثي الولادة في الإمارات العربية المتحدة والواقع أن الوحدة تعمل على أساس المستوى الثالث (ج) نظراً لأنها تقدم خدمات جراحة المولودين حديثًا والرضع الذين يعانون من متاعب في القلب ولو لم تقدم جراحات بالقلب. وعلى الرغم من وجود مستشفيات جديدة كثيرة في دبي تقدم الرعاية المركزة للأطفال حديثي الولادة، فإن وحدة الرعاية المركزة للأطفال الخدج في مستشفى لطيفة تواصل تصدرها المشهد لكونها المركز الرئيسي الذي يحال إليه الأطفال المرضى.
وخلال الأعوام الستة الماضية تحسنت الوحدة بشكل ملحوظ، وتطورت الخدمات التي تقدمها للأطفال المرضى. وتجاهد الوحدة لتحقيق رؤية مستشفى لطيفة والتي تنطوي على « السعي » لكي تصبح نموذجاً للتميز فيمجال الرعاية الصحية للنساء والأطفال في المنطقة. 
 
ولذا فقد ازداد عدد الأطباء بها حتى يتسنى تقديم خدمات أفضل على مدار الساعة. كذلك فقد جلبت معدات وعلاجات جديدة لم تتوفر لها من قبل. وتعطى الوحدة أولوية لتعليم الأطباء والممرضات، وكذا لتثقيف المرضى وأسرهم.
 
البنية التحتية
 
يتم بمستشفى لطيفة ما بين 6700،7800 حالة ولادة سنوياً. وفي2007 أضافت وحدة الرعاية المركزة للأطفال الخدج غرفتين جديدتين حيث كان معدل الإشغال 130 %، ويتم التخطيط لتوسع جديد سيتم في القريب العاجل لاستيعاب الأعداد المتزايدة المحالة من المستشفيات الأخرى. وتجدر الإشارة أن مستشفى لطيفة يحظى بالاعتمادية من قبل اللجنة المشتركة الدولية، وكثير من أطباء الوحدة أعضاء عاملون، ورؤساء لجان مختلفة تغطي العديد من جوانب عمل اللجنة المشتركة الدولية.
 
المرافق السريرية
 
تقدم وحدة الرعاية المركزة للأطفال الخدج الرعاية الصحية لكافة الأطفال، سواء من ولدوا قبل تمام فترة الحمل، أو الذين ولدوا بعد 24 أسبوع(. وتقدم الوحدة الرعاية للأطفال - حمل مكتمل ) 23الذين يبلغ وزنهم لدى الولادة حوالي 450 جرام، ويتوفر بالوحدة كافة أنواع أجهزة التنفس غير الغائر، والتنفس عالي التواتر وأجهزة استنشاق أكسيد النتريك. كذلك يتوفر بالوحدة أجهزة لتبريد الجسم بأكمله لحالات اعتلال الدماغ الاقفاري بنقص الأكسجين خاصة في حالات الحمل الذي يزيد عن 35 أسبوعاً. وتقدم الوحدة أيضاً رعاية ما قبل وما بعد العمليات الجراحية، ويحضر كافة العمليات طبيب متخصص في حالات الأطفال الخدج لمراقبة المريض طوال إجراء الجراحة، والمساعدة على استقرار حالته عند الضرورة. وتشمل العمليات التي تجرى داخل الوحدة تركيب أنبوب بالصدر، وقسطرة الشرايين، وإدخال القسطرة عبر الجلد، والبذل البطيني، وتخطيط الدماغ بالموجات فوق الصوتية.
وفي وحدة طب الأم والجنين تقدم الخدمة الاستشارية للحوامل، ويتم فحص الأطفال وهم إلى جانب أمهاتهم على السرير، وتقدم المشورة للأمهات حول الرضاعة الطبيعية وغيرها من المسائل. كذلك يقدم الأطباء المتخصصون في طب الأطفال الخدج النصح والإرشاد للأسر في وحدة ما بعد الولادة، خاصة في حالة الاشتباه في إصابة المواليد بأمراض وارثيه، أو إذا ما كان ثمة عيوب خلقية في تاريخ العائلة الطبي.
وينضوي كافة الأطفال حديثي الولادة تحت برنامج المسح الاستقصائي الذي يستهدف استكشاف أي عيوب في عملية الأيض، أو الغدد الصماء، كما يخضع كافة المواليد لفحص عام لوظيفة السمع خلال مدة بقائهم في المستشفى. ويقوم أطباء وممرضات الوحدة بتنبيه وتثقيف الأسر حول المتاعب الصحية للمواليد، حيث يخصص يوم في الأسبوع لمتابعة حالات المواليد، خاصة من كان وزنهم أقل بكثير من الوزن الطبيعي عند الولادة، وهؤلاء تتم متابعتهم حتى بلوغهم الثانية من العمر. وتتضمن إجراءات المتابعة تلك تقييم نمو المولود، والتغذية، والتحصين ضد الأمراض المعدية، والحالة العصبية للمواليد. كذلك يتم إجراء فحص لعيون المواليد الذين كان وزنهم أقل كثيراً من الوزن الطبيعي لدى الولادة، ويقوم بذلك طبيب عيون ذو تدريب خاص بينما الأم والمولود لايزالون بالمستشفى.
 
الفريق
 
يعمل في الوحدة تسعة عشر طبيباً، ومائة وعشرين ممرضة، واثنان من فنيي المختبرات، وأخصائي للعلاج الطبيعي. وحيث أن الوحدة جزء من قسم طب الأطفال بالمستشفى فإنها تستفيد من التخصصات الأخرى المتوفرة به مثل طب القلب عند الأطفال، ومن المتخصصين في الآيض والأمراض الوراثية، وقسم الأمراض العصبية للأطفال، وقسم الأشعة، وبنك الدم، ولكل من هذه الأقسام أهميته في علاج الأطفال حديثي الولادة. وتتمتع كافة الممرضات بالخبرة في التعامل مع الأطفال الخدج، ويتلقين دورات تدريبية في هذا الشأن. وبالمثل فلإخصائي العلاج الطبيعي بالوحدة خبرة في رعاية الأطفال الذين يولدون قبل اكتمال فترة الحمل بما يساعد في عملية التطور الفكري الحركي للطفل، ويقدم التقييم والمشورة اللازمة لكافة الأطفال بالوحدة، كما يقوم بعقد جلسات لتدريب الممرضات والأسر على الأساليب المثلى للتعامل مع الأطفال الذين يولدون قبل اكتمال فترة الحمل.
 
البحوث، و التدريب، والتعليم الطبي المستمر
 
يقوم ستة من إخصائي الأطفال الخدج بثقيف الأطباء العاملين بمجال طب الأطفال على مدار العام، ويختار كلاً من هؤلاء الأطباء مشروعاً بحثياً يشرف عليه أحد الإخصائيين، وذلك خلال فترة التدريب. ولقد تم تدريب سبعة أطباء من المستشفى الإيراني، 3 أسابيع. ولرصد - ومستشفى البراحة بالوحدة لمدد تراوحت بين 2 الجودة، يقوم المتخصصون في طب الأطفال الخدج بمراجعة الملفات والبيانات الخاصة بحالات وفات المواليد، والأطفال الذين يولدون موتى بالفعل في دبي في كل من مستشفيات القطاعين العام والخاص، وإبداء التوصيات الملائمة في هذا الصدد لهيئة الصحة بدبي حتى يتسنى اتخاذ ما يلزم لتحسين الرعاية.
لقد نظم العاملون أربعة لقاءات دولية منذ 2008 مع طرح مجرياتها على شبكة الانترنت. تضمن كل واحد من هذه اللقاءات إلقاء محاضرات من قبل مختصي الأطفال المولودين حديثًا من مستشفى لطيفة وكذا من المختصين المحليين والعالمين في مجال طب الأطفال المولودين حديثًا. وبالإضافة إلى ذلك، تنظم الوحدة ورش عمل للممرضات العاملات في مجال الأطفال الخدج، الأمر الذي يعزز من تحسن أداء عملهن. 
كذلك فقد تم في أكتوبر 2011 إنشاء موقع على شبكة المعلومات العالمية يتم من خلاله الاتصال بمستشفى الأطفال فيلادلفيا. وبالمثل يتم شهرياً التدريب على برنامج إنعاش الأطفال الخدج، وذلك لكل من الأطباء والممرضات. كذلك فقد قامت الوحدة بتنظيم برنامج لتدريب الممرضات منذ 2008 ، كما استضافت عدداً من الأساتذة من الولايات المتحدة الأمريكية، ووضعت معايير للجودة وتقييم الأداء محلياً.
وتتعاون الوحدة مع قسم أمراض النساء والتوليد، و قسم طب الأطفال، كما شكلت في 2008 م فريق عمل خاص لمكافحة العدوى ويتم إحالة الأطفال حديثي الولادة الذي يكونون بحاجة جراحات قلبية إلى مدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي. كذلك يتم كل عام تنظيم حملة لتشجيع الرضاعة الطبيعية على سبيل التوعية والتثقيف، ويستعان في هذا الصدد بشبكات الإذاعة والتلفزيون، والصحف المحلية. كما قدم العاملون بالوحدة 22 بحثاً في مؤتمرات داخل دولة الإمارات العربية المتحدة وثلاثة في مصر، وواحد في سوريا وذلك في 2010-2011 ، كما نشر أعضاء - الوحدة مقالين بحثيين خلال السنوات الخمس الماضية.
 
وهكذا فإن وحدة العناية المركزة للأطفال الخدج بمستشفى لطيفة – يدعمها هيئة من الأطباء ذوو الخبرة، ونظم ذات كفاءة عالية تسهل الوصول للمستويات العالمية – تقدم مجموعة كبيرة ومتكاملة من الخدمات للمواطنين والمقيمين في دبي والإمارات الشمالية، كما أن مساهماتها في مجال الرعاية الصحية والتعليم الطبي متميزة، ومن ثم فإنها تستحق بجدارة جائزة حمدان لأفضل قسم طبي في القطاع الحكومي بدولة الإمارات العربية المتحدة.
جائزة حمدان الطبية: تميز وإبتكار
الفعاليات القادمة لجائزة حمدان الطبية
أرشيف الجائزة
فيديو توعوي عشوائي