الدكتور محمد أمين أحمد بدري

جوائز دولة الإمارات العربية المتحدة

جائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي بدولة الإمارات العربية المتحدة
الدورة السابعة للجوائز
البيانات الشخصية / الخلفية الأكاديمية
 
د. محمد أمين أحمد بدري، إماراتي الجنسية ، ولد في 17 أكتوبر 1943 في إمارة دبي، وهو شخصية عظيمة على مستوى الإمارات العربية المتحدة حيث إنه ساعد آلاف الناس من خلال عمله المتفاني والمثالي في مجال الرعاية الصحية.
 
حصل على تعليمه الابتدائي والثانوي بجانب درجة البكالوريوس في العلوم من مومباي وبون في الهند. وفيما بعد في عام 1969 حصل على شهادة الدكتوراه في الطب من جامعة شيراز بإيران. وحصل على فرصة لاستكمال دراسته من خلال منحة دراسية منحتها له حكومة دبي، بالإضافة إلى أنه استكمل في 1974 دورة تدريبية استمرت لأربعة أعوام في برنامج تدريب المقيمين وبعدها تخصص في مجال الطب الباطني.
 
المسار المهني
 
بعد أن أتم د. بدري دراسته في عام 1957 التحق بجمعية الهلال الأحمر الإيراني ليشغل منصب مديرها الطبي. وفي ذلك الوقت، عرفت هذه الجمعية باسم المستشفى الإيراني بدبي حتى عام 1980. وفي نفس العام حصل على فرصة عمل بمستشفى راشد كطبيب مسجل عالي الرتبة في وحدة الأمراض المعدية.
 
خلال عمل د. بدري في مستشفى راشد تلقى الكثير من التقدير وتمت ترقيته لشغل مناصب ذات مسئوليات أكبر، واستمر يعمل كطبيب استشاري ورئيس وحدة الأمراض المعدية في مستشفى راشد، حيث استمر في تقديم خدماته حتى تقاعده في عام 2007.
 
الإنجازات
 
كانت هذه الفترة في حياة د. بدري العملية غايةً في الأهمية لتفانيه الكبير وكفاءته المهنية العالية، فقد كان يتمتع بالنشاط فيما يتعلق بأنشطة التطوير المهني المستمرة، وتدريس لطلاب الطب وتدريب الأطباء المبتدئين. وقد تطلب منصبه أن يتفاعل مع العاملين بالرعاية الصحية من جميع الفئات والفريق الإداري الذي كان قادرا على إدارته بشكل فعال. وبفضل توجيهاته التي لا تقدر بثمن ودعمه غير المحدود حصل العديد من أعضاء فريق الأمراض المعدية على زمالتهم ودرجات طبية أخرى رفيعة المستوى. كما كان د. بدري واحدا من الأعضاء المؤسسين لجمعية الأطباء الإماراتيين في الإمارات العربية المتحدة.
 
تحت قيادته، اكتسبت وحدة الأمراض المعدية سمعة ممتازة كمرجعية إقليمية للتعامل مع الأمراض المعدية، لا سيما مع وجود تحديات طبية فريدة في المنطقة كونها منطقة مكتظة بالعمال والزوار من كافة أنحاء العالم. كما أنه قد شارك بفعالية في أنشطة البحوث العلمية مع أعضاء فريقه الذين نشروا عددا كبيرًا من المنشورات في الدوريات المحلية والدولية خاصة في مجالات الملاريا والتيفويد والتهاب الكبد الفيروسي والتهاب السحايا والكزاز وجدري الماء وأمراض معدية أخرى.
 
لطالما أظهر د. بدري اهتماما كبيرا برفاهية وراحة مرضاه وقد أقام علاقات طيبة رائعة مع جميع زملائه، كما أنه يحظى بتقدير كبير من قبل أقرانه وزملائه من أعضاء هيئة التدريس.
 
تم تكريم د. بدري بمنحه العديد من الجوائز وشهادات التقدير لالتزامه وتفانيه في الخدمات الطبية التي تقدمها المنظمات التي عمل معها.
 
بناء على هذه الاعتبارات فإن الدكتور محمد أمين أحمد البدري يستحق جائزة حمدان للشخصيات الطبية المتميزة في المجال الطبي في دولة الإمارات العربية المتحدة للدورة السابعة.